منهج مقترح لمرحلة رياض الأطفال لتنمية جوانب النمو المختلفة لدى الطفل في ضوء رؤية المملکة 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى بناء منهج مقترح لمرحلة رياض الأطفال لتنمية جوانب المختلفة لدى الطفل في ضوء رؤية المملکة 2030 . وقد تم بناء المنهج المقترح في ضوء جوانب النمو المختلفة لدى الطفل بشکل يحقق رؤية المملکة 2030 فيما يتعلق بنمو الطفل وتعلمه ( والتي ضمت عشرة جوانب ، وهى : النمو الجسمي،النمو اللغوي ، النمو العقلي المعرفي (ويشمل الجوانب الحسية الإبداعية والرياضية) ، النمو الاجتماعي والثقافي ، النمو الوجداني ،النمو الحرکي، ، النمو البيئي ،النمو الديني ،النمو الأخلاقي ،النمو الاقتصادي). وفى ضوء مجموعة من الأسس والمتطلبات تم بناء المنهج المقترح ، والذي تکون من (15) وحدة تعليمية ، يتم تدريسها في المرحلة العمرية من 3- 5 سنوات ، وقد تم تصميم الوحدات بحيث تتضمن مجموعة من الأهداف التعليمية والموضوعات والأنشطة ومصادر التعليم والتعلم  واستراتيجيات التعليم والتعلم وأساليب التقويم التي تحقق جوانب النمو المختلفة في ضوء رؤية المملکة 2030. قد انتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها : ضرورة بناء مناهج رياض الأطفال في ضوء جوانب النمو المختلفة لدى الطفل،وأيضا ضرورة تضمين معايير التعلم المبکر النمائية فـي المملکة العربية السعودية أطفال عمر ٣ - ٦ سنوات .

أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم، يارا إبراهيم محمد(2020). إستخدام استراتيجية المحطات التعليمية التفاعلية  في تنمية المفاهيم والسلوکيات البيئية والحس الجمالي لدى طفل الروضة. مجلة دراسات فى الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، کلية التربية للطفولة المبکرة،(14)، ص ص 186-256.
أبو دبیسة، تهاني حسن (2011 ) .طفل ما قبل المدرسة. الأردن، مکتبة المجمع العربي.
أبو زيد، شيماء عبدالعزيز محمد(2019).برنامج قائم على القصص القرأنى للإرتقاء ببعض المجالات النمائية في مرحلة الطفولة المبکره. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الاسکندرية، کلية رياض الأطفال،11(40)، ص ص161-268.
أحمد، نجلاء محمد على وعثمان، لمياء أحمد(2014). برنامج قائم على الشعر لتنمية بعض الآداب السلوکية لدى طفل الروضة فى ضوء القرآن الکريم والسنة النبوية الشريفة. مجلة الطفولة والتربية،جامعة الإسکندرية ، کلية رياض الأطفال، 6(20)، ص ص207-319.
إسماعيل، حمدان محمد على وخطاب، أحمد على إبراهيم(2015).برنامج مقترح لتعليم العلوم والتکنولوجيا والرياضيات بمرحلة رياض الأطفال في ضوء المعايير العالمية. المجلة المصرية للتربية العملية، الجمعية المصرية للتربية العملية، 18(3)، ص ص 1-56.
آل غهيب، حصه عبد اللطيف(2019). ممارسات معلمات رياض الأطفال فى إکساب الثقافة الغذائية لطفل الروضة أثناء فترة الوجبة. مجلة العلوم التربوية والنفسية،4(3)، ص ص 74-96.
برغوث، رحاب صالح محمد(2015). برنامج مقترح قائم على استخدام الأنشطة اللاصفية في تنمية بعض مهارات السلوک القيادي لدى طفل الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، کلية الدراسات العليا للطفولة، 18(69).  ص ص27-42.
