مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في تشکيل الوعي الديني لدي طلاب الجامعات السودانية . الفيس بوک أنموذجاً – دراسة على طلاب کلية الإعلام جامعة أم درمان الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الإذاعة والتلفزيون – کلية الإعلام – جامعة أم درمان الإسلامية

2 محاضر بقسم الإذاعة والتلفزيون – کلية الإعلام – جامعة أم درمان الإسلامية – السودان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على إسهام الفيس بوک في نشر الوعي الديني بين الطلاب وتوضيح المضامين الدينية التي يتم تناولها عبر صفحات الفيس بوک ودوافع هذا النشر وکيفية تلقي المواد الدينية. أجابت الدراسة على مجموعة أسئلة تمثلت في: ما مفهوم التوعية الدينية؟ کيف أسهم الفيس بوک في نشر الوعي الديني بين طلاب الجامعات السودانية؟ ما طبيعة المضامين الدينية المطروحة عبر صفحات الفيس بوک؟
أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واحتوت على  ثلاثة محاور شمل الإطارين الأول والثاني الجانب النظري والمحور الثالث الجانب التطبيقي للدراسة،  تم استخدام أداة الاستبانة لعينة عشوائية من طلاب کلية الإعلام جامعة أم درمان الإسلامية قوامها 206 مبحوث وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها :أکد المبحوثين تعرضهم لصفحات الفيس بوک في فترات مختلفة کل ما أتيحت لهم فرصة لذلک، أثبتت الدراسة أن الفيس بوک أسهم في تعريف الطلاب  بتعاليم الدين الإسلامي وأکسبهم معلومات دينية جديدة کما أسهم في تعزيز قيمهم الدينية وتصحيح بعض المفاهيم المغلوطة لديهم ، أثبتت الدراسة أن أغلب المبحوثين يفضلون تلقي المنشورات الدينية في شکل نصوص وفيديوهات ، أثبت الدراسة  أن المضامين الجاذبة هي المحاضرات الدينية والدروس والآيات القرآنية ويتم التفاعل معها عن طريق الإعجاب.

زاهر راضي ، استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي ، مجلة التربية ، العدد 15 جامعة عمان الأهلية ، عمان ، 2003م  ، ص23.
2)  محمد منير حجاب ، الموسوعة الإعلامية ، مج ٧ ، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزيع ٢٠٠٣ ، ص ٢٦٩٦ ..
3)محمد عبد السلام محمد ، دراسات في الثقافة الإسلامية ، د.ط ، د.ب ، مکتبة الفلاح ،  ١٩٨٧م ، ص٢٢٥.
4) محمد علي التهانوي ، موسوعة کشاف اصطلاحات الفنون والعلوم ، تحقيق على دحروج، ج1، ط1 ، (لبنان : مکنية لبنان ناشرون ، 1996م) ، ص814.
5) خالد غسان يوسف المقدادي ، ثورة الشبکات الاجتماعية ، ماهية مواقع التواصل الاجتماعي وأبعادها ، ط1 (عمان : دار النفاش للنشر والتوزيع ، 2013م) ، ص34.
6) غربي حسيبة ، واقع المشارکات الدينية على مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلاب جامعة المسيلة، مذکرة ماستر في علوم الإعلام والاتصال ، جامعة محمد بوضياف المسيلة ، د س) ، ص
7) أسماء عمامرة ، دور مواقع التواصل الاجتماعي في التوعية الدينية الفيس بوک أنموذجاً – دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة الشهيد حمه الخضر بالوادي ، مذکرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في العلوم الإسلامية ، تخصص دعوة وعوم اتصال، جامعة الشهيد حمه الخضر – الوادي ، معهد العلوم الإسلامية قسم أصول الدين ، 2017م.
8) محي الدين إسماعيل ، إبراهيم أحمد ، تفعيل دور الإعلام المعاصر ، ط1 (الإسکندرية : دار التعليم الجامعي ، 2016م) ، ص104 – 105.
9) ياس خضير البياتي ، الإعلام الجديد الدولة الافتراضية الجديدة ، ط1 ، (عمان : دار البداية ، 2014م) ، ص390 .
10) حسن أحمد قميحة ، الفيس بوک تحت المجهر ، ط1 ، (الجيزة : دار النخبة للنشر والتوزيع ، 2017م)، ص58.
11) محمد أمين عبعوب ، تداول المعلومات داخل المجتمعات الافتراضية على شبکة الإنترنت شبکات التواصل الاجتماعي نموذجاً ، دراسة استکشافية وصفية تحليلية على عينة من مستخدمي الفيس بوک ، مذکرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في علوم الإعلام والاتصال ، جامعة الجزائر3 ، کلية العلوم السياسية والإعلام ، قسم علوم الإعلام والاتصال تخصص مجتمع المعلومات ، 2012م ، ص159-160.
12) حسان محمد الحسن ، علم الاجتماع الديني ، ط1 ، (عمان : دار وائل للنشر ، د.س) ، ص50
13) علاء الحسون ، تنمية الوعي ، ط1 ، ( إيران : دار الغدير ، 2003م) ، ص155.