معالجة الصحف الإماراتية لنشر مفاهيم التسامح والسعادة " تحليل مضمون (لصحيفتي الاتحاد والبيان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاعلام - جامعة اليرموک

المستخلص

تناولت الدراسة تحليل مضمون لصحيفتي الاتحاد والبيان  في دولة الامارات العربية لمفاهيم السعادة والتسامح  من خلال الاشکالية التي قدمتها الدراسة وهي :   تتمحور في التعرف على کيفية معالجة الصحف الإماراتية لنشر مفاهيم التسامح والسعادة، وذلک باداة تحليل الضمون واکتشاف العبارات الواردة في المقالات المنشورة، حيث تم رصد المقالات لمدة شهرين ( نيسان وابريل عام 2018) وتوصلت الدراسة الى ان مفاهيم التسامح والسعادة في الإمارات کان لها صدى في الاعلام المقروء الاماراتي. و تکرار  مفاهيم السعادة کانت الأکثر ترددا في الجرائد تلاها التفاعل مع الآخر، وقبول الآخر،  والترکيز على الابتعاد عن التحريض والعنف، والابتعاد عن التشهير وغزو الخصوصية. يرى الباحث أنه على الرغم من انخفاض الترکيز على الابتعاد عن التحريض والعنف، والابتعاد عن التشهير وغزو الخصوصية، إلا أن مفاهيم السعادة وقبول الآخر والتفاعل معه من شأنها أن تؤدي الى تلک القيم.  
 

الكلمات الرئيسية


-      للدراسات الإعلامية (منبر اعلامي)، (2015)، دور الاعلام في نشر قيم التسامح ومکافحة التطرف، الامارات.
-     إبن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم(2003)، الناشر دار الصادر، بيروت.
-     أبو عرقوب، حسان (2016)، دور الإعلام في غرس ثقافة التسامح، جريدة الراي، الأردن.
-     أبو هاشم، محمد، (2010)، النموذج البنائي للعلاقات بين السعادة النفسية والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية وتقدير الذات والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، المجلد 20 العدد 82.
-     الأصفهاني، الراغب (2009)، تحقيق الحسين، أبي القاسم بن محمد، المفردات في غريب القرآن، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.
-     الجمال، سمية احمد، (2010)، السعادة النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والاتجاه نحو الدراسة الجامعية لدى طلاب جامعة تبوک، المملکة العربية السعودية.
-     حجاب، محمد منير (2008)، وسائل الاتصال، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
-     خزعلي، قاسم، مومني، عبداللطيف وملحم، محمد، (2016)، أثر استراتيجية (Jigsaw II) في التعلم التعاوني في تنمية التسامح الاجتماعي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة إربد، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 12، عدد 2.
-     خليفة، محمد عبداللطيف، (2016)، السعادة في العمل: السعادة تبدأ من الذات، مجلة الموارد البشرية، العدد الرابع.
-     الداغر، مجدي محمد عبد الجواد، (2012)، معالجة الصحافة العربية لقضايا التسامح والتواصل مع الآخر، دراسة تحليلية لعينة من الصحف اليومية في الفترة من 2011-2012، جامعة السلطان قابوس.
-     ديوان الأدب. إسحاق بن إبراهيم الفارابي. ج2. 
-     رشيد، بتول عبد العزيز ومراد، فاتن علي، (2011)، المعالجة الصحفية لقضايا التنمية الاقتصادية في الصحافة العراقية: دراسة تحليلية لجريدة المدى-نموذجا، مجلة کلية الآداب، العدد 99.
-     ضيف، زهير حسين، (2015)، الصحافة العربيّة وثقافة الاختلاف: دراسة تحليليّة، سلسلة الدراسات، معهد البحرين للتنمية السياسية.
-     المحروقي، عائشة بنت عباس بس محمد سعيد، (1433هـ)، مصادر السعادة لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية والجامعية في ضوء بعض الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والأکاديمية بمدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستير، السعودية.
-     المزين، محمد حسن محمد (2009)، دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز قيم التسامح لدى طلبتها من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، مصر.
-     Theofilou, Paraskevi (2013), Quality of Life: Definition and Measurement, Europe's Journal of Psychology, Vol. 9(1), 150–162.