فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى عينة من طلبة الصف الثاني الأساسي في إمارة ـــ دبي ــــ دولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة المجال الأول / مدرسة الإبداع النموذجية للتعليم الأساسي الحلقة الأولى ـــ دبي ـــ دولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى عينة من طلبة الصف الثاني الأساسي _ دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ولتحقيق هدف الدراسة تم طرح السؤال التالي : ما أثر استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في دولة الإمارات العربية المتحدة ؟ . تکون أفراد الدراسة من ( 50) طالبة من مدرسة الإبداع النموذجية للتعليم الأساسي في دولة الإمارات العربية المتحدة موزعيين على شعبتين دراسيتين ، وقد تم اختيار الشعبتين وتوزيعهما على فئتين لمعالجة التجريبية والضابطة بشکل عشوائي ، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية الأولى باستخدام استراتيجيات التعلم النشط والضابطة بالطريقة الاعتيادية ولتحقيق هدف الدراسة ، أعدت الباحثة اختبارًا في التعبير الکتابي ، وجرى التحقق من صدق الاختباريين وثباتهما وطبقا على مجموعتين الدراسة بعد المعالجة ، وأعدت الباحثة مادة تعليمية قائمة على استراتيجيات التعلم النشط واستخدمت الباحثة طرق تدريس حديثة تعتمد على أن الطالب  محور العملية التعليمية التعلمية ، وأظهرت الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤0.5 ) في تنمية مهارات الکتابة لصالح الطلاب الذين درسوا باستخدام استراتيجيات التعلم النشط من أجل تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى طلبة الصف الثاني الأساسي .

أولًا المراجع العربية
أحمد، سمية ( 2007 ). فعالية استخدام المنظمات المتقدمة المرئية وأنشطة الذکاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التفکير لدى رياض الأطفال.محلية  دراسات  في المناهج وطرق التدريس، العدد: 122 مارس،.54- ص15
البدور، عدنان ( 2004 ). أثر استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تدريس العلوم في التحصيل واکتساب عمليات العلم لدى طلاب الصف السابع الأساسي. أطروحة دکتوراة غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.
الأهدل، أسماء زين صادق ( 2006) فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط المعرفة في تحميل بعض النصوص المعرفية وأثرها على تنمية مهارات الاستذکار لطالبات کلية التربية للبنات بجدة ، مجلة العلوم، العدد 45 ، العدد 44
جابر، جابر ( 2003 ). الذکاءات المتعددة والفهم. القاهرة : دار الفکر العربي.
جاد، محمد ( 2003 ). فعالية استراتيجية مقترحة في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 22 مايو، ص ص 17 - 50
جاردنر، هوارد ( 2004 ). أطر العقل"نظرية الذکاءات المتعددة". ترجمة الجيوسي، محمد، الرياض: مکتب دول الخليج العربي.
حسين، محمد ( 2003 ). قياس وتقييم قدرات الذکاءات المتعددة. دار الفکر، عمان،الأردن.
الدليمي، طه والوائلي، سعاد ( 2005 ). اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية. الأردن. عالم الکتب الحديثة.
الدمخ، مليحة ( 2006 ). بناء برنامج تعليمي قائم على نظرية الذکاءات المتعددة وقياس أثره في تحصيل مادة الثقافة الأدبية واللغوية و التفکير الاستنتاجي لدى طالبات
المرحلة الثانوية في الأردن. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان،الأردن
راشد، حنان  ( 2009 ). فعالية استخدام استراتيجيات وأنشطة الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري. مجلة القراءة والمعرفة. العدد: 88 جزء 1 مارس،  . 84-29
السيد، أحمد ( 2007 ). أثر استخدام الذکاءات المتعددة في تحصيل الطلبة في اللغة العربية ودافعيتهم نحو التعلم. مجلة القراءة والمعرفة،: العدد 60: 23_67.
