تصور مقترح للتطور المعرفي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية – تخصص " أصول تربية "– جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لمعايير التطور المعرفي للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في ظل التحول الرقمي، وتکونت عينة البحث من (25) معلمًا من معلمي الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة قنا، وأعدت الباحثة مقياسًا لمعايير  التطور المعرفي للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في ظل التحول الرقمي، ولمعالجة النتائج تم استخدام المتوسط الحسابي واختبار "مان وتني"، وتوصلت النتائج إلى أن عينة البحث تتوافق على معايير التصور المقترح لمعايير التطور المعرفي للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في ظل التحول الرقمي بدرجة کبيرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات العينة ککل تبعًا لعدد سنوات الخبرة في الدرجة الکلية للمقياس والأبعاد لصالح ذوي الخبرة الأعلى، وعدم وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المعلمين والمعلمات في الدرجة الکلية للمقياس والأبعاد، وتم تفسير النتائج، وصياغة التصور المقترح، والبحوث المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية


ابراهيم, حامد بن احمد (2019م). مقتضيات التحوّل إلى التعلم الرقمي الموجّه لصغار السن في الوطن العربي، المجلة التربوية، ع(66)، کلية التربية, جامعة ام القرى, ص ص412 – 434.
أبو زيتون، مؤمن (2018م). فاعلية برامج التعلم التفاعلي ودورها في تطوير مهارات التعلم الذاتي. بحث التخرج، کلية الفنون الجمالية، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
أحمد، عمر مهدى (2019م). واقع استخدام معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للتقنيات التعليمية في غرف المصادر من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع (١٨٢)، ص ص 279 - 315
اسماعيل، نهلة حامد (2021م). دور تکنولوجيا المعلومات في تنمية مهارات التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الاعاقة، کلية رويال للعلوم والتکنولوجيا، السودان، ع(1)، مج(3), ص ص271 – 295.
آل مفرح، أحمد بن مفرحو حامد، أحمد الحسن (2020م). معوقات استخدام التقنيات التعليمية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة والادارة المدرسية وذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم. مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، عين شمس، ع(229)، ص ص 139- 161.
امين، زينب محمد (2008). تکنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة. ط 2، المنيا: دار التيسير.
بدير، کريمان محمد (2014م). مشکلات طفل الروضة وأساليب معالجتها. عمان: دار المسيرة.
بطرس، بطرس حافظ (2010م). إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم. عمان: دار المسيرة.
بني عيسى، عبد الرؤوف أحمد (2014م). النمو المعرفي عند الإمام الماوردي في کتابه "أدب الدنيا والدين". مجلة علوم الشريعة والقانون، مج(41)، ص ص 385 – 402
جمهورية مصر العربية، الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020م): توزيع الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة ونوعهم طبقاً لنوع الإعاقة.
الحداد، بسمة محرم (٢٠١٨م). منشآت الأعمـال والتحـول الرقمي. المجلة المصرية للمعلومات "کمبيونت، الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات ESISACT ،٢١ ، يونيو، ٢٤ -٣١.
حمودي، اسماء شاکر (2016م). اتجاهات طلبة جامعة واسط نحو التطور المعرفي والسلوک المحافظ. مجلة واسط للعلوم الإنسانية، مج(12)، ع(33), ص ص 299 – 318.
خميس، محمد عطية (2003). متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة من تکنولوجيا التعليم، المؤتمر العلمي السنوي التاسع بالاشتراک مع جامعة حلوان 3-4 ديسمبر 2003، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، القاهرة، 19-30.
رضوان، صفاء عبد المحسن (2021م). تصور مقترح لتفعيل أدوار معلمة رياض الأطفال في التربية الرقمية لطفل الروضة. مجلة کلية التربية، ع (101)، ج(2)، جامعة بني سويف، ص ص 271 – 359.
الزغبي، ميسون محمد (2015). مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة إربد من وجهة نظر مديري المدارس، مجلة المنارة للدراسات والبحوث، مج(21)، ع(2), ص ص 1- 45.
