الأسس الإجرائية للأسرة والمجتمع لحماية الأطفال من العنف والجريمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس الرباط

المستخلص

تناولت هذه الدراسة موضوع حماية الطفل من خلال تربيته السليمة التي تخول له أن يکون فاعلا إيجابيا بالمجتمع، کما تم التطرق للأسس الإجرائية لمواجهة جرائم الرق الأبيض والإنترنت والجريمة المنظمة والعمالة والتسرب من المدارس والنزاعات المسلحة في مواجهة الأطفال. وجاءت في مقدمة وثلاثة مباحث. تناولت في المبحث الأول حرص الشريعة الإسلامية وواجبها في المحافظة على الأطفال ورعايتهم، وذلک لأن رعاية الأطفال تعتبر من أهم الاستثمارات اليوم. والمبحث الثاني تناولت فيه دور الأسرة في دعم مشارکة الأطفال والعمل على توفير الأسس السليمة للتربية منهاجا وأخلاقا. أما المبحث الثالث تناولت فيه نبذة عن هذه الجرائم ووسائل معالجتها، والوسائل الإجرائية لحماية الأطفال في مواجهة هذه الجرائم ثم بعد ذلک جاءت خاتمة وتوصيات هذه الدراسة.

  1. القرآن الکريم

    1. أبو الحسن علي بن عمر بن مهدي الدار قطني (2004): سنن الدار قطني، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولي.
    2. اتفاقية الأمم المتحدة لمکافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية – اعتمدت وعرضت للتوقيع والتصديق والانضمام بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة (25) الدورة الخامسة والخمسون – المؤرخ في 15 تشرين الثاني – نوفمبر 2000م.
    3. البخاري أبي عبد الله بن إسماعيل (1981): صحيح البخاري لشرح الکرماني، الطبعة الثانية، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
    4. البداينة ذياب (2006): تطوير أنموذج عام للوقاية من الجريمة، مجلة الفکر الشرطي، م57، ع6، 37-80، الإمارات العربية المتحدة.
    5. البداينة ذياب (2010): تدابير وقاية الأطفال ضحايا سوء المعاملة وحمايتهم: تطبيق الأنموذج العام في الوقاية من العنف. ورقة مقدمة في الحلقة العلمية الإجراءات الجزائية في حالت إساءة معاملة الطفل وإهماله الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية 19-22-12-2010.
    6. دياب موسى (1999): المنظور الاقتصادي والتقني والجريمة المنظمة، أبحاث حلقة علمية حول الجريمة المنظمة وأساليب مکافحتها، أکاديمية نايف للعلوم الأمنية، الرياض.
    7. السيد عبد القادر (2010): التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة، ط3، مصر، دار الفکر العربي.
    8. شيفر شارلز وهوارد ميلمان (2001): مشکلات الأطفال والمراهقين وأساليب المساعدة فيها، (ط2)، عمان، الجامعة الأردنية.
    9. محمد المبيض: کتاب حقوق الإنسان في ظل القيم والمقاصد العليا في الإسلام، مجلة الدعوة، العدد 1783.

    10. محمد عبده الزغير (2003): مفاهيم ثقافة الطفل وتطبيقاتها في مجالات الحياة، مؤتمر ثقافة الطفل العربي أمال وتحديات، الشارقة، دولة الامارات العربية المتحدة.

    11. منصور محمد جميل (1984): قراءات في مشکلات الطفولة، (ط2)، جدة، تهامة للنشر والتوزيع.