The role of children's television programs in developing values for kindergarten child from the teachers’ point of view

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المجمعة کلية التربية قسم رياض الأطفال

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن دور البرامج التليفزيونية الخاصة بالأطفال في تنمية قيم أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات وفقًا للمتغيرات (القيم الدينية ، القيم العلمية ، القيم الوطنية). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. يتکون مجتمع الدراسة من 160 معلمة. تم اختيار عينة الدراسة عشوائياً ، والتي تتکون من (60) معلمًة يمثلون (37،5٪) من مجتمع الدراسة. صممت الباحثة استبانة واستخدمتها کأداة للدراسة. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. البرامج التليفزيونية للأطفال لها دور متوسط ​​في تنمية قيم أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات في مدينة بور سودان (64.73٪).
2. برامج تلفزيون الأطفال لها دور متوسط ​​في تنمية القيم العلمية لطفل الروضة في بورتسودان من وجهة نظر المعلمات.
3. هناک دور مهم للبرامج التلفزيونية للأطفال في تنمية القيم الدينية لأطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات.
4. هناک دور صغير لبرامج الأطفال التلفزيونية في تطوير القيم الوطنية لأطفال الروضة في بورتسودان من وجهة نظر المعلمات.
من خلال نتائج الدراسة ، توصى الباحثة بالترکيز على اختيار برامج الأطفال التي تحاکي الشخصية الإيجابية ، مما يدل على التعاون والتسامح بين الأطفال والتوجيه نحو السلوک الجيد.

1-A friend, Amira Mohammed Yassin (1993), Islamic vision of the role of some educational institutions in the prevention of drug danger, unpublished MA, Umm Al-Qura University, Faculty of Education, Makkah, Saudi Arabia.
2-Abu Al-Enein, Ali Khalil Mustafa (1988). Islamic Values ​​and Education, I, Ibrahim Ali Library, Medina, Saudi Arabia.
3-Edward Stashev and Rudy Pritz (D, T) TV programs, production and output, translated by: Ahmed Taher, I 3, Record Arab Foundation, Cairo, Egypt.
4-Al-Nashif, Abdul-Malik (1981) "Values ​​and Methods of Teaching and Learning" EP / 13: Department of Education, UNRWA, Jordan.
5-Andre Glicksman (2000) The world of television between beauty and violence, translated by Wajih Semaan Abdel Masih, Publications of the National Project for Translation, Supreme Council of Culture, Cairo, Egypt.
6-Hijoo, Ghazi (1986) "Values, Attitudes and Methods of Teaching in Arabic Language (A36 / 86) Department of Education, UNRWA, MA, Al Quds Open University, Jerusalem, Palestine.
7-Mohammed Ahmed Sawalha (2003) An analytical study of the reality of values ​​in a sample of children's stories, Journal of the Union of Arab Universities. Education and Psychology, Damascus, Vol 1, p
8-Tahtawi, Sayed Ahmed (1996) Educational Values ​​in Quranic Stories, I 1, Arab Thought, Cairo, Egypt.
9-Tasneem Ahmed Mukhaimar (2015) Values ​​in Children's Television Programs "Mbc3 Channel Programs", Master, Middle East University, Amman, Jordan.
10-Wahida Bafdah Bidi (20017) Values ​​in the channel program (mbc3) for children, published scientific paper, Journal of Standard, No. (42).