المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل
2537-0812
3
13
2020
10
01
محذوف
1
24
123859
10.12816/jacc.2020.123859
AR
Journal Article
2020
11
18
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل
2537-0812
3
13
2020
10
01
Reading Difficulties in English Language that Facing the Ninth Graders and How to Deal with these Difficulties from the Point of View of Teachers in Jordan
47
94
123861
10.12816/jacc.2020.123861
AR
راية عدنان
المواجدة
أحمد عيسى
الطويسي
Journal Article
2020
11
18
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف صعوبات القراءة التي تواجه طلبة الصف التاسع في اللغة الإنجليزية وکيفية التعامل معهم من وجهة نظر المعلمين في مدارس مديرية تربية لواء المزار الجنوبي. لتحقيق اهداف الدراسة، تم تطوير استبانة لاستقصاء الصعوبات القرائية لدى طلبة الصف التاسع في اللغة الإنجليزية، حيث تم التحقق من صدقها وثباتها. تکونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة في مديرية تربية لواء المزار. کشفت نتائج الدراسة عن أن الصعوبات المتعلقة بالتسهيلات التعليمية قد احتلت المرتبة الأولى في حين أن الصعوبات المتعلقة بمجال الکتاب المدرسي قد احتلت المرکز الأخير. إضافة إلى ذلک، فقد کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية يعزى لمتغير الخبرة العملية، حيث أن قيمة F)) قد بلغت ((5.78، والتي تعد ذات دلالة إحصائية عند (≤0.05). في حين کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات الإجمالية لوجهة نظر المعلمين في تقديراتهم للصعوبات القرائية التي يواجها طلبة الصف التاسع تعزى لمتغير الجنس حيث أن قيمة (T) قد بلغت (0.17) وهي غي دالة إحصائياً. في ضوء نتائج الدراسة، تم اقتراح العديد من التوصيات، منها: - ضرورة توفير التسهيلات التربوية اللازمة في المدارس، وکذلک أهمية إجراء مزيد من الأبحاث لدراسة صعوبات القراءة باللغة الإنجليزية من منظور الطلاب وأولياء أمورهم.
https://jacc.journals.ekb.eg/article_123861_d446a50d4b2c784f1617928d4f9fd9bc.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل
2537-0812
3
13
2020
10
01
The role of children's television programs in developing values for kindergarten child from the teachers’ point of view
95
123
123862
10.12816/jacc.2020.123862
AR
مها احمد
عبد الحليم
جامعة المجمعة کلية التربية قسم رياض الأطفال
Journal Article
2020
11
18
هدفت الدراسة إلى الکشف عن دور البرامج التليفزيونية الخاصة بالأطفال في تنمية قيم أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات وفقًا للمتغيرات (القيم الدينية ، القيم العلمية ، القيم الوطنية). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. يتکون مجتمع الدراسة من 160 معلمة. تم اختيار عينة الدراسة عشوائياً ، والتي تتکون من (60) معلمًة يمثلون (37،5٪) من مجتمع الدراسة. صممت الباحثة استبانة واستخدمتها کأداة للدراسة. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:<br /> 1. البرامج التليفزيونية للأطفال لها دور متوسط في تنمية قيم أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات في مدينة بور سودان (64.73٪).<br /> 2. برامج تلفزيون الأطفال لها دور متوسط في تنمية القيم العلمية لطفل الروضة في بورتسودان من وجهة نظر المعلمات.<br /> 3. هناک دور مهم للبرامج التلفزيونية للأطفال في تنمية القيم الدينية لأطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات.<br /> 4. هناک دور صغير لبرامج الأطفال التلفزيونية في تطوير القيم الوطنية لأطفال الروضة في بورتسودان من وجهة نظر المعلمات.<br /> من خلال نتائج الدراسة ، توصى الباحثة بالترکيز على اختيار برامج الأطفال التي تحاکي الشخصية الإيجابية ، مما يدل على التعاون والتسامح بين الأطفال والتوجيه نحو السلوک الجيد.
https://jacc.journals.ekb.eg/article_123862_e902a1ee4d812697b8ad0ea7b96c43c5.pdf