بشور،نجلاء نصير وحطيط، فاديا وسليم، مريم (2002). رياض الأطفال في لبنان. الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، بيروت، لبنان
جاد، منى محمد. (٢٠١٧).مناهج رياض الأطفال.عمان،الأردن،دار المسيرة
جاد، منى(2004). التربية البيئية فى الطفولة المبکرة وتطبيقاتها.عمان، الأردن، دارة المسيرة
الجبالى، غيداء عبدالله أحمد حسنين(2018).فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات السلوک القيادي لدى أطفال الروضة. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،(3)، ص ص77-128.
جو ، آن بـرور ( 2005م ). مقدمة في تربية وتعليم الطفولة المبکرة ( ترجمة إبراهيم الرزيقات وسهى نصر)  . عمان ، دار الفکر للنشر والتوزيع .
حسونة ، أمل محمد ( 2007م) .المهارات الاجتماعية لطفل الروضة . مصر ، الدار العالمية للنشر والتوزيع.
الحوامدة،  مصطفى محمود وأبو شريخ، زاهر ذيب(2013). دور معلمات رياض الأطفال فى تنمية مهارات التفکير الإبداعى لدى الأطفال. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، جامعة الزرقاء، عمادة البحث العلمى، 13(2)، ص ص104-119.
خليفة ، أيناس خليفـة ( 2005م ) .مراحـل النمـو تطـورة ورعايتـة ( ط1) .الأردن ، دار مجدولاي .
خليل، شرين السيد إبراهيم محمد(2016).برنامج مقترح قائم على أهداف المواطنة البيئية لتنمية المفاهيم والقيم البيئية لدى أطفال ما قبل المدرسة. دراسات في المناهج وطرق التدريس،   الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،(215)، ص ص59-112.
الخياط، فداء أکرم سليم وخضر، شيروان صالح(2009).تأثير برنامج مقترح للتربية الحرکية في النمو الحرکي والمعرفي والاجتماعي لاطفال الرياض في مرکز محافظة اربيل. مجلة الرافدين للعلوم الرياضية، جامعة الموصل، کلية التربية الرياضية، 15(51) ، ص ص182-203.
الدندراوي ، سامية صابر محمـد ( 2011م). علـم نفـس النمـو مشـکلات الطفولـة والمراهقة ( ط1 ) حائل، دارالأندلس للنشر والتوزيع .
الراشد،مضاوى عبد الرحمن(2016). فاعلية برنامج مقترح باستخدام القصص والأناشيد الإلکترونية في تنمية القيم الأخلاقية لطفل الروضة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث. الأردن.5(12). ص ص250-268.
رفيقة،يخلف(2014). دور رياض  الأطفال  فى النمو الاجتماعى. الأکاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، قسم العلوم الاجتماعية،(11)، ص ص10-15.
رمضان، دينا شوقى عبد الرحمن(2018). دور معلمة رياض الأطفال في تنمية مهارات الإدراک  السمعي البصري لطفل الروضة. مجلة الطفولة، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة، (28)، ص ص 763-793
رؤية المملکة العربية السعودية 2030(2017): متاح فى: https://www.vision2030.gov.sa/sites/default/files/report/Saudi_Vision2030_AR_2017.pdf
زاهران،  حامد عبد السلام (2003 ) .دراسات في الصحة النفسیة والإرشاد النفسي( ط1 ).القاهرة، عالم الکتب.
الزبون، سليم وأحمد،أحمد(2013).النمو الخلقى لدى الطلبة وعلاقته بالتکيف الاجتماعى. دراسات العلوم التربوية، 40(4)، ص ص1195-1206.
زغلول، عاطف حامد(2009). فاعلية منهج مقترح باستخدام وحدات الخبرة المتکاملة في تنمية جوانب النمو لطفل الروضة باليمن. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، 3(6)، ص ص459 -497
زيدان، رابعة و العمري، رندة . (2017) . فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية مهارات التمييز السمعي لدى أطفال الرياض (5-6) سنوات . جامعة البعث
السعودى، تهانى عبد العزيز(2019). فاعلية استراتيجية المشروع في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة. مجلةالتربية، جامعة الأزهر ، کلية التربية، 184(2)، ص ص 87-137.
