أثر تطبيق القاعدة النورانية والهرم القرائي والکتابي في رفع المستوى التحصيلي وتنمية المهارات اللغوية والطلاقة القرائية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة رياض أطفال – دولة الامارات العربية المتحدة–مدرب معتمد

المستخلص

تبين أن تطبيق القاعدة النورانية / نور البيان والهرم القرائي مع أطفال الروضة (4 – 6 سنوات) عن طريق التدرج في تقديم الدروس بشکل متسلسل بدءا من الحروف ثم الحرکات القصيرة ثم کلمة من مقطعان ثم ثلاث مقاطع ثم المدود الطويلة، ثم التنوين، السکون وصولا إلى اللام الشمسية و القمرية و بعدها جمل قصيرة ثم طويلة ثم قصص و کتب، أدى و بشکل جلي إلى تطوير وتحسين المستوى التحصيلي والأکاديمي، وتنمية المهارات اللغوية وزيادة الحصيلة اللغوية، وتنمية الطلاقة القرائية لديهم، بالإضافة إلى التغلب على بعض المشاکل السلوکية مثل الخجل و الانطواء، و بعض المشاکل اللغوية مثل اللجلجة أو التلعثم، مما کان له الأثر الواضح في تمکنهم من قراءة قصص متنوعة بأسلوب معبر بجرأة وثقة بالنفس. کما أدى تطبيق الهرم  الکتابي مع أطفال الروضة إلى تطوير مهارات الکتابة و رفع المستوى الأکاديمي لدى الأطفال وتقوية أناملهم و تحسين خطوطهم، بالإضافة إلى التمکن من کتابة جمل مفيدة تامة المعنى و قصص قصيرة و تأليف قصص متنوعة.

  • ·        إنجي بنت محمد بن أحمد (31-3-2014)، "الدرس الأول في دورة القاعدة النورانية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 24-6-2020. بتصرّف.
  • ·         نور محمد حقاني، الرياض الندية شرح القاعدة النورانية، صفحة 2-5. بتصرّف.
  • ·        أحمد عبد العزيز أبو السعود (2019)، المنهجية في تعلم وتعليم القاعدة النورانية برواية حفص عن عاصم، الفيوم: مرکز أطسا، صفحة 8-9. بتصرّف.
  • ·        إنجي بنت محمد بن أحمد (31-3-2014)، "الدرس الأول في دورة القاعدة النورانية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 16-8-2020. بتصرّف.
  • ·        يوسف عبد الجليل صالح (29-7-2019)، "الزهور البهية في شرح القاعدة النورانية (PDF)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 24-6-2020. بتصرّف.
  • ·        سعيد أحمد حافظ شريدح ، تقويم طرق تعليم القرآن وعلومه في مدارس تحفيظ القرآن الکريم ، المدينة المنورة: مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف، صفحة 29. بتصرّف.
  • ·        انم بن قدوري بن حمد بن صالح، آل موسى فَرَج (2003)، محاضرات في علوم القرآن (الطبعة الأولى)، عمان: دار عمار ، صفحة 91. بتصرّف.
  • ·        عبد الرشيد عبد العزيز سالم (1982)، طرق تدريس التربية الإسلامية نماذج لإعداد دروسها (الطبعة الثالثة)، القاهرة: وکالة المطبوعات، صفحة 109. بتصرّف.
  • ·        سورة المزمل، آية: 20.
  • ·        رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو أمامة الباهلي، الصفحة أو الرقم: 804، صحيح.
  • ·        عطية قابل نصر، غاية المريد في علم التجويد (الطبعة السابعة )، القاهرة: القاهرة، صفحة 11-12. بتصرّف.
  • ·        "الطريقة المثالية لتعليم الأطفال القرآن الکريم"، www.islamweb.net، 17-8-2008، اطّلع عليه بتاريخ 24-6-2020. بتصرّف