التربية الإبداعية للطفل ومواکبة تحديات العصر الرقمي ( دراسة تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية بکلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

يواجه عالمنا اليوم العديد من التحديات الثقافية، والاجتماعية، والفکرية، والتقنية، وموجات مختلفة من التغيير في کل الميادين ، فإننا نعيش في عصر الاختراعات والابتکارات والإبداعات، لذا تعد  الثورة الإبداعية هي أحدث ثورة يعيشها الإنسان اليوم ، والتقدم الحقيقى هو سباق مع التربية الإبداعية، ، ويهدف البحث الحالي إلي الکشف عن أهمية التربية الإبداعية ودورها الضرورى لاستمرار حياة ناجحة للفرد والمجتمع ، وبحث دور المؤسسات التربوية  في دعم التربية الإبداعية للأطفال ، وکذلک رصد المعوقات التي تحول دون تربية الأطفال تربية إبداعية ومحاولة عرض أهم سبل دعم التربية الإبداعية  للأطفال لمواکبة تحديات العصر الرقمي وأخيرًا تقديم بعض التوصيات والمقترحات اللازمة لتنمية إبداعات أطفالنا .
 

الكلمات الرئيسية


أسماء  إبراهيم مطر .(2010).  دور الأسرة والمدرسة في تعليم الإبداع. المؤتمرالعلمي "اکتشافورعاية الموهوبينبينالواقعوالمأمول"، کلية التربية بجامعة بنها .
أسماء علي محمد فضل .( 2017) .  التربية الإبداعية و أثرها في المجتمع ، مجلة جيل 
إسماعيل عبد الفتاح