دور المعلم في تنمية المهارات القيادية وقدرات التفکير الابداعي لدى المراهقين من وجهة نظر معلمي الحلقة الثانية في إمارة دبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة لغة عربية ، مدرسة الابداع ، دبي

المستخلص

يمثل مجال القيادة والتفکير الابداعي أحد المجالات المهمة التي تناولتها بعض الدراسات الحديثة نسبياً في العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية والإدارية ؛ حيث إن لهذا الموضوع أبعاداً وجوانب إنسانية وتربوية متعددة، ومختلفة تتعلق بأي جماعة تعمل من أجل تحقيق أهداف محددة وتنمية الموارد البشرية بما يحقق لها التقدم والرفاهية في الحياة إن تنمية القدرات الإبداعية رهن باقتناع المعلمين والمسئولين عن المؤسسة التربوية وإخلاص المعلم وحماسه لإفادة الطلاب بأهمية الإبداع والمبدعين وتنمية قدارتهم الإبداعية ورعاية المبدعين لا يقل أهمية في التدريس عن أية عوامل أخرى تتعلق بالعملية التدريسية والمعلم بحکم موقعه واتصاله الدائم بالطلاب هو أداة النظام التعليمي التي يمکن أن تحدد مصير کل ما يبذل من جهود لاکتشاف وتنمية مواهب و ابداع الطلاب. يقع على المعلم العبء الأکبر في تنمية أو کبح جماح القدرات الابتکارية والإبداعية للطلبة وتقع عليه مسؤولية توفير البيئة التي تشجع وتنمي قدراتهم العقلية العليا، ولا يکتفي بتحقيق الأهداف التعليمية التي تهتم بحفظ وفهم المادة الدراسية أو حتى تطبيقاتها العملية کما يشاهدها الطلاب إنما عليه استخدام أساليب وطرائق تدريسية ، وأنشطة تعليمية مناسبة من شأنها المساهمة في تنمية قدراتهم الإبداعية.

الكلمات الرئيسية


  • أحمد زکي بدوي  2010 –معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية –مکتبة لبنان-بيروت
  • زهاء الدين عبيدات 2001، القيادة والإدارة التربوية في الإسلام ، دار البيارق ،عمان
  • شمسان المناعي 2010  دارسة أثر برنامج المها رات القيادية على مهارات  القيادة والقدرة الإبداعية لدى الطلبة المتفوقين بمدارس مملکة البحرين. مجلة الدراسات  النفسية
  • عبدالله بن عبدالمحسن الحربي 2015   دور المعلم في تنمية المهارات القيادية لدى الطلاب http://colleges.su.edu.sa/Dawadmi/FOEDU/News/Pages/news074.aspx
  • رنا عدنان محمود مطر  2000 أثر برنامج تعليم التفکير "المواهب غير المحدودة" على تطوير القدرات الإبداعية ومفهوم الذات لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان, الأردن.
  • طارق عبد الرؤوف ، محمد عامر .دراسات في التفوق والموهبة والإبداع والابتکار. دار الزوري العلمية، الأردن . 2007
  • معيوف السبيعي 2011 القيادة عند الموهوبين. دولة الکويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.
  • محمد الطيطي،2007  تنمية التفکير الإبداعي . ط 3 المملکة الأردنية الهاشمية: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
  • فؤاد الشيخ سالم وآخرون، 2011م المفاهيم الإدارية الحديثة، الطبعة الرابعة، مرکز الکتب الأردني،
  • فتحي جروان، 2002 . أساليب الکشف عن الموهوبين ورعايتهم. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
  • §    هاني الطويل  2002. الإدارة التعليمية: مفاهيم وآفاق. المملکة الأردنية الهاشمية: دار وائل للطباعة والنشر.

المراجع الأجنبية :

  • Chan, D. W. (2007). Developing The Creative Leadership Training Program For Gifted And Talented Students In Hong Kong. Roeper Review, 22, 94-97.
  • De Bono, E. (1992). Teach Your Child How to Think. Now York: Penguin Group
  • Gallagher, James, J: Changing Parag For Gifted Education In The United States. In Kurt A. Heller. Sranz, J. Nonks ,Robert, J. Sternberg. Rana, F, Subtonic(Eds): International Hand Book Of Gifted And Talent. 2000
  • Torrance, E.P. & Safter, T.H. (1999). Making the Creative Leap Beyond. New York: Creative Education Foundation Press.
  • Smyth, E. & Ross, J. (1999). Developing Leadership Skills of Pre-Adolescent Gifted Learners in Small Group Settings. Gifted Child Quarterly, 43, 204-211