نحو إکتشاف المتفوقين والموهوبين ورعايتهم بمؤسسات التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تخطيط التعليم بجامعة المنصورة ووزير التربية والتعليم والتعليم الفنى السابق

المستخلص

تمثل عملية اکتشاف المتفوقين والموهوبين الخطوة الأولى التى يعتمد عليها نجاح برامج رعاية المتفوقين والموهوبين؛ حيث إنها تؤثر في کل ما يتبعها من خطوات، والواقع أن هذه العملية تُدرج فى حسابات النظام التعليمي المصرى من قديم لکنها لم تکن تتم بشکل نظامي محدد ومن خلال استراتيجية قومية متفق عليها، بل إنها غالبًا ما تتم بشکل منقوص وفي إطار مبادرات فردية من بعض الأفراد أو الوزارات، لذا فهذه الورقة وإن کنا لن نغفل التنظير إلا أننا سوف نرکز على کيفية الانتقال من موضع التنظير إلى الحديث عن الممارسة الإجرائية التنفيذية على أرض الواقع في مجال اکتشاف ورعاية المتفوقين والموهوبين، وذلک من خلال تقديم رؤية تتضمن المحاور التالية:
أولاً: تحديد مفهوم التفوق والموهبة
ثانياً: رصد لتطور جهود اکتشاف ورعاية الموهوين فى مصر
ثالثًا: نحو فلسفة جديدة لاکتشاف ورعاية المتفوقين والموهوبين فى مصر
رابعًا: دور مؤسسات التعليم قبل الجامعى فى رعاية المتفوقين والموهوبين:
خامسًا: نماذج لرعاية المتفوقين والموهوبين فى مرحلة التعليم قبل الجامعى
أ‌-إدارة رعاية الموهوبين بديوان وزارة التربية والتعليم ومراکز رعايتهم بالمديريات التعليمية  
ب- مدارس المتفوقين فى العلوم والتکنولوجيا STEM
سادسًا: دور مؤسسات التعليم الجامعى فى رعاية المتفوقين والموهوبين .

-     الهلالى الشربينى الهلالى (2019). کنت وزيرًا للتربية والتعليم: البرامج التنفيذية لإصلاح التعليم فى مصر، المکتبة العصرية، المنصوره.
-     أسامة حسن محمد معاجيني (2008). التجارب الرائدة عربيًا ودوليًا في تربية الموهوبين ورعايتهم، المؤتمر السابع لوزراء التربية والتعليم العرب: "تربية الموهوبين: خيار المنافسة الأمثل"، الرياض، المملکة العربية السعودية، ص ص 19-126.
-     أنيسة فخرو (2015). متطلبات وأساليب الکشف عن الموهوبين والمبدعين، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين"، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، برعاية جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعليمي المتميز، 19-21 مايو، ص ص 30 -42.
-     عبد لله بن علي بن معيض آل کاسي (2008). الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الطبيعية في مجال اکتشاف ورعاية الموهوبين في ضوء التوجهات التربوية المعاصرة، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
-     عبد العزيز السيد الشخص (2015). أساليب التعرف على المتفوقين عقلياً والموهوبين ورعايتهم وتنمية قدراتهم الابتکارية (برنامج مقترح)، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين"، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، برعاية جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعليمي المتميز، 19-21 مايو،
-         عبد المطلب أمين القريطي (2004). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم، عالم الکتب، القاهرة.
-     فتحي عبد الرحمن جروان (2014). مادة تدريبية مکثّفة حول رعاية الموهوبين – الاستراتيجيات والإجراءات، المرکز العربي للتدريب التربوي، الدوحة، قطر، 17-19 مارس.
-     المرکز الإقليمي للتخطيط التربوي (2019). حوار السياسات حول اکتشاف ورعاية الموهوبين، معهد تدريب المعلمين، عجمان، الإمارات العربية المتحدة.
-     مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية (2018). واقع رعاية الموهوبين في دولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة مسحية ميدانية 2012-2016، قنديل للطباعة والنشر والتوزيع، دبي.
-     مصطفى عبد العظيم الطبيب، ومحفوظ محمود المعلول (2016). التجربة الليبية لرعاية الموهوبين والمتفوقين. المجلة الجامعة، ع 18، مجلد 3، أغسطس، ليبيا.
-     منال بنت عمار بن ابراهيم مزيو الشريف (2015). برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية بين الواقع والمأمول بمنظور تربوي، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين"، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، برعاية جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعليمي المتميز، 19-21 مايو، ص ص 377 -403.
-     نجلاء محمد حامد، وعصام جمال سليم غانم، وأيسم سعد محمدى محمود (2014). السياسات والممارسات الإدارية التربوية اللازمة لاکتشاف ورعاية الموهوبين في المدارس المصرية فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، المؤتمر العلمي الدولي الثاني لکلية التربية النوعية جامعة المنوفية: قضايا التعليم في ظل الألفية الثالثة الواقع والمأمول، 25-26 مارس 2014، أشمون، مصر.
-         وائل محمد الشرمان، وغياد محمد حمادنة (2016). تقييم غرف مصادر الموهوبين في الأردن حسب معايير NAGC Pre-K–Grade 12 201، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع 167، ج2، يناير 2016، ص ص 113-143.
-     الدور المستقبلي لجامعة سلمان بن عبد العزيز في رعاية الطلاب الموهوبين، موقع جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملکة العربية السعودية، في 18/12/2019 https://www.psau.edu.sa/
-     عبد الله ديان (2015). تجربة الصين في رعاية الموهوبين، في 18/12/2019، متاح على الرابط الإلکتروني (https://mawaheb.org/index.php/abouttalent/83-2015-09-01-07-47-22)
-     نماذج للکشف عن الطلبة الموهوبين، في 18/12/2019،  متاح على الرابط الإلکتروني،  (https://mawaheb.org/index.php/abouttalent/172-2015-12-08-06-42-11)
-     معايير اختيار الموهوبين بين المد والجزر، في 18/12/2019، متاح على الموقع الإلکتروني (https://www.alyaum.com/articles)
-         مؤسسة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعليمي المتميز، اکتشاف الطلبة الموهوبين، في 18/12/2019، متاح على الرابط الإلکتروني (http://www.ha.ae/identification-of-gifted-students)