- الهلالى الشربينى الهلالى (2019). کنت وزيرًا للتربية والتعليم: البرامج التنفيذية لإصلاح التعليم فى مصر، المکتبة العصرية، المنصوره.
- أنيسة فخرو (2015). متطلبات وأساليب الکشف عن الموهوبين والمبدعين، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين"، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، برعاية جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعليمي المتميز، 19-21 مايو، ص ص 30 -42.
- عبد لله بن علي بن معيض آل کاسي (2008). الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الطبيعية في مجال اکتشاف ورعاية الموهوبين في ضوء التوجهات التربوية المعاصرة، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
- عبد العزيز السيد الشخص (2015). أساليب التعرف على المتفوقين عقلياً والموهوبين ورعايتهم وتنمية قدراتهم الابتکارية (برنامج مقترح)، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين"، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، برعاية جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعليمي المتميز، 19-21 مايو،
- عبد المطلب أمين القريطي (2004). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم، عالم الکتب، القاهرة.
- فتحي عبد الرحمن جروان (2014). مادة تدريبية مکثّفة حول رعاية الموهوبين – الاستراتيجيات والإجراءات، المرکز العربي للتدريب التربوي، الدوحة، قطر، 17-19 مارس.
- المرکز الإقليمي للتخطيط التربوي (2019). حوار السياسات حول اکتشاف ورعاية الموهوبين، معهد تدريب المعلمين، عجمان، الإمارات العربية المتحدة.
- مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية (2018). واقع رعاية الموهوبين في دولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة مسحية ميدانية 2012-2016، قنديل للطباعة والنشر والتوزيع، دبي.
- مصطفى عبد العظيم الطبيب، ومحفوظ محمود المعلول (2016). التجربة الليبية لرعاية الموهوبين والمتفوقين. المجلة الجامعة، ع 18، مجلد 3، أغسطس، ليبيا.
- منال بنت عمار بن ابراهيم مزيو الشريف (2015). برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية بين الواقع والمأمول بمنظور تربوي، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين"، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، برعاية جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعليمي المتميز، 19-21 مايو، ص ص 377 -403.
- نجلاء محمد حامد، وعصام جمال سليم غانم، وأيسم سعد محمدى محمود (2014). السياسات والممارسات الإدارية التربوية اللازمة لاکتشاف ورعاية الموهوبين في المدارس المصرية فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، المؤتمر العلمي الدولي الثاني لکلية التربية النوعية جامعة المنوفية: قضايا التعليم في ظل الألفية الثالثة الواقع والمأمول، 25-26 مارس 2014، أشمون، مصر.
- وائل محمد الشرمان، وغياد محمد حمادنة (2016). تقييم غرف مصادر الموهوبين في الأردن حسب معايير NAGC Pre-K–Grade 12 201، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع 167، ج2، يناير 2016، ص ص 113-143.
- الدور المستقبلي لجامعة سلمان بن عبد العزيز في رعاية الطلاب الموهوبين، موقع جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملکة العربية السعودية، في 18/12/2019
https://www.psau.edu.sa/