أثر استخدام استراتيجية " سکامبر " في زيادة قدرة طالبات الصف العاشر 1 على التفکير الإبداعي في تحليل النصوص الأدبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة اللغة العربية / مدرسة النعيم للتعليم الثانوي للإناث دولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية سکامبر في دعم التفکير الإبداعي عند طالبات الصف العاشر 1، استخدمت الباحثة التصـميم التجريبـي ذا المجمـوعتين التجريبية والضابطة، اقتصرت عينة البحث على طالبات الصـف العاشر  1 في مدرسة النعيم ح3 بنات  العين للعام 2020/2021 م ، إذ تکونت عينة البحـث مـن (27 ( طالبة موزعات على مجموعتين ( 13 ) طالبة في المجموعـة التجريبيـة و(14 ) طالبة فـي المجموعة الضابطة ، وأعدت الباحثة الخطط التعليمية لمـادة االتحليل الأدبي لمجمـوعتي البحـث ، إذ خضعت الطالبات في المجموعة التجريبية لدراسة أربعة نصوص أدبية مختلفة من خلال تطبيق استراتيجية سکامبر للتفکير الإبداعي وتوليد الأفکار بينما اعتمدت الطريقة التقليدية في تدريس نفس النصوص للمجموعة الضابطة ، أدوات البحث :اعتمدت الباحثة مقياس تورانس للتفکير الإبداعي  ، بطاقة ملاحظة الأداء المرتبطة بالتفکير الإبداعي وتوليد الأفکار ، واختبار التحصيل لمادة التحليل الأدبي  إعداد الباحثة ، وتأکدت الباحثة من صدق الأدوات من خلال عرضها على مجموعة مـن المحکمين ، إجراء الاختبار على مجموعتي البحث ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً باسـتخدام الاختبار التائي (test-T(لعينتين مستقلتين ، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصـائية بين متوسط المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية سکامبر ومتوسـط المجموعـة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في تحليل النصوص الأدبية  لمصلحة المجموعة التجريبية وعليه أوصت الباحثـة بضـرورة استخدام استراتيجية سکامبر في تعليم طالبات الصف العاشر کيفية إنتاج أفکار إبداعية  واقترحـت إجـراء دراسـة مماثلـة للدراسة الحالية في مادة العلوم .

أولا : المراجع العربية :
إبراهيم بسام (2009 ) التعلم المبني على المشکلات الحياتية وتنمية التفکير ( عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع )
( إبراهيم ، مجدي ( 2005 ) التفکير من منظور تربوي- أنماطه. القاهرة : عالم الکتاب .
أبو غريبة – إيمان . (2008 ) . ( الإبداع التربوي ) ، عمان : دار البداية .
آل ثنيان ، هند . ( 2015 ) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على قائم على استراتيجيات سکامبر في تحسين توليد الأفکار في الکتابة الإبداعية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الرياض ).
مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 1(16)،436 -473
جلهوم- عدلي . (2008 ). فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الأدب على تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة کلية التربية ، جامعة المنصورة ،67(11):95-167 .
عبد القادر ، عبد الرزاق وإسماعيل ، عبد الرحيم ز(2015). فاعلية نموذج سکامبر في تنمية الأداء اللغوي الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين لغويا بالمرحلة الإعدادية ،المجلة الدولية للأبحاث التربوية ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، ( 37 ) : 257-294.
الصوص ، سمير (2010) أاثر برنامج مدار بالحاسوب على تطوير مهارة الکتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى طلبة التاسع الأساسي . مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس جامعة عمان العربية ، 8 (1):27-28.
ثانيًا : المراجع الأجنبية :
Abu Majid, D., Tan, A. & Soh, K. (2003). Enhancing children’s creativity: An exploratory study on using the Internet and SCAMPER as creative writing tools. The Korean Journal of Thinking and Problem Solving, 13(2), 67-81.
Allan, K. (2003). Critical thinking thoughtful writing: rhetoric with readings. First Edition. New York, USA: Houghton Mifflin Company.
Borges, J. (1994). On writing. 2nd Ed., Hopewell, New Jersey: The Ecco Press, USA.
Eberle,B.(2008). Scamber creative games and activities. Texas: Prufrock Press lnc.
Kollogg, R.T. (2008). Training writing skills: A cognitive degvelopmental perspective. Journal of Writing Research, 1(1), 1-26.
Moreno, D., Yang, M., Hernandez, A. & Wood, K. (2014). Creativity in transactional design problem: Non-intuitive findings of an expert study using SCAMPER. International Design Conference- Design 2014 Dubrovnik- Croatia, May 19-222, 2014..
Parilasanti, N., Suarnajaya, W. & Marjohan, A., (2014). The effect of R.A.F.T strategy and anxiety upon writing competency of the seventh grade students of SMP Negeri 3 Mengwi in academic year 2013/2014. e-Journal Program Pascasarjana Universities, 2: 1-9.
Poon, J., Au, A.; Tong, T. & Lau, S. (2014). The feasibility of enhancement of knowledge and self-confidence in creativity: A pilot study of a three-hour SCAMPER workshop on secondary students. Thinking Skills and Creativity, 14:32-40.
Sahbaz, N. & Duran, G, (2011). The efficiency of cluster method in improving the creative writing skill of 6th grade students of primary school. Educational Research and Reviews, 6 (11), 702-709
Serrat, O. (2009). The Scamper technique. Asian Development Bank. Retrieved from www.adb.org/documents/information/knowledge-solutions/the-reframing-matrix.pd .
Toraman, S. & Altun, S. (2013). Application of the six thinking hats and SCAMPER techniques on the 7th grade course unit "Human and environment: An exemplary case study. Mevlana International Journal of Education (MIJE), 3(4), 166-18.