زيتون، کمال عبدالحميد (2003). التکنولوجيا المعينة لذوي الاحتياجات الخاصة بين الأسطورة والواقع والخطوات. المؤتمر العلمي السنوي التاسع بالاشتراک مع جامعة حلوان 3-4 ديسمبر 2003، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، القاهرة، 67-86.
سليمان، صبحى محمد (2006م). مقرر مقترح في تکنولوجيا التعليم للفئات الخاصة لطلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکليات التربية النوعية، بکلية التربية النوعيـة. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنوفية.
السواح، صالح عبدالمقصود (2013). التمکين الاجتماعي للمعاقين فکرياً ورعايتهم في ضوء متطلبات الحياة المعاصرة. المؤتمر العلمي العربي السادس: التعليم وآفاق ما بعد ثورات الربيع العربي، الجمعية المصرية لأصول التربية بالتعاون وکلية التربية ببنها، 3، 1421-1433.
الــشربيني, کمــال منــصور (2014). مـدخل إلـى التربية الخاصـة. القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزيع.
صالح، عادل منصور (2004م). تربية ذوي الاحتياجات الخاصة في دور الحضانة ورياض الأطفال - رؤية متجددة، المؤتمر العلمي الثاني (تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي- الواقع والمستقبل)، مرکز رعاية وتنمية الطفولة، جامعة المنصورة، في الفترة من 24/25 مارس, ص ص 225- 244
عبد الرحيم، غادة محمد (2007). أحکام ذوي الاحتياجات الخاصة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية دار العلوم، جامعة المنيا.
عبد الله, ولاء محمود (2018م). مقومات تنمية الموارد البشرية الأکاديمية بجامعة بنها في التحول الرقمي "الواقع وسيناريوهات المستقبل. مجلة کلية التربية، ع(90), مج(2), کلية التربية, جامعة کفر الشيخ, ص ص 1 – 89.
عبد الهادي، نبيل (2002م). النمو المعرفي عند الأطفال. عمان: دار وائل للنشر.
علي، أسامة عبد السلام (٢٠١2م). التحول الرقمي للجامعات المصرية في ضوء مدخل التطوير التنظيمي. رسالة دکتوراه غير منـشورة، کلية التربية، جامعـة عين شمس
عيسان، صالحة عبد االله والعاني، وجيهة ثابت، (2008م) . دور تکنولوجيا المعلومـات فـي إدارة المعرفة، مجلة البصائر، مج(12), ع(1), سلطنة عمان, 230- 265.
غانم، أحمد محمد (2003م). تطوير إدارة الخدمات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة بمصر في ضوء الفکر المنظومي، مجلة التربية والتنمية، المکتب الاستشاري للخدمات التربوية، القاهرة، ع(29), ص ص 299 – 335.
فراج، عثمان لبيب (2004م). برنامج رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في العالم العربي، بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثاني لمرکز رعاية وتنمية الطفولة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
قاموس المعاني الجامع. معجم المعاني الجـامع - معجـم عربـي إلکتروني، قاموس اللغة العربية المعاصـرة، القـاموس المحـيط، المعجم الوسيط، الغني، متاح في: - https://www.almaany.com/ar/dict/ar(Accessed: 17-1-2019).
القصاص، مهدي محمد (2004م). التمکين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة، المؤتمر العربي الثاني(الإعاقة الذهنية بين التجنب والرعاية)، کلية الزراعة، جامعة أسيوط. المرکز العربي للتعليم والتنمية، مج (3)، في الفترة من 14 – 15 ديسمبر 2004م.
قطامي، يوسف (2000م). نمو الطفل المعرفي واللغوي. عمان: دار الأهلية.
القطاوي، سحر منصور (٢٠١٤م). توعية المجتمع بذوي الاحتياجـات الخاصة. الرياض: مکتبة الراشد.
قمرة، عصام توفيق (2008م). رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي بين العزل والدمج. مصر: المکتب الجامعي الحديث.
کرم الدين، ليلى (2011م). الاتجاهات الحديثة في رعاية وتثقيف الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة ,ودور المراکز الثقافية للطفل في رعاية وتثقيف هؤلاء الاطفال. مؤتمر الطفولة الاول - جامعة البترا - الطفولة المبکرة في الاردن ومتغيرات العصر - عمان 10 - 11 اکتوبر.
المجالي، سميح زيد (2020). أثر تمکين ذوي الاحتياجات الخاصة من تکنولوجية الاتصالات والمعلومات بتوفيرها بشکل عادل في المجتمع الأردني. المجلة العربية للتربية والعلوم والآداب، (14)، 131-158.
 مجمع اللغة العربية، (1994م). المعجم الوجيز، مصر: الهيئة العامة لشؤن المطابع الاميرية.
محمد، فارعة حسن (2009). تکنولوجيا تعليم الفئات الخاصة: المفهوم والتطبيقات. القاهرة: عالم الکتب.
محمود، أمل صلاح (2006م). تأثير التحول الرقمي للمعرفة على الثقافة المعلوماتية للمتخصصين في مجال الآداب والعلوم الإنسانية من أعضاء هيئة التدريس بکلية الآداب بقنا،  Cybrarians Journal تصدر عن البوابة العربية للمکتبات والمعلومات، ع(43)، سبتمر, ص ص 1- 34.
مـرزوق، سماح عبـد الفتـاح (٢٠١٣م). تکنولوجيا التعليم لـذوي الاحتياجـات الخاصـة. عمان: دار الميـسرة.
المطرف، عبد الرحمن بن فهد (2020م). التحول الرقمي للتعليم الجامعي في ظل الازمات بين الجامعات الحکومية والجامعات الخاصة من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة کلية التربية بأسيوط، مج (36)، ع(7)، ص ص 157 – 184.
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني (2018). برنامج تدريبي في التحول الرقمي والمستقبل التقني. الرياض: المملکة العربية السعودية.
الموسوعة الحرة ويکبيديا (2020). التحول الرقمي، الموسوعة الحرة، https://en.wikipedia.org.wiki/Digital_transformation2 0-5-2020).
الهادي، محمد محمد (٢٠١٨م). الثورة الرقمية: التحـول الرقمـي ونمـاذج الأعمـال الجديدة. المجلة المصرية للمعلومات "کمبيونت"، الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات ESISACT ،٢١ يونيو، ٩ -٢٣.
هاشم، رافد قاسم (2018م) . بياجية والارتقاء المعرفي، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، ع(38) , جامعة بابل,  ص ص 1011 - 1039
 
Kintsh, A., DePaula, R. (2002). A Framework for the Adoption of Assistive Technology. Paperpresented at the SWAAC 2002
Aytekin Isma & Ozlem Canan Gunoren (2014), “Digital Citizenship”, The Turkish Online Journal of Educational Technology, vol (13), January, 73 - 77
Eleweke, J., & Soje, G. (2016). Challenges of empowering people with disabilities in nigeria for national development. Journal of Special Education and Rehabilitation, 17(3–4),122–138.
Kailes, J. I., & Enders, A. (2007). Moving beyond “special needs. Journal of Disability Policy Studies, 17(4), 230–237.                                         
Osman, O. M., & Diah, N. M. (2017). Empowering people with disabilities (pwds) via information communication technology (ict): the case of malaysia. International Journal for Studies on Children, Women, Elderly and Disabled, 2, 86-93.
Roberto L. Suson (2019), “Appropriating Digital Citizenship in The Context of Basic Education”. International Journal of Education, Learning and Development, Vol (7), No (4), 44 - 66.
Wiliams, S. (2014). Disabled adults’ description of the experience of seeking employment, a phenomenological study, a dissertation presented in partial fulfiment of the requirements for the degree. Docotr of Psychology. Capella University. http://vlado.fmf.unilj.si/pub/networks/data/dic/odlis/odlis.pdf. (Accessed: 11-3- 2020)
- Reitz, J. (2002). ODLIS: Online dictionary for library and information science, from
http://vlado.fmf.unilj.si/pub/networks/data/dic /odlis/odlis.pdf. (Accessed: 11-3- 2020)