فعالية أنشطة إثرائية وفق نموذج STEAM لتنمية مهارات التفکير العلمي للتلميذات الموهوبات في الصفوف الأولية في مدينة جدة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم دراسات طفولة "موهبة ونبوغ" - جامعة الملک عبدالعزيز - جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية أنشطة إثرائية وفق نموذج  STEAM لتنمية مهارات التفکير العلمي للتلميذات الموهوبات في الصفوف الأولية في مدينة جدة.
وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (27) تلميذة من التلميذات المجتازات لمقياس موهبة بمدينة جدة للعام الدراسي 1440هـ/ 1441هـ، تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (15) تلميذة، والأخرى ضابطة (12) تلميذة، تم تطبيق أداة الدراسة على المجموعتين وهي اختبار مهارات التفکير العلمي، بعد عمل إجراءات صدق وثبات الأداة وتم تطبيق الأنشطة الإثرائية وفق نموذج STEAM على المجموعة التجريبية، ثم عُولجت البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، اختبار (ت) للمجموعات المستقلة­­­­­­­­، ومعادلة مربع إيتا ( h2) لحساب حجم التأثير ولاختبار صحة الفرضيات. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≤0.05) )بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير العلمي لکل مهارة( الملاحظة، القياس، والتصنيف، والاستنتاج، والتنبؤ) لصالح المجموعة التجريبية، تعزى لاستخدام نموذج ستيم  STEAM في الأنشطة الإثرائية، وتوصي الدراسة بتطبيق الأنشطة الإثرائية باستخدام نموذج STEAM  للموهوبات في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية.

احمد، أشرف (2018).  فاعلیة برنامج إثرائی على المواقف الحیاتیة لتنمیة مهارات التفکیر العلمی لتلامیذ الحلقة الأولى. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة: الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة ع100 ص 78 - 117.
برنامج التحول الوطنی(2016). مبادرات برنامج التحول الوطنی. تم الاسترجاع بتاریخ  12/4/1440 هـ
البهنساوی، الآء، (2018). أثر استخدام منهج قائم على النشاط التکاملی فی تنمیة مهارات التفکیر العلمی بمبحث العلوم والحیاة لدى طلبة الصق الرابع الأساسی بغزة. (رسالة ماجستیر) الجامعة الإسلامیة:غزة
بن سلمان، أمل محمد.(2011). فاعلیة استخدام نظریة تریز فی تنمیة التفکیر العلمی والتحصیل الدراسی فی مقرر العلوم المطور لدى تلمیذات الصف الرابع الابتدائی بمکة المکرمة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). مکة المکرمة: جامعة ام القرى.
الجاجی،رجاء، الحدابی، داوود (2011). أثر التدریب فی بناء وبرمجة الروبوت على تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی ومهارات التفکیر العلمی لدى عینة من الطلبة الموهوبین. عمّان: المجلس العربی للموهوبین والمتفوقین م 1 ص 507-544.
جروان، فتحی (2015). الموهبة والتفوق. عمّان: دار الفکر.
جروان، فتحی عبدالرحمن. (2015). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات. عمّان: دار الفکر.
الجغیمان، عبدالله محمد (2018). الدلیل الشامل فی تصمیم وتنفیذ برامج تربیة ذوی الموهبة. الریاض: العبیکان للنشر.
الجغیمان، عبدالله محمد (2018). الدلیل الشامل لتخطیط برامج تربیة الطلبة ذوی الموهبة. الریاض: العبیکان للنشر.
الجلال، محمد، الشمرانی، سعید.(2019). تعلیم STEM   إطار لتکامل العلوم والتقنیة والهندسة والریاضیات. الریاض: دار جامعة الملک سعود للنشر.
الحدابی، داوود، عقلان،عبدالحبیب، غلیون،أزهار(2013). أثر تنفیذ أنشطة إثرائیة علمیة فی مستوى التحصیل والتفکیر الإبداعی لدى الموهوبین من تلامیذ الصف التاسع الأساسی. المجلة العربیة لتطویر التفوق. م4 ع6 ص 1-28.
الحربی، نورة (2017). فاعلیة استراتیجیة دورة التعلم الخماسیة فی تحصیل المفاهیم العلمیة واکتساب مهارات التفکیر العلمی لتلمیذات الصف الخامس الابتدائی. (رسالة ماجستیر). جامعة القصیم.
داود، علی، (2018). أثر توظیف استراتیجیة التسریع المعرفی فی تنمیة عملیات العلم والتفکیر العلمی فی العلوم لدى الطلاب مرتفعی التحصیل فی الصف الثامن الأساسی بغزة. (رسالة ماجستیر) الجامعة الإسلامیة:غزة.
الزهرانی، أمیرة سعد .(1440). فاعلیة تدریس وحدة فی العلوم قائمة على STEM فی تنمیة مهارات حل المشکلات والدافعیة للإنجاز لدى تلمیذات الصف السادس الابتدائی بمدینة مکة المکرمة.(رسالة دکتوراه غیر منشورة). مکة المکرمة: جامعة ام القرى.
زین الدین، سلیم. (2012). فاعلیة برنامج محوسب قائم على نظریة الذکاءات المتعددة لتنمیة مهارات التفکیر العلمی لدى طلبة الصف العاشر الأساسی بغزة.(رسالة ماجستیر غیر منشورة). غزة: الجامعة الإسلامیة.
سالم، صلاح الدین. (2006). أثر استراتیجیة قائمة على الاکتشاف والاحداث المتناقضة فی تدریس العلوم على تنمیة التحصیل وعملیات العلم والتفکیر الابتکاری لدى تلامیذ الصف السادس من مرحلة التعلیم الأساسی. مجلة التربیة العلمیة.
سعادة، جودت أحمد ( 2005). تدریس مهارات التفکیر (مع الأمثلة التطبیقیة)، دار الشروق: عمّان.
سعادة، جودت أحمد(2006). تدریس مهارات التفکیر. عمّان: دار الشروق.
السنانیة، سهیر بنت خلفان(2016).أثر تدریس العلوم باستخدام منحى العلوم والتقانة والهندسة والفن والریاضیات (STEAM) فی تنمیة التفکیر المکانی واکتساب مفاهیم الفضاء والفلک لدى طالبات الصف التاسع الأساسی.(رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس: عُمان.
سوید، عبدالمعطی. (2007). مهارات التفکیر ومواجهة الحیاة. العین: دار الکتاب الجامعی.
الشحیمیة، أحلام بنت عامر (2015). أثر استخدام منحى العلوم والتکنولوجیا والهندسة والریاضیاتSTEM فی تنمیة التفکیر الإبداعی وتحصیل العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسی، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس: سلطنة عُمان.
شلدان ، أنور سعدی(2001).اثراء منهاج العلوم بعملیات العلـم و اثـره علـى مستوى النمو العقلی لتلامیذ الصف الخامس و میولهم نحو العلوم فی محافظات غـزة .( رسالة ماجستیر غیر منشورة). غزة: جامعة الازهر.
أبو سارة، عبدالرحمن، صالحة، سهیل، (2019). فاعلیة استخدام منحى العلوم والتکنولوجیا والهندسة والریاضیات (STEM) فی تحصیل طلبة الصف العاشر الأساسی فی مادة الریاضیات. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة. م 10 ع 28 ص 101- 113
عبدالله، معتصم (2014). أثر توظیف نموذج میرل وتینسون فی تنمیة المفاهیم العلمیة وعملیات العلم فی العلوم لدى طلاب الصف الرابع الأساسی. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). غزة: الجامعة الإسلامیة.
عامر، طارق عبدالرؤوف (2009). الاتجاهات الحدیثة لرعایة الموهوبین والمتفوقین. القاهرة: المکتبة الاکادیمیة.
عطیة، محسن علی (2015). التفکیر أنواعه ومهاراته واستراتیجیات تعلیمه. عمّان: دارصفاء.
العقیل، محمد (2011). أثر استخدام أنشطة علمیة إثرائیة مقترحة فی تنمیة عملیات العلم التکاملیة والتفکیر الإبداعی لدى التلامیذ الموهوبین فی المرحلة الابتدائیة.(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود: الریاض.
العویشق، ناصر. (2015). إسهامات شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة فی مجالات العلوم والریاضیات. مؤتمر التمیز فی تعلیم العلوم والریاضیات الأول (STEM). جامعة الملک سعود: الریاض
عمور، عمر عیسى (2009). التجربة العلمیة وتنمیة التفکیر العلمی. الأردن، دار المناهج.
القادری، سلیمان، قواسمة، رشا (2019) اثر استخدام دورة التعلم الخماسیة المحوسبة فی اکتساب مهارات التفکیر العلمی فی مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسی. دراسات- العلوم التربویة: الجامعة الأردنیة-عمادة البحث العلمی. م 46 ع2 ص 302-322.
القاضی، عدنان. (2019). منحى STEAM فلسفته،أهدافه، مستویات تعلم الطلبة فیه فی المنهاج الدراسی. الخبر: دار الکتاب التربوی.
قانع، أمل سعید. (1430). تنمیة مهارات التفکیر. الریاض: مکتبة الرشد.
القثامی، عبدالله بن سلمان (1438). أثر استخدام مدخل STEM لتدریس الریاضیات على التحصیل الدراسی ومهارات التفکیر لدى طلاب الصف الثانی متوسط.(رسالة دکتوراه غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
المالکی، ماجد محمد (1439). فاعلیة تدریس العلوم بمدخل STEM فی تنمیة مهارات البحث بمعاییر ISEF لدى طلاب المرحلة الابتدائیة. المجلة الدولیة للدراسات التربویة والنفسیة. م 4 ع 1 ص 113-135.
المحمدی، نجوى (2018). فاعلیة التدریس وفق منهج STEM فی تنمیة قدرة طالبات المرحلة الثانویة على حل المشکلات. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. م7 ع 1 ص 121- 128.
مشروع الملک عبدالله لتطویر التعلیم (1431). مشروع الاستراتیجیة الوطنیة لتطویر التعلیم العام، تم الاسترجاع بتاریخ 12/4/1440هـ
وزارة التعلیم (1436-1437). دلیل فصول الموهوبین. تم الاسترجاع بتاریخ 15/6/1440هـ
 
المراجع الأجنبیة:
Bruning, R. H.; Schraw, G. J.; Norby, M. M. & Ronning, R. R. (2004). Cognitive psychology and instruction, 4th ed., Upper Saddle River, NJ: Pearson.
Bybee, R. W. (2013). The case for STEM education: Challenges and opportunities. NSTA press.
Davis, G. A., & Rimm, S. B.& Siegle (2011). Education of the gifted and talented. (6th ed). Upper Saddle River,NJ:Pearson Education.
Dejonckheere, P. J., Van De Keere, K., & Mestdagh, N. (2009). Training the scientific thinking circle in pre-and primary school children. The Journal of Educational Research, 103(1), 1-16.
Olivarez, N. (2014). The Impact of a STEM program on academic achievement of eighth grade students in a south texas middle school (Doctoral dissertation)
Stephanie P.M. (2008). Blessed unrest: The power of unreasonable people to change the world. NCSSSMST Journal. National Consortium for Specialized Secondary Schools .