أولا : المراجع العربية :
إبراهيم بسام (2009 ) التعلم المبني على المشکلات الحياتية وتنمية التفکير ( عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع )
( إبراهيم ، مجدي ( 2005 ) التفکير من منظور تربوي- أنماطه. القاهرة : عالم الکتاب .
أبو غريبة – إيمان . (2008 ) . ( الإبداع التربوي ) ، عمان : دار البداية .
آل ثنيان ، هند . ( 2015 ) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على قائم على استراتيجيات سکامبر في تحسين توليد الأفکار في الکتابة الإبداعية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الرياض ).
مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 1(16)،436 -473
جلهوم- عدلي . (2008 ). فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الأدب على تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة کلية التربية ، جامعة المنصورة ،67(11):95-167 .
عبد القادر ، عبد الرزاق وإسماعيل ، عبد الرحيم ز(2015). فاعلية نموذج سکامبر في تنمية الأداء اللغوي الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين لغويا بالمرحلة الإعدادية ،المجلة الدولية للأبحاث التربوية ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، ( 37 ) : 257-294.
الصوص ، سمير (2010) أاثر برنامج مدار بالحاسوب على تطوير مهارة الکتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى طلبة التاسع الأساسي . مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس جامعة عمان العربية ، 8 (1):27-28.
ثانيًا : المراجع الأجنبية :
Abu Majid, D., Tan, A. & Soh, K. (2003). Enhancing children’s creativity: An exploratory study on using the Internet and SCAMPER as creative writing tools. The Korean Journal of Thinking and Problem Solving, 13(2), 67-81.
Allan, K. (2003). Critical thinking thoughtful writing: rhetoric with readings. First Edition. New York, USA: Houghton Mifflin Company.
Borges, J. (1994). On writing. 2nd Ed., Hopewell, New Jersey: The Ecco Press, USA.
Eberle,B.(2008). Scamber creative games and activities. Texas: Prufrock Press lnc.
Kollogg, R.T. (2008). Training writing skills: A cognitive degvelopmental perspective. Journal of Writing Research, 1(1), 1-26.
Moreno, D., Yang, M., Hernandez, A. & Wood, K. (2014). Creativity in transactional design problem: Non-intuitive findings of an expert study using SCAMPER. International Design Conference- Design 2014 Dubrovnik- Croatia, May 19-222, 2014..
Parilasanti, N., Suarnajaya, W. & Marjohan, A., (2014). The effect of R.A.F.T strategy and anxiety upon writing competency of the seventh grade students of SMP Negeri 3 Mengwi in academic year 2013/2014. e-Journal Program Pascasarjana Universities, 2: 1-9.
Poon, J., Au, A.; Tong, T. & Lau, S. (2014). The feasibility of enhancement of knowledge and self-confidence in creativity: A pilot study of a three-hour SCAMPER workshop on secondary students. Thinking Skills and Creativity, 14:32-40.
Sahbaz, N. & Duran, G, (2011). The efficiency of cluster method in improving the creative writing skill of 6th grade students of primary school. Educational Research and Reviews, 6 (11), 702-709
Serrat, O. (2009). The Scamper technique. Asian Development Bank. Retrieved from www.adb.org/documents/information/knowledge-solutions/the-reframing-matrix.pd .
Toraman, S. & Altun, S. (2013). Application of the six thinking hats and SCAMPER techniques on the 7th grade course unit "Human and environment: An exemplary case study. Mevlana International Journal of Education (MIJE), 3(4), 166-18.