 
السلطي، ناديا (2007) أثر استخدام استراتيجية المنظم الشکلي في التحصيل الدراسي لدى طلبة کلية العلوم التربوية التابعة لوکالة الغوث الدولية، مجلة المنارة، المجمد 13 ، العد4
الشمري، زينب ( 2009 ). فاعلية کل من استراتيجيات نظرية الذکاءات المتعددة واستراتيجية التعلم التعاوني في الاستيعاب القرائي والتعبير الکتابي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في حائل. دراسات في المنهج وطرق التدريس. العدد: 153 ديسمبر. ص  176 – 121.
الشيخ، عمر ( 2001 ). المناهج في المراحل الأساسية. دراسة تقويمية. المرکز الوطني لتنمية الموارد البشرية. عمان – الأردن.
عبد المجيد، عبد العزيز ( 1986 ). اللغة العربية أصولها النفسية وطرق تدريسها. القاهرة. دار المعارف للنشر والتوزيع.
عبد الوهاب، فاطمة (2005). فعالية استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تحصيل
العلوم وتنمية مهارات التعلم مدى الحياة والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة التربية العلمية، العدد الثاني، الجمعية المصرية للتربية العلمية – کلية التربية – جامعة عين شمس   1850_127
عبيدات، ذوقان وأبو السميد، سهيلة ( 2007 ). الدماغ والتعليم والتفکير . دار الفکر، عمان-الأردن.
عدس، عبد الرحمن ( 1998 ). علم النفس التربوي: نظرة معاصرة. ط 1، دار الفکر للطباعة والنشروالتوزيع، عمّان، الأردن.
عز الدين، سوسن والعويضي، وفاء ( 2006 ). أساليب تعلم طالبات کلية التربية للبنات وفق نظرية الذکاءات المتعددة بالمملکة العربية السعودية بمحافظة جدة. مجلة القراءة والمعرفة، . العدد:56 يوليو، ص103 _135.
العمران، جيهان ( 2006 ). الذکاءات المتعددة للطلبة البحرينيين في المرحلة الجامعية وفقاً للنوع والتخصص الأکاديمي: هل الطالب المناسب في التخصص المناسب؟. مجلة العلوم التربوي والنفسية. المجلد 7، العدد45-13:3
عبد الوهاب، فاطمة (2005). فعالية استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تحصيل العلوم وتنمية مهارات التعلم مدى الحياة والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي،
مجلة التربية العلمية، العدد الثاني، الجمعية المصرية للتربية العلمية– کلية التربية – جامعة  عين شمس، 127ــــــ185.
عودة، أحمد ( 2000 ). القياس والتقويم في العملية التدريسية. إربد : دار الأمل.
فتح الله، مندور عبد السلام ) 2002 ( أثر استراتيجية خرائط التفکير القائمة على الدمج في تنمية التحصيل في مادة العلوم والتفکير الناقد والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية، مجلة رسالة الخليج .العدد العربي العدد 111
الفضلي، محمد ( 2006 ). تطوير قائمة رصد لقياس الذکاءات المتعددة على طلبة المرحلة الابتدائية في دولة الکويت کما يدرکها المعلمون. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.
محمد، صفاء ( 2007 ). فاعلية استخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تنمية المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى أطفال الروضة. دراسات في المناهج وطرق التدريس، . الجمعية المصرية، العدد195-75 : 128
موسى، مصطفى ( 2001 ). أثر استراتيجية ,وراء المعرفة في تحسين أنماط الفهم القرائي والوعي بما وراء المعرفة وإنتاج الأسئلة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة القراءة والمعرفة. العدد: 13 يوليو، ص129 .152-
نصر ،حمدان علي (1999م)  آراء طلبة الصف الثاني الثانوي في الأردن حول مدى توظيف عمليات الإنشاء في موقف الکتابة التعبيرية .مجلة جامعة دمشق . المجلد 15 العدد 3
نوفل، محمد والحيلة، محمد ( 2008 ). الفروق في الذکاء المتعدد لدى طلبة السنة الأولى الدارسين في مؤسسات التعليم العالي في وکالة الغوث الدولية في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، مجلد 22 ، العدد (.1623 -1599 :(  5
الهاشمي، عبدالله ( 1995 ). برنامج تقدم لتنمية مهارات التعبير الکتابي الوظيفي لدى طلاب الصف الأ ول الثانوي بسلطنة عُمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.
هلال، محمد عبد الغني ( 2007 ( مهارات التعلم السريع القراءة السريعة والخريطة الذهنية، القاهرة: مرکز تطوير الأداء والتنمية.
هيئة المعرفة والتنمية البشرية.( 2010 ). التقرير السنوي للرقابة المدرسية في دبي، جهاز الرقابة المدرسية، دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة.
هيئة المعرفة والتنمية البشرية.( 2011 ). التقرير السنوي للرقابة المدرسية في دبي، جهاز الرقابة المدرسية، دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة.
هيئة المعرفة والتنمية البشرية.( 2013) ). التقرير السنوي للرقابة المدرسية في دبي، جهاز الرقابة المدرسية، دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة.
الوحيدي، ميسون ( 2008 ). أثر استراتيجية تعليمية قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية الاستيعاب القرائي ومهارات التعبير الکتابي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. أطروحة دکتوراة غير منشورة. جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.
وزارة  التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة ( 2011 ). الوثيقة الوطنية المطورة لمنهج مادة اللغة العربي
www.moe.gov.ae/Arabic/Docs/arabic2011.pdf .
وقاد، هديل أحمد إبراهيم ( 2002 ) فاعلية استخدام الخرائط الذهنية على تحصيل بعض موضوعات مقرر الأحياء لطالبات الصف الأول ثانوي الکبيرات بمدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية .
المراجع الأجنبية
Aydin, Ali Balem (2009) Prepared Map and Concept Mind Technologically-Supported, The Subjects of The Unit Social and- Systems in our Body by Students. Proceeded P: 2838-
Budd, J. (2004) Mind Maps as Classroom Exercises http://www.journalofeconed.org/pdfs/winter2004/35_46Budd_win04.pdf, 2009V:1,Issue 1, Behavioral Sciences 2842
Gardner, H., (199). Intelligence reframed multiple intelligences for the 21 century, basic books, New York, USA.
Laurd, E. (1996). Infants, children and adolescent, A. & B. publication, 3rd edition., London.
Armstrong, T., (2000). Multiple Intelligence in The Classroom. Alexandria, Association for prevision and Curriculum Development. Arbor. Michigan. USA.
Boyer, E., (1983). A Report on Secondary Education in America, New York: Harp and Row.
Don well , C.C. & Eison , J.A. (1991): Active Learning: Creating Excitement in the Classroom. Washington , D.C.Geoorge Washington Uni. Press
Gardner, H. (1983). Frames of Mind: The theory of Multiple Intelligence, New York: Basic Books.
Gardner, H. (1993). Multiple Intelligence: The theory in Practice. New York: Basic Books.
Goodnough, K., (2000). Exploring Multiple Intelligence's theory in the context of Science Education: An Action Research Approach, Dissertation Abstract International. Dissertation Abstract International.
Haney , J.,J. (2003): Constructivist beliefs about the science
Jone , O., g., (2002): Active Learning Strategies. http:// www. sci.sdsu.edu/ BFS / first/ actives rat. htm1.
Keys,L.M.(2002): Strategies and Ideas for Active Learning. http://www2.una.edu / geography/ Active / strategi.htm
Mckinny,K.,L.,Cartier,J.,L.,& Pass more , c., M., (2004).Engaging students through active learning. Newsletter from the Center for the Advancement of Teaching. Illinois StateUniversity
Nong, B. & Pham, T.& Tran,T.(2009) Integrate the Digital Mind mapping into Teaching and Learning Psychology http://www.unescobkk.org/fileadmin/user_upl oad/apeid/Conference/13th_Conference/Paper
 Stewart , ,J., & Cartier , J., L., & Passmore , C.M):2004). Developing understanding though based inquiry. American Assosiation for the Advancment of Science , Washington ,D.C.
Walter, J & Gardner, H. (1984). The development and Education at Intelligence's. (ERIC document reproduction service. No. 254545: 1427