أثر استخدام الروبوت التعليمي في التحصيل الدراسي للمتعلمين في ظل التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة بدولة الإمارات العربية المتحدة خبير مايکروسوفت - ماجستير مهنى بعلوم التدريب

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر استخدام الروبوت التعليمي في التحصيل الدراسي في ظل التحول الرقمي، وتکونت عينة الدراسة من (25) طالبة من طالبات الصف التاسع بمدرسة البصائر الخاصة هيئة الشارقة التعليمية بالأمارات العربية المتحدة، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي القبلي، ثم استخدم الروبوت التعليمي خلال تدريس مقرر العلوم لمدة شهرين تقريبًا، وتم التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وتوصلت النتائج إلى تحسين المستوى التحصيلي لدى الطالبات في القياس البعدي.
 
 

الكلمات الرئيسية


البدري، مريم هاشم (2020). مقترح لاستخدام الروبوت کنظير تعليمي في تحسين الادراک والاحتفاظ بمقرر الاحياء للصف الثاني المتوسط. مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع، 57، 87-99.
البلوشية، نوال علي؛ الحراصي، نبهان حارث؛ العوفي، علي سيف (2020). واقع التحول الرقمي في المؤسسات العمانية. مجلة دراسات المعلومات والتکنولوجيا، 2020(1)، 1-15.
جروان، نضال، والويک، معالي (2016). دمج علوم الروبوت في المنهاج المدرسي الرسمي في الدول العربية. مجلة الروبوت العربية، (2)،38-39.
الحجازي، مدحت عبد الرزاق (2010). معجم مصطلحات علم النفس عربي إنکليزي فرنسي. بيروت: دار الکتب العلمية.
الحدابي، داود؛ الحجاجي، رجاء (2011). أثر التدريب في بناء وبرمجة الروبوت على تنمية مهارات التفکير الإبداعي ومهارات التفکير العلمي لدى عينة من الطلبة الموهوبين. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين، مرکز تطوير التفوق/ جامعة العلوم والتکنولوجيا، اليمن.
السليمان، بدر سلمان؛ العمري، معيض عبد الرحمن (1441). أثر استخدام الروبوت التعليمي في تنمية مهارة الاستدلال المکاني لطلاب الصف الرابع الابتدائي في منهج الرياضيات. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 57، 295- 330.
الشعيلي، علي هويشل؛ البلوشي، محمد الشمام (2006). دراسة تحليلية للعوامل التربوية المؤدية إلى تدني تحصيل طلبة الشهادة الثانوية العامة للتعليم العام في الفيزياء کما يراها المعلمون المشرفون. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 4(2)، 54-90.
صحوي، حسين (2013). دور حصة التربية البدنية والرياضية في الرفع مستوى التحصيل الدراسي لتلاميذ الطور الثانوي (16-18) سنة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهدي أم البواقي.
العتيبي، سامية تراحيب؛ المفير، خولة عبد الله (2021). حوکمة التحول الرقمي في الإدارات التعليمية بالمملکة العربية السعودية في ضوء الممارسات العالمية. مجلة الفنون والاداب وعلوم الانسانيات والاجتماع، 66، 192- 216.
عشور عبد الکريم محمد (2012). دور الادارة الالکترونية في ترشيد الخدمة العمومية في الولايات المتحدة الأمريکية والجزائر. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قسنطينة.
فرجون، خالد محمد (2021). التمکين التدريبي في ظل التحول الرقمي الذکي. المجلة الدولية للتعليم الالکتروني، 1، 41- 60.
قاضي، يسمينه (2017). تأثير الهاتف النقال على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهدي أم البواقي.
المطرب، خالد سعد (2015). علاقة القدرة المکانية بالقدرات العامة والتحصيل لدى طلبة الهندسة والتربية الفنية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 12(1)، 81-110.
المراجع الأجنبية
Bartneck, C. (2010). The end of the beginning: a reflection on the first five years of the HRI conference. Scientometrics, 86(2), 487-504.‏
Eguchi, A. (2014). Learning experience through RoboCupJunior: Promoting STEM education and 21st century skills with robotics competition. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 87-93). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).‏
Elkin, M., Sullivan, A., & Bers, M. U. (2014). Implementing a robotics curriculum in an early childhood Montessori classroom. Journal of Information Technology Education: Innovations in Practice, 13, 153-169.
Fong, T., Nourbakhsh, I. & Dautenhahn, K. (2003). A Survey of Socially Interactive Robots. Robotics and Autonomous Systems, 42(3/4),143-166.
Goldman, R., Eguchi, A. and Sklar, E.(2004). Using educational robotics to engage inner-city students with technology. In Y. Kafai, W. Sandoval, N. Enyedy, A. Nixon and F. Herrera (Eds.) Proceedings of the Sixth ICLS 2004 Conference, Santa Monica, CA: 214-221.
Kanda, T., Hirano, T., Eaton, D. & Ishiguro, H. (2004). Interactive robots as social partners and peer tutors for children: A field trial. Human–Computer Interaction, 19 (1-2), 61-84.
Kelleher, C. & Pausch, R. (2005).Lowering the Barriers to Programming : A Taxonomy of Programming Environments and Languages for Novice Programmers. ACM Computing Surveys (CSUR), 37(2),83–137.
Mayes, T., Morrison, D., Mellar, H., Bullen, P. and Oliver, M. (eds) (2009) Transforming higher education through technology-enhanced learning. The Higher Education Academy, York.
Moreno, R., Mayer, R.E., Spires, A.H., & Lester, J.C. (2001). The case of social agency in computer-based teaching: Do students learn more deeply when they interact with animated pedagogical agents?. Cognition and Instruction, 19, 177-213.
Plauska, I., & Damasevicius, R. (2014). Educational Robots for Internet-of-Things Supported Collaborative Learning. Proc. of 20th Int. conference on Information and Software Technologies, ICIST 2014, 346-358.
Sarvari, P. A., Ustundag, A., Cevikcan, E., Kaya, I., & Cebi, S. (2018). Technology roadmap for industry 4.0. In Industry 4.0: Managing the digital transformation (pp. 95–103). Cham: Springer.
Soares, F., Riveiro, F., Lopes, G., Leao, C. P., & Santos, S. (2011). K-12, university students and Robots: An early start. Paper presented at the IEEE Engineering Education Conference (EDUCON), Arman, Jordan.
Stoeckelmayr, K.; Tesar, M.; Hofmann, A. Kindergarten children programming robots: A first attempt. In Proceedings of the 2nd International Conference on Robotics in Education (RIE), Vienna, Austria, 13–14 September 2011; pp. 185–192.