سلامة ، زينب محمد (2009). فاعلية برنامج إثرائي في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة  رسالة دکتوراه ، کلية التربية، جامعة بنى سويف.
سليمان ، عبد الرحمن سـيد ، ( 2006). علـم نفـس النمـو ( ط1) .الرياض ، مکتبة الرشد .
سليمان،  عبدالله محمود وطعيمة، إيهاب فارس محمد و صديق، محمد السيد(2016). فاعلية برنامج تدريبى لتحسين الکفاءة اللغوية لأطفال الروضة من(5-6) سنوات. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة،کلية الدراسات العليا للتربية،4(3)، ص ص 450-480.
سمارة، عزيزة والنمر، عصام والحسن،هشام (2000). سيکولوجية الطفولة(ط3). عمان، دار الفکر.
السيد، هالة يحيى و محمدى ، إيهاب سعيد والعنزى ،  عائشة خلف (2019). أثر التطبيقات التکنولوجية على النمو المعرفي لطفل الروضة. مجلة کلية التربية النوعية للدراسات التربوية والنوعية، جامعة بنها، (9)، ص ص3-33.
ششتاوى، هشام محمد مصطفى والعجم، إيمان(2005). الخصائص النمائية لمرحلة رياض الأطفال. رسالة المعلم، وزارة التربية والتعليم، إدارة التخطيط والبحث التربوى،43(2)، ص ص 14-22.
الشوربجي،  نبیلة (2007 ). المشکلات النفسیة للأطفال. القاهرة، دار النهضة.
صاصيلا، رانية (2010). تصور مقترح لضمان جودة البيئة التربوية في رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية. مجلة جامعة دمشق، 26 (3 )، دمشق، سوريا.
صلیعة، سهى نون (2005 ).تصمیم البرامج التعلیمیة لأطفال ما قبل المدرسة. الأردن، دار الصفاء للنشر والتوزیع.
طراونة، ساهرة نابلسي (2010). البيئة التعليمية في مرحلة ما قبل المدرسة في الأردن: الواقع والمأمول، مکتب الاستشارات والأبحاث المتعددة المجالات، عمان ، الأردن، المؤتمر العلمي للموسم الثقافي الثامن والعشرين لمجمع اللغة العربية الأردني: اللغة العربية في المرحلة الأساسية للصفوف الأربعة الأولى ومرحلة ما قبل المدرس ، في المدة (18 – 20) ذو القعدة 1431هـ، (26 – 28) تشرين الأول.
طلبة، ابتهاج محمود(2012). المهارات الحرکیة لطفل الروضة( ط2). عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
طه، إيمان رفعت محمد(2018).تخطيط أنشطة تعليمية فى ضوء التعلم القائم على المخ لتنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة وقياس فاعليتها. مجلة التربية وثقافة الطفل ، جامعة المنيا ، کلية التربية للطفولة المبکرة، 10(1)، ص ص 117-161.
عبد الحميد ،أريج إبراهيم(2020).فاعلية برنامج مقترح من القصص التربوية لتنمية بعض القيم الدينية لدى طفل الروضة . مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومى للبحوث بغزة،4(4)، ص ص125-142.
عبد المطلب،أم هاشم محمد عبدالباقي (2014). دراسة تقويمية لواقع الأنشطة الحرکية المقدمة لطفل الروضة في ضوء أهداف المرحلة في مدينة الرياض . مجلة جامعة القدس ، 2(5).
عثمان، لمياء أحمد(2014). الأنشطة التعبيرية لتنمية المفاهيم اللغوية لأطفال الروضة. الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
العربى،الفت عبدالله ابراهيم(2017). فاعلية برنامج مقترح لإکساب طفل الروضة الثقافة العلمية من خلال منهج التعلم الذاتي ) دراسة شبه تجريبية لدي عينة من أطفال الروضة في مدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية (. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاح، (47)، ص ص 262-324.
