دور برامج الأطفال التلفزيونية في تنمية القيم لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد، کلية التربية، جامعة المجمعة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الکشف عن دور برامج الأطفال التلفزيونية في تنمية القيم لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات، وفقاً للمتغيرات (القيم الدينية، القيم العلمية، القيم الوطنية)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من (160) معلمه؛ وتم أخذ عينة الدراسة بالطريقة ﺍﻟﻌﺸﻭﺍﺌﻴﺔ البسيطة وبلغ عددهن (60) ويمثلون نسبة (37,5%) من مجتمع الدراسة، واستخدمت الباحثة أداة الإستبانة التي قامت بتصميمها، وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية:
1. يوجد دور بدرجة متوسطة برامج الأطفال التلفزيونية في تنمية القيم الطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات بمحلية بورتسودان بلغت (3.25) وبنسبة مئوية بلغت 64.73 %
2. يوجد دور بدرجة متوسطة لبرامج الأطفال التلفزيونية في تنمية القيم العلمية لطفل الروضة بمحلية بورتسودان ﻤﻥ ﻭﺠﻬﺔ ﻨﻅﺭ المعلمات.
3. يوجد دور بدرجة کبيرة لبرامج الأطفال التلفزيونية في تنمية القيم الدينية لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات.
4. يوجد دور بدرجة قليلة لبرامج الأطفال التلفزيونية في تنمية القيم الوطنية لطفل 

 
1. أبو العینین، علی خلیل مصطفی (1988). القیم الإسلامیة والتربیة، ط 1 ، مکتبة إبراهیم علی، المدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.
2. ادوارد ستاشیف ورودی بریتز (د، ت) برامج التلفزیون، إنتاجها وإخراجها، ترجمة: أحمد طاهر، ط 3، مؤسسة سجل العرب، القاهرة، مصر.
3. أندریه جلوکسمان (2000) عالم التلفزیون بین الجمال والعنف، ترجمة: وجیه سمعان عبد المسیح، منشورات المشروع القومی للترجمة، اﻟﻤﺠلس الأعلى للثقافة، القاهرة، مصر.
4. تسنیم أحمد مخیمر (2015) القیم فی برامج الأطفال التلفزیونیة" برامج قناة (mbc3)  أنموذجا"، ماجستیر، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
5. حجو، غازی .(1986)" القیم والاتجاهات وطرائق تعلیمها  فی مادة اللغة العربیة  (A36/86) دائرة التربیة والتعلیم بوکالة الغوث، ماجستیر، جامعة القدس المفتوحة، القدس، فلسطین.
6. صدیق، أمیرة محمد یاسین (1993) رؤیة إسلامیة لدور بعض المؤسسات التربویة فی الوقایة من خطر المخدرات، ماجستیر غیر منشورة ، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
7. طهطاوی، سید أحمد (1996) القیم التربویة فی القصص القرآنی،  ط1، الفکر العربی، القاهرة، مصر.
8. محمد أحمد صوالحة (2003) دراسة تحلیلیة لواقع القیم فی عینة من قصص الأطفال، مجلة اتحاد الجامعات العربیة . للتربیة وعلم النفس، دمشق، مج1، ع4
9. الناشف، عبد الملک (1981) " القیم وطرائق تعلیمها وتعلمها " EP/13: دائرة التربیة والتعلیم بوکالة الغوث، عمان، الأردن.
10. وحیدة بوفدح بدیسی (20017) القیم فی برنامج قناة (mbc3) الموجهة للأطفال، ورقة علمیة منشورة، مجلة المعیار، العدد (42).