إعلام الأزمات والأخبار الزائفة بالمغرب: جائحة کورونا نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس - المغرب

المستخلص

            تطرح أزمة جائحة کورونا، التي اجتاحت العالم في الربع الأول من القرن الواحد والعشرين، أسئلة جوهرية وشائکة، مما جعل من هذه الأزمة الوبائية مجالا خصبا لدراسات مختلفة مست قطاعات حيوية وحقولا معرفية أساسية : اقتصادية واجتماعية وسياسية وعلمية ودينية وغيرها. کما وضعت موضوع القيم والديمقراطية والشفافية والرعاية الاجتماعية ومعيار التقدم والتطور على المحک خاصة في الدول التي تصنف نفسها ضمن الدول المتقدمة. وإذا کانت هذه الجائحة فيروس کورونا - فرصة لبعض الدول لإظهار عبقريتها في مواجهة الأوبئة والأزمات عبر قيم التکافل والتضامن الاجتماعيين وفي مجال التخطيط والاستراتيجية الاستباقية، خاصة في شمال إفريقيا وفي مقدمتها المغرب، فإن هذه الجائحة العالمية عملت على تعرية المنظومة الصحية والأخلاقية والتکتلات الاقتصادية والسياسية للدول المتقدمة قبل الدول الصاعدة.            وسنحاول معالجة الموضوع من زاويتين أساسيتين : * أزمة جائحة کورونا والممارسة الإعلامية والتحديات المختلفة التي تواجه الصحفي المهني في مواکبة الأخبار والأحداث والصور والفيديو الرقمي، والتقارير الصوتية، والمقالات الآنية، وغيرها من أساليب النشر الحديثة المرتبطة بهذه الأزمة الوبائية.

صلاح الدين معافة ، بنية الصحافة المتأنية وأساليب التأثير في الجمهور، معهد الجزيرة للإعلام 2019 ص 8
  منتصر مرعي وسامح دابرلي وديانا لارا ، البحث عن الحقيقة في کومة الأخبار الکاذبة، تحرير ، معهد الجزيرة للإعلام، الطبعة الأولى 2017 ص 14
- مجلة الدراسات الإعلامية ، المرکز الديمقراطي العربي، دور مواقع التواصل الاجتماعي في حراک 22 فبراير - جماعة من الباحثين  - برلين، ألمانيا - العدد الثامن أغسطس 2019  ص 12
محمود غزايل ، التحقّق من مقاطع الفيديو لدى المستخدمين على شبکات التواصل الاجتماعيّ ، معهد الجزيرة للإعلام، الطبعة الأولى 2017 ص 76 .
بقلم لطيفة العروسني ، جريدة الشرق الأوسط،الثلاثاء - 13 شعبان 1441 هـ - 07 أبريل 2020 مـ رقم العدد  15106  السلطات المغربية تشن حملات مکثفة لمحاربة «الأخبار الزائفة " الرباط.

- مجلة ــ العربي الجديد، لندن، موجة جديدة من أبرز الأخبار الزائفة حول کورونا... هذه أبرز 10 منها، 29 أبريل 2020.

محمد شومان، "الإعلام والأزمات، مدخل نظري وممارسات عملية"، الطبعة الثانية، القاهرة دار الکتب العلمية للنشر والتوزيع، 2006، ص ص 67-89.
- محمد شومان،"الإعلام و الأزمات، مدخل نظري وممارسات عملية"، الطبعة الثانية، القاهرة، دار الکتب العلمية للنشر والتوزيع، 2006، ص 67-89.
هويدا مصطفى، "دور الإعلام فى الأزمات الدولية"، القاهرة، مرکز المحروسة للبحوث والتدريب والنشر، 2000، ص 28 .
BLANDING, Michael. “The Value of Slow Journalism in the Age of Instant Information.” Nieman reports, August 19, 2015.
https://niemanreports.org, Translated by: Aljazeera Journalism Review in November 27, 2016.