على، عبير حسن أحمد(2020).فعالية برنامج تدريبي قائم على المدخل القصصي في تنمية القيم الدينية والهوية الوطنية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمحافظة الطائف. المجلة التربوية، جامعة سوهاج - کلية التربية، (76)، ص ص2249-2281.
على، مديحة حامد المحمدي(2013).فعالية المدخل القصصي في تنمية المهارات اللغوية والتفکير الابتکاري لدي طفل الروضة السعودي.مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، کلية التربية، 155(1)، ص ص117-158.
على، ناهد محمد شعبان(2020).برنامج قائم على استراتيجية التعلم النشط لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة. مجلة کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، کلية رياض الأطفال،(17)، ص ص445-494
على، هبة حسين طلعت حامد(2005). أثر التربية المتحفية فى تنمية الوعى البيئى لأطفال الروضة. مجلة تکنولوجية التربية، معهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة.
العنانى ، حنان عبد الحميد(2009).تنمية المفاهيم الاجتماعية والدينية والاخلاقية فى الطفولة المبکرة. القاهرة. دار الفکر العربى.
العنود، سعيد (2007). فاعلية استخدام قصص الأطفال کمصدر للتعبير الفني في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة.رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى.
العواد، مها(2018). أهداف رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية. متاح على https://shms.sa/authoring/53507-
 عویس، عفاف أحمد  (2003 ).  سیکولوجیة الإبداع عند الأطفال. عمان، دار الفکر.
عيسوى، عبد الرحمن(1995).النمو الروحى والخلقى. الاسکندرية، الهيئة المصرية العمة للکتاب.
عيسى،اسيا محمد. (٢٠١٨). المنهج المدرسي وبرامج تعليم الموهوبين.تم الاسترجاع من https://platform.almanhal.com/
غـانم ، محمــد حســن و قيلــوبي، خالــد محمــد ( 2011). علــم نفــس النمــو ( ط1) .جدة ، خوارزم للنشر والتوزيع .
کاطع، زينب محمد(2018).أثر البرنامج القصصي في تنمية القيم الاقتصادية لدى اطفال الرياض.             حوليات آداب عين شمس، جامعة عين شمس ، کلية الآداب،(46)، ص ص209-271.
کامل، هناء عبد المنعم عطية(2020).تصور مقترح لغرس مقومات الهوية الوطنية المستدامة لطفل الروضة في ظل العولمة الثقافية. مجلة کلية رياض الأطفال،تصور مقترح لغرس مقومات الهوية الوطنية المستدامة لطفل الروضة في ظل العولمة الثقافية، (17)، ص ص 889-978.
کرم الدين، ليلى أحمد السيد وإسماعيل، صبرى محمد(2011).برنامج لتنمية عمليات التفکير المنطقي لطفل الروضة. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس - کلية الدراسات العليا للطفولة، 14(50)، ص ص61-69.
مجيد ، سوسن شاکر ( 09 20) .علم نفس النمو للطفل ( ط1 ). عمان ، دار الصفاء .
محمد، إبمان السعبد إبراهيم(2020).واقع رياض الأطفال بالقطاعين الحکومي والأهلي بمنطقة الباحة بالمملکة العربية السعودية: دراسة تقويمية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية،جامعة بنها ، کلية التربية النوعية،(11)، ص ص3-58.
محمد، فهيم مصطفى (2002).تهيئة الطفل للقراءة برياض الأطفال. القاهرة، الدار العربية للکتاب
محمد،أميرة(2008). المرجع فى الطفولة المبکرة. الأردن، عمان، دار العالمية للنشر والتوزيع.
 الأميري، عامر محمد والعاني، ضحى عادل محمود (2014) . تأخر النمو الجسمي لدى أطفال الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات . مجلة البحوث التربوية والنفسية ، ع43 ، 1-26.
المحمود، هناء (2009). دور معلمة الروضة في بناء القيم الاقتصادية لدى أطفال الرياض ما بين س (5-6) سنوات. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة دمشق.
مرتضي، سلوي(2006). فاعلية برنامج مقترح لإکساب الأطفال بعض المهارات العلمية (دراسة شبه تجريبية لدي عينة من أطفال الرياض في مدينة دمشق .مجلة جامعة دمشق ،77  (2).
مصطفى، صلاح عبد الحميد (2003). المناهج الدراسية: عناصرها وأسسها وتطبيقاتها(ط2) .الرياض، دار المريخ.
معايير التعلم المبکر النمائية فـي المملکة العربية السعودية أطفال عمر ٣ - ٦ سنوات (2015).متاح على: https://eduschool40.blog
 ملحم ، سامي محمد ( 2004م) .علم نفــس النمو دورة حياة الأنسان (ط1 ). الأردن: دار الفکر.
مها إبراهیم البسیوني، (2009 ). مناهج الروضة وبرامجها في ضوء معاییر الجودة"رؤية جديدة". المنصورة، المکتبة العصریة.
الناشف ، هـدى محمـود ( 1995م).التعلـيم مـا قبـل الابتـدائي ( ط2) .القـاهرة ، دار الفکر العربي
الناشف، هـدى محمود (2017). تصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة. القاهرة ، مصر :دار الکتاب الحديث.
نسيم، سحر توفيق(2013).فعالية قصص الأطفال في تنمية بعض المفاهيم والسلوکيات الاقتصادية لدى طفل الروضة السعودي.دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 43(3)، ص ص177-211.
وکالة الانباء السعودية. (٢٠٢٠). تقرير مؤتمر " رؤية لأجيال واعدة " تعزيز بيئة آمنة صحيًّا ونفسيًّا واجتماعيًّا للطفل. متاح على https://www.spa.gov.sa/2035724
ويکيبيديا ( 2021). رؤية المملکة العربية السعودية 2030.متاح على https://ar.wikipedia.org
الياس،  أسماء ومرتضي، سلوي(2005). تنمية المفاهيم العلميةوالرياضيةفيرياضالأطفال سوريا. مطبعة جامعة دمشق.
يتيم، عزيزة خضر(2017). مدى الوعى البيئى لأطفال الروضة بدولة الکويت. العلوم التربوية، جامعة القاهرة، کلية الدراسات العليا،25(1)، ص ص116-139.
يونس، فتحي وآخرون. (2003) .المناهج (الأسس- المکونات – التنظيمات – التطوير). عمان، الأردن ،دار الفکر للنشر والتوزيع.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Boyd,J; Barnett,W; Bodrova,E; Leong,D; Gomby,D(2005). Promoting Children's Social and Emotional Development Through Preschool Education. National Institute for Early Education Research, Available at:    gate.net/publication/253323393_Promoting_Children's_Social_and_Emotional_Development_Through_Preschool_Education.
Grinder, E. L. (2007). Curriculum for Early Childhood Programs Serving Children from Birth to Age 8 (Grade 3), Early Learning Standards Task Force And Kindergarten Assessment Work Group Pennsylvania BUILD Initiative, Pennsylvania’s Departments of Education and Public Welfare, Harrisburg, PA, February.
Gulay, H.(2011). Reliability and Validity Studies of the Turkish Version of the Children’s Attitudes toward the Environment Scale-Preschool Version (CATES-PV) and the Analysis of Children’s Pro-environmental Behaviors According to Different Variables. Asian Social Science, 7, (10), PP229-240
Hand,A., and Nourot, P.,(1999). A guide for Early Primary Education, California, CDE Press
Katz , L (2006). Early Childhood Education: What Research Tells Us, Phi Delta Kappa Educational Association.All rights reserved,                Available at: http://sasked.gov.skca/docs/kindergarten/kindneed.html
Lee and Others (2006). Early childhood Environmental Education: A Hong Kong Example. International Research in Geographical and Environmental Education, 5 (2 )p. 83-94.