حقوق الطفل وتطبيقها داخل مدارس مدينة جدة من وجهة نظر المعلمات - دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة وأصول التربية - کلية التربية - جامعة جدة - السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تحديد درجة وعي معلمات رياض الأطفال بحقوق الطفل (حق اللعب، حق المساواة وتکافؤ الفرص، حق الحماية، حق الرعاية الصحية، حق حرية التعبير والاستماع، حق المشارکة) في مدينة جدة على مستوى التطبيق بناءً على متغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والدورات التدريبية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي کما استخدمت الاستبانة لجمع البيانات، وقد تکونت الاستبانة من (45) عبارة توزعت على ستة محاور وطبقت على (127) معلمة من معلمات رياض الاطفال في مدينة جدة تم اختيارهن بطريقة عشوائية. للإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثة مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية وهي: التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري واختبار "ت" لمتوسطين مستقلين، واختبار تحليل التباين الأحادي، ومعامل ارتباط بيرسون، وقد کشفت نتائج هذا التحليل الإحصائي الى عدد من النتائج من أهمها:
1. بلغ المتوسط الحسابي العام لوعي معلمات رياض الأطفال بحقوق الطفل على مستوى التطبيق (2.58 من 3) ما يشير الى انهن يحققنها دائماً.
2. أن معلمات الروضة قد حققن على مستوى التطبيق 45 مؤشراً تقع جميعها ضمن الفئة الوسطى التي تتراوح متوسطاتها بين (1.67-2.33).
3. حققن المعلمات أعلى خمسة حقوق على مستوى التطبيق وهي: الرعاية الصحية، المساواه وتکافؤ الفرص، المشارکة، حرية التعبير والإستماع، اللعب والحرية.
4. لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين المتوسطات الحسابية لممارسة أفراد عينة الدراسة من معلمات رياض الأطفال في الروضات بمدينة جدة لحقوق الطفل وفق متغير المؤهل العلمي.

 
 أحمد، إیناس جابر. (2011). حقوق الطفل فی القانون الدولی. مجلة البحوث القانونیة والاقتصادیة. مج20 (ع34)، ص 507
أحمد، أحمد إبراهیم. (2012). التربیة الدولیة. ط1. مصر. دار الفکر العربی.
إسحاق، أمل سید أحمد عبدالخلاق. (2010). وعی معلمات ریاض الأطفال ببعض بنود اتفاقیة حقوق الطفل وأثره على مفهوم الذات الإیجابی لطفل الروضة بمدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الأمم المتحدة. (2000) اتفاقیة حقوق الطفل، النظر فی التقاریر المقدمة من الدول الأطراف بموجب المادة 44 من الاتفاقیة، التقریر الأول للمملکة العربیة السعودیة الواجب تقدیمه فی عام 1998م
اللجنة الوطنیة للطفولة. (2003). تقریر المملکة العربیة السعودیة الدوری الثانی حول الاتفاقیة الدولیة لحقوق الطفل.
البکر، فوزیة. (2011). کیف تکتب بحثاً علمیاً للمرة الاولى فی حیاتک. الریاض. الشرکة العربیة لمطابع رؤیة المحدودة.
 الزبون، سلیم، المواضیه، رضا، المواجدة، بکر. (2016). درجة إلمام معلمات ریاض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل المتضمنة فی المنهاج الوطنی التفاعلی بالأردن من منظور تربوی وقانونی. العلوم التربویة. مج43 (م1)، ص 731
 العتیبی، منیر، السویلم، بندر. (2002). أهداف التعلیم المبکر (ریاض الأطفال) بالمملکة العربیة السعودیة: دراسة تحلیلیة. مجلة جامعة الملک سعود. مج18. ص ص 1-61
 الفضلی، یاسمین هداد فاضل. (2017). مستوى ثقافة الوعی بحقوق الطفل لدى معلمات ریاض الأطفال العاصمة بدولة الکویت فی ضوء اتفاقیة الأمم المتحدة لحقوق الطفل واتجاهاتهن نحوها. مجلة کلیة التربیة فی العلوم التربویة. مج41 (ع3). ص ص 192-239
 العکروش، میسون فوزی عبد الله. (2011). واقع مراعاة حقوق الطفل فی ریاض الأطفال الاردنیة من وجهة نظر المعلمات. دراسات-العلوم التربویة. مج38، ص ص 175-206
 خلیل، نبیل سعد. (2013). التربیة الدولیة أصولها وتطبیقاتها. ط1.مصر. دار الفجر للنشر والتوزیع.
 سلیمان، علی السید. (2004). الحقوق التربویة للأطفال فی مراحل التعلیم الأولی ریاض الأطفال – المدارس الابتدائیة، مؤتمر معهد الدراسات التربویة “حقوق الإنسان- التحدید والتبدید"، 14-15 یولیو، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة.
 سلمان، محمد ابراهیم. (2016). درجة ممارسة الأسر الفلسطینیة لقیم حقوق الطفل من وجهة نظر الأبناء فی المرحلة الأساسیة العلیا بمحافظات غزة. المجلة التربویة. (ع120)، ص 289
 شبکه، راندا أیمن محمد. (2014). واقع إعداد طفل ما قبل المدرسة فی مصر فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. مجلة کلیة التربیة. (ع16)، ص 571
 عوض وآخرون. (2005). الدلیل العربی حول حقوق الإنسان والتنمیة.
عبیدی، علی محمد یعقوب. (2014). وعی معلمات ریاض الأطفال بالمدینة المنورة بحقوق الطفل، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدعوة وأصول الدین، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة، المدینة المنورة.
عبد المالک، نادیة أیت. (2016). التزام الدول بحمایة حقوق الطفل فی ظل القانون الدولی الاتفاقی. مجلة دفاتر البحوث العلمیة. (ع7)، ص 150
علی، تهانی شمس الدین عطیة الله. (2013). وعی معلمات ریاض الأطفال بحقوق الطفل: دراسة میدانیة بالمدینة المنورة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
فهمی، عاطف عدلی. (2012). معلمة الروضة. ط4. عمان. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
مطاوع، هبة مصطفى محمد. (2006). تطویر إدارة مؤسسات ریاض الأطفال فی مصر: دراسة مستقبلیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بدمیاط، جامعة المنصورة، مصر.
محمد، مها صلاح الدین. (2011). إدراک معلمات ریاض الأطفال لبعض حقوق الطفل فی محافظة القلیوبیة من منظور تربوی: دراسة میدانیة. مجلة کلیة التربیة. مج22 (ع87)، ص 126
وزارة التعلیم، إدارة تقنیة المعلومات. (1438/1439هـ). الدلیل الإحصائی. جدة. الثقفی وآخرون.
ثانیاً: المواقع الإلکترونیة
أکادیمیة BTS، (د.ت). تم الاسترجاع بتاریخ 30-12-2019
منظمة الیونیسیف، (د.ت). اتفاقیة حقوق الطفل. تم الاسترجاع بتاریخ 3-11-2019
هیئة حقوق الإنسان، (د.ت). اتفاقیة حقوق الطفل. تم الاسترجاع بتاریخ 3-11-2019