فعالية برنامج قائم على تفعيل ساعة النشاط لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قائد برامج تربوية للطفولة المبکرة

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية  برنامج  مقترح قائم على تفعيل ساعة النشاط لتنمية بعض المهارات لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة واستخدمت الباحثات  المنهج شبة التجربيي ذات المجموعة الواحدة  على عينة الدراسة المکونة من 32طفلة بعمر الطفولة المبکرة  ووظفت الدراسة  مجموعة من الأدوات من مقياسي لاستطلاع رأى کلا من الأمهات ومعلمات المرحلة العمرية المستهدفة موضع الدراسة حول مدى احتياج الطالبات للمهارات الحياتية والتى يصمم البرنامج في ضوء نتائج تلک الاستبانات وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج من أهمها وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( 0.00 ) بين متوسطي رتب درجات أطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي،  والبعدي لمقياس المهارات الحياتية. وقد تم حساب نسبة الکسب المعدل لبلاک لدرجات الأطفال مجموعة البحث في اختبار المفاهيم الرياضية، وحساب المتوسطات الحسابية لهذه النسب، فضلا عن أن ممارسة  الانشطة اللاصفية بساعة النشاط تتصف بالفاعلية فى تنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال مرحلة الطفولة وذلک لان نسبة الکسب المعدل لبلاک بلغت ( 1.08) بمقياس المهارات الحياتية ، وهي نسبة مقبولة، وهذا يدل لي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض المهارات الحياتية  لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة.

  1.  

    1. ابراهیم، کامیلیا عبدالفتاح، و محمد، زیزت أنور زیدان. (2012). برنامج مقترح لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى طفل الروضة من 5 الى 6 سنوات باستخدام بورتاج. مجلة دراسات الطفولة: جامعة عین شمس - کلیة الدراسات العلیا للطفولة، مج 15, ع 55 .
    2. أبو سکینة، نادیة حسن محمد، و علوان، رشا عبدالله. (2009). انعکاسات تطبیق برنامج تدریبی لتنمیة المهارات الحیاتیة لطفل الروضة على تحسین بعض السمات الشخصیة. مجلة دراسات الطفولة: جامعة عین شمس - کلیة الدراسات العلیا للطفولة، مج 12, ع 43 ، 31
    3. توفیق، زینب حنفی حسین، شلبی، أحمد إبراهیم إسماعیل، و عبدالفتاح، هبة الله حلمی. (2016). فاعلیة وحدة قائمة على برامج الکمبیوتر التعلیمی فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة: الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، ع85.
    4. سعادة، د. جودت أحمد وآخرون، التعلم النشط بین النظریة والتطبیق، عمان – الأردن، ط 1، سنة 2006، دار الشروق للنشر والتوزیع، عدد الصفحات 463
    5. السید، أحمد رجب محمد. (2012). فاعلیة برنامج للأنشطة اللا صفیة فی تحسین الصحة النفسیة لدى الاطفال المعاقین عقلیا. مجلة الإرشاد النفسی: جامعة عین شمس - مرکز الإرشاد النفسی، ع 31 .
    6. -شحیمی، محمد ایوب، دور علم النفس فی الحیاة المدرسیة، بیروت، ط 1، سنة 1994، دار الفکر اللبنانی، عدد الصفحات 352
    7. الشــربینی، زکـــریـا ( 1990 ). الإحصـاء اللابارامـتری فی العلوم النفســـیة والتربــویـــة. القــاهــــرة: مکتبـــة الأنجــــلو المصــریــــة.
    8. ضاهر، حسن، الشامل فی الأندیة المدرسیة، بیروت، ط 1، سنة 2004، دار المؤلف، عدد الصفحات 196
    9. علععلی، وائل عبدالله محمد.(2003).فعالیة المدخل المنظومی فی تعلیم الریاضیات الحیاتیة فی تنمیة المفاهیم البیئیة لدى أطفال مرحلة الریاض. مجلة القراءة والمعرفة. ع(24).جامعة عین شمس-کلیة التربیة-الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة: مصر.
    10. 10-محمد، إیمان زکی، و محمد، أم هاشم خلف مرسی. (2015). مدی توافر المهارات الحیاتیة فى محتوی منهج حقی ألعب وأتعلم وأبتکر فى ریاض الأطفال. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عین شمس - کلیة التربیة - الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، ع170.
    11. محمد، حسن حمدی أحمد. (2014). برنامج مقترح قائم على الفن المسرحی لتنمیة بعض المهارات لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم الحیاتیة مجلة العلوم التربویة: جامعة جنوب الوادی - کلیة التربیة بقنا، ع21