التعليم المتمازج ومهارات القرن الواحد والعشرين - دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة رياضيات بدولة الامارات العربية المتحدة

المستخلص

      مع التطور المستمر الذي يشهده العالم في وسائل الاتصال والتقدم التکنولوجي دعت الحاجة الى تطوير  عملية التعليم والتعلم  وعدم إيقافه على التعليم التقليدي فقط بل يجب أن يمتزج مع التکنولوجيا و لا  نستطيع أن نعتمد  على التقليدي فقط أو التکنولوجي فقط فکل منهما له نقاط ضعف ولکي يکون التعليم مثالي فيجب أن نمزج  کل منهما بالأخر ليعطي فرصة دمج افضل لتحسين عملية التعلم ولتفادي الضعف الموجود في التعليم  التکنولوجي فقط أو التقليدي فقط لنثري مهارات القرن الواحد وعشرون( التعاون والتواصل والبحث والتفکير الناقد والابداعي ) لدى المتعلمين فيجب أن تکون  المدارس فعالة في مجال استراتيجيات تدريس مهارات التفکير وحل المشکلات وتصمم نشاطات لتنمية هذه  المهارات ومدرسون مؤهلون لتنفيذ هذه الأنشطة و إدارة الصف ومن أجل تحديد مدى فاعلية التعليم المتمازج أجريت هذه الدراسة لعينة من طالبات مدرسة خولة بنت ثعلبة للتعليم الأساسي والثانوي بنات بالشارقة عددهن 30 طالبة و25 معلمة. واتضح من الدراسة ان الطالبات تفضلن التعليم المتمازج لأنه جاذب للانتباه يراعي تنوع أنماط التعلم وان المعلمات تفضل التعليم المتمازج أيضا في التدريس غير ان هناک مشکلة في طول الوقت الذي يحتاجه للإعداد له وحسب ما خلصت له في هذه الدراسة البحثية أ نه يجب أن نؤمن بأهمية التعليم المتمازج للاستمرار لأجل تطوير عملية التعليم تماشيا مع التغيرات الحديثة من حولنا ويجب ان نطور هذا التمازج نفسه دوريا ويعتمد نجاح التعليم المتمازج على نجاح المعلم في إدارة المصادر التعليمية التي تتاح له بذکاء وحکمة.

-     أبو الريش إلهام (2013). فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في تحصيل طالبات الصف العاشر في النحو والاتجاه نحوه في غزة رسالة ماجستير کلية التربية الجامعة الإسلامية، غزة
2- أبو زيد، عمرو صالح عبد الفتاح (2011). تفعيل التعليم المدمج لتدريس العلوم مجلة کلية التربية بالفيوم (10) 317-355
3-إسماعيل، الغريب زاهر 2009 التعليم الإلکتروني من التطبيق الى الاحتراف والجودة عالم الکتب، القاهرة.
4- الموسى، عبد الله عبد العزيز (2003) التعليم الالکتروني: مفهومه -خصائصه -فوائده عوائقه. - ندوة مدرسة المستقبل. کلية التربية. جامعة الملک سعود. الرياض.
5- الوحيدي، أروى وضاح. (2009) أثر برنامج مقترح في ضوء الکفايات الالکترونية لاکتساب بعض مهاراتها لدى طالبات تکنولوجيا التعليم في الجامعة الاسلامية"،
رسالة ماجستير. کلية التربية. الجامعة الاسلامية. غزة.
6- قرواني، خالد. (2011). اتجاهات الطلبة نحو استخدام التواصل الفوري المتزامن وغير المتزامن في بيئة التعلم الالکتروني في منطقة سلفيت التعليمية"، مجلة البحوث والدراسات الفلسطينية فلسطين ع17
7- محمد، حسن الباتع، المخيني، محمد راشد. (2009). أثر اختلاف نمطي التدريب المدمج التقليدي (في تنمية بعض مهارات استخدام الحاسوب لدى معلمي مدارس التعليم الاساسي بسلطنة عمان". مجلة تکنولوجيا التربية) الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية جامعة القاهرة.
8- مصطفى، أکرم فتحي (2006) فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج مواقع الانترنت التعليمية لدى طالب کلية التربية"، رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية بقنا. جامعة جنوب الوادي
9- مصطفى، فهيم. (2005). مدرسة المستقبل ومجالات التعليم عن بعد: الانترنت في المدارس والجامعات وتعليم الکبار. دار الفکر العربي. القاهرة.
10 - الموسى، عبد الله عبد العزيز، المبارک، أحمد عبد العزيز. (2005). التعليم الالکتروني: الاسس والتطبيقات. مؤسسة شبکة البيانات. الرياض. السعودية.
11- ﻟطف ﷲ، ﻧﺎدﯾﺔ ﺳﻣﻌﺎن (2012). ﻧﻣوذج ﺗدرﯾﺳﻲ ﻣﻘﺗرح ﻓﻲ ﺿوء اﻟﺗﻌﻠيم اﻟﻘﺎئم ﻋﻠﻰ اﻟدﻣﺎغ ﻟﺗﻧﻣﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻠوم) ﻟﺗﻼﻣﯾذ اﻟﺻف اﻻول اﻻﻋدادي. ﻣﺟﻠﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ -ﻣﺻر، ﻣﺞ 15، ع3ص229 ص 279
12- محمد "أفراح ياسين (2013). ﻓﺎﻋﻠﯾﺔ ﺗﺻﻣﯾم ﺑﺻري ﺗﻌﻠﯾﻣﻲ ﺑﺎﻟوﺳﺎﺋط اﻟﻣﺗﻌددة ﻗﺎئم ﻋﻠﻰ ﻧظرﯾﺔ اﻟﺗﻌﻠم اﻟﻣﺳﺗﻧد إﻟﻰ اﻟدﻣﺎغ ﻓﻲ ﺗﻧﻣﯾﺔ مهارات اﻟﺗﻔﻛﯾر اﻟﺑﺻري ﻓﻲ ﻣﺎدة اﻟﺗﻘﻧﯾﺎت اﻟﺗرﺑوﯾﺔ ﻟﻌﻠوم اﻟﺗرﺑوﯾﺔ واﻟﻧﻔﺳﯾﺔ العراق ع 102 ص116 -166
13. الشريف، إيمان فهد فايز. (2020). فاعلية استخدام الإنفو جرافيک الثابت في بيئة تعلُّم مدمج لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية ومهارات التفکير البصري والاتجاه نحوه لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة أم القرى (أطروحة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى.
14. أبو المجد، هيام، والقاضي، لمياء (2012). أثر برنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية التفکير المستقبلي والاتجاه نحو استخدام المستحدثات التکنولوجية لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية بعفيف. متاحة في دار المنظومة.
15.ابى، براون، تيموثي، جرين (2016). اساسيات التصميم التعليمي: ربط المبادئ الرئيسية مع الطريقة والممارسة. ترجمة: د. عثمان بن ترکي الترکي، الرياض: دار جامعة الملک سعود للنشر.
16. الحيلة، محمد محمود (2012). تصميم التعليم: نظرية وممارسة. ط5، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
17. السيد، يسري مصطفي (2011). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الخليجية نحو التعلم المدمج في التدريس، مجلة الجامعة الخليجية، 3(3) ص. 834- 861
18. الغامدي، فوزيه عبد الرحمن (2011). أثر تطبيق التعلم المدمج باستخدام نظام ادارة التعلم بلا کبورد على تحصيل طالبات مقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية بجامعة الملک سعود (رسالة ماجستير).