أثر برنامج العاب تعليمية باستخدام الحاسب الآلي في تنمية بعض المهارات الأساسية في القراءة والکتابة للطلاب ذوي الإعاقة الفکرية بدرجة بسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم بالإمارات

المستخلص

يعاني الأطفال المعاقين عقليا من قصور واضح في المهارات الأساسية وخاصة مهارات القراءة والکتابة ومن ثَم يحتاجون الى أساليب وطرق تدريس خاصة  للوصول الى أقصى استفادة ممکنة من المهارات الموجودة عند هذه الاطفال.  کما أن التعليم الذي يتم عن طريق استخدام الحاسب الألي , يوفر للطفل مبدأ مهماً  من حيث حرية التفاعل مع الجهاز عن طريق اللعب معه خلال البرامج التعليمية المخصصة لذلک ، والتي يتعلمها الطفل عن طريق المحاولة والخطأ ، حيث ينظر الطفل دائما الى برامج تنمية المهارات والمفاهيم على أنها العاب ممتعة تثير حب الاستطلاع عنده وتدفعه للتمعن فيها وممارسة استجاباتها. تکونت عينة البحث من 20 طفلا  تتراوح اعمارهم بين 8 و 9سنوات بعد ان تمت مجانستهم من حيث العمر الزمني ومعامل الذکاء وتم تقسيمهم الى مجموعتين مجموعة تجريبية عددها 10 أطفال من الذکور ومجموعة ضابطة وعددها 10 أطفال من الذکور . وقد اشارت النتائج الى فعالية برنامج الالعاب التعليمية المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية مهارات القراءة والکتابة ( قراءة الحروف الهجائية – کتابة الحروف الهجائية –  التمييز بين الحروف المتشابهة شکلا وصوتا –قراءة وکتابة الحروف بالحرکات القصيرة ( الفتح فقط )– قراءة کلمات ثلاثية بسيطة – ترکيب وتحليل کلمة من حرفين وثلاثة حروف ).
 

الكلمات الرئيسية


1-       الخفاف وأخرون .(2010). اللعب استراتيجيات تعليم حديثة  . عمان . دار المنهاج   للنشر والتوزيع.
2-    صديق فرج , إيمان. (2003).  تنمية بعض المهارات اللغوية للأطفال المعاقين فئة  القابلين للتعلم باستخدام الحاسب الالي: رسالة ماجستير غير  منشورة  القاهرة . معهد الدراسات العليا للطفولة . جامعة عين شمس.
3-    أحمد ابراهيم أحمد, رشا.(2003). فعالية التعليم بمساعدة الحاسب الالي في تنمية القدرة اللفظية لطفل ما قبل المدرسة : رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية بدمياط . جامعة المنصورة .
4-    عبد الفتاح ، سماح .(2008 ). دور التعليم المبرمج في تنمية بعض المفاهيم الفيزيقية لطفل الروضة باستخدام العاب الکمبيوتر: : رسالة ماجستير غير منشورة  جامعة القاهرة . کلية رياض الاطفال.
5-    محمود محمد عبد الوهاب، شيماء .(2004). فعالية برنامج مقترح باستخدام الحاسب  الالي لتنمية بعض مهارات الاتصال لدى أطفال الروضة , رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة القاهرة . معهد الدراسات التربوية .
6-    مبارک العلوني،عزيزة.(2011). برنامج تعليمي الکتروني في تنمية بع مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة : کلية علوم الاسرة  دراسات الطفولة . جامعة طيبة . المملکة العربية السعودية.
7-       حسن محمد, فارعه، فوزي، إيمان.(2009).تکنولوجيا تعليم الفئات الخاصة.
8-    محمد عبد السلام بدير،کريمان. (2004). دور البرمجيات الالکترونية في تثقيف طفل الروضة :  مجلة القراءة والمعرفة . الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. عدد (35).
9-       محمود صالح ,ماجدة.(2000). الحاسب الالي التعليمي وتربية الطفل. المکتب العلمي للنشر والتوزيع . الاسکندرية .
10-  محمد متولي قنديل وأخرون.(2007).الألعاب التربوية في الطفولة المبکرة .ط1.دار الفکر.عمان.
11-   Ann Aranda ,Duschene.(1998) .Teaching functional skills   through technology: using assistive technology and multimedia tools to develop career awareness for students with cognitive  disabilities. Master of since . St St Norbert college Depere,Wi
12-   Barbara ,Mareck. (1990).A computer Program To Encourage Middle School Children To Read during Leisure  Time", Practicum Papers
13-   Beverly ,chubb. (1994). Using  A Mnemonic Approach To Teach Fourth Graders to use A computer Keyboard", master, Education of nova university.
14-   Gaynelle, Dixon.(1992) .The Integration of Computer Software with Printed Materials To Enhance the Reading Skills of Middle School Students. Practicum Paper.