التعليم الإلکتروني ومستقبل تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (الفرص – التحديات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أن الآمال المنشودة لتفعيل التعليم الإلکتروني  ما زالت تواجه کثيراً من العقبات المتمثلة في البنى التحتية اللازمة لتشغيل منظومة التعليم الإلکتروني، خاصة في الدول النامية، إضافة إلى التکلفة المادية المتمثلة في صعوبة توفير أجهزة حاسوب أو (أي باد) للطلبة، فضلاً عن مدى ملاءمتها لاحتياجات بعض الطلبة ذوي الإحتياجات  الخاصة ، وتوفير الکوادر البشرية المؤهلة والمدربة يمثل تحديا أساسياً. کما أن من أهم مقومات اعتماد أنظمة التعليم الإلکتروني عن بعد في أي مجتمع من المجتمعات هو مدى تقبل هذه الأنظمة من قبل مؤسسات التعليم الجامعي التقليدية ومدى اعتراف الأوساط الأکاديمية في هذه المؤسسات للمعايير المقررة والشهادات والدرجات العلمية التي تمنحها أنظمة التعلم عن بعد.

ابتسام محمود صادق (2003) . الوسائل التعليمية للمعاقين بصريًا في ظل المستحدثات التکنولوجية ،المؤتمر العلمي السنوي التاسع 3-4 ديسمبر 2003 ،الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم .القاهرة .
 إبراهيم محمد إبراهيم (2004). التعليم المفتوح وتعليم الکبار: رؤى وتوجهات.القاهرة:دار الفکر العربي،
 شبل بدران ، سعيد سليمان(2007) . التعليم في مجتمع المعرفة.الإسکندرية:دار المعرفة الجامعية .
 زينب محمد أمين (2003). دور التکنولوجيا الحديثة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ،المؤتمر العلمي السنوي التاسع بالاشتراک مع جامعة حلوان 3-4 ديسمبر 2003 ، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم ، القاهرة.
 سالي وديع صبحي (2004). معايير إنتاج برامج الاختبارات الإلکترونية في التعليم عبر الشبکات ، رسالة ماجستير ، کلية التربية . جامعة حلوان .
 جودة أحمد سعادة(2007). .استخدام الحاسوب والانترنيت في ميادين التربية والتعليم.عمان:دار الشروق.
عبد العزيز، حمدي أحمد (2008). التعليم الالکتروني: الفلسفة، المبادئ، الأدوات، التطبيقات.عمان، دار الفکر.
فارعة حسن ، إيمان فوزي(2009). تکنولوجيا تعليم الفئات الخاصة ، المفهوم والتطبيقات ، القاهرة ،عالم الکتب .
مهدي محمد القصاص (2004). التمکين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة دراسة ميدانية :المؤتمر العربي الثاني عن الإعاقة الذهنية بين التجنب والرعاية ،منتدى التجمع المعني بحقوق المعاق ،جامعة أسيوط ،ديسمبر.
نبيل جاد عزمي ( 2008).  تکنولوجيا التعليم الإلکتروني ، دار الفکر العربي ،القاهرة
 نرمين محمود أحمد (2008).العلاقة بين مفهوم الذات القرائي ودافعية الانجاز لدي الاطفال ذوي صعوبات التعلم ،رسالة ماجستير غير منشورة ،معهد الدراسات التربوية ،جامعة القاهرة .
يوسف القريوتي ، عبد العزيز السرطاوي ،جميل الصمادي (1998). المدخل إلي التربية الخاصة ،دار القلم للنشر والتوزيع ،دبي ، الإمارات العربية المتحدة .

Koumi, J (2006). Designing Educational Video and Multimedia for Open and Distance Learning. Routledge, England.

Berg, G., Simonson, M. (2018). Distance learning. Britannica. https://www.britannica.com/topic/distance-learning
Sandara, L. & Monica, G. (2004). Staff perceptions of e-learning: A community care access centre looks at current practices and approaches to better meet individual learners' needs and the eductional and fiscal needs of the organization. he Candian Nurse, 100(1): 23-27