دور الاعلام الجديد في صناعة الاقتصاد المعرفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة محمد خيضر بسکرة(الجزائر)

المستخلص

شهدت الممارسة الإعلامية تغيرات کبيرة خاصة في ظل تطور تکنولوجيات الاعلام والاتصال والتي ارتبطت بشبکة الانترنت، ساهمت هذه الأخيرة بفضل تطبيقات بروز مسمى حديث أطلق عليه مصطلح الاعلام الجديد، والذي يعد من أوائل صناع الاقتصاد المعرفي بمختلف وسائله، وهذا ما ستحاول هذه الورقة البحثية تقديمه من خلال التطرق الى: التعرف الى ماهية البيئة الإعلامية الجديدة ثم مفهوم اقتصاد المعرفة وخصائصه والمؤشرات التي يمکن تصنيفه من خلالها، ثم الانتقال الى العلاقة بين اقتصاد المعرفة والاعلام الجديد وأوجه الاستثمار فيه ومدى أهميته.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع :
1-        عبد المحسن حامد احمد: الاعلام الجدید وعصر التدفق الاخباری، المکتبة العصریة لنشر والتوزیع، المنصورة، 2015، ص47.
2-        فوزی شریطی مراد: التدوین الالکترونی والاعلام الجدید، دار أسامة لنشر والتوزیع، عمان، 2015، ص 95-96.
3-        فهد بن عبد الرحمان الشمیمری: التربیة الإعلامیة، مکتبة الملک فهد الوطنیة، الریاض، 2010، ص183.
4-        محمد سید ریان: الاعلام الجدید، مرکز الاهرام للنشر والترجمة والتوزیع، القاهرة، 2012، ص31.
5-        محمد عوان الزیادات: اتجاهات معاصرة فی إدارة المعرفة، دار الصفاء للنشر والتوزیع، عمان، 2000، ص238-239.
6-        هاشم الشمری ونادی لیثی: الاقتصاد المعرفی، دار الصفاء لنشر والتوزیع، عمان، 2007، ص 15.
7-        کورتل فرید: اقتصاد المعرفة وضرورة التنمیة الشاملة فی البلدان العربیة، دوریة منتدى الأستاذ، المدرسة العلیا للأساتذة، قسنطینة، العدد خمسة وستون، مای، 2009، ص 159.
8-        ربحی مصطفى علیان: إدارة المعرفة، دار الصفاء للنشر والتوزیع، عمان، الأردن، 2008، ص 358-389.
9-        وفاء الشماسیة: المعرفة صناعتها وأبعادها، المجلة الالکترونیة شرق غرب، العدد 17، جویلیة 2018، سلطة عمان.
10-    مرال توتلیان: مؤشرات اقتصاد المعرفة وموقع المرأة من تطورها، منشورات المعهد العربی للتدریب والبحوث الإحصائیة، لبنان، 2006، ص 21-22.
11-    نفس المرجع السابق.
12-    الشجیری سهام: اقتصادیات الاعلام، دار الکتاب الجامعی، العراق، ط1، 2014.
13-    نفس المرجع السابق.
14-    ابراهیم احمد ملحم: الاعلام الجدید وتقدیم المعرفة، المجلة الالکترونیة شرق غرب، العدد 17، جویلیة 2018.
15-    نفس المرجع السابق.
16-    محمود علم الدین، امیرة العباسی: إدارة الصحف واقتصادیاتها، مرکز جامعة القاهرة للتعلیم المفتوح، القاهرة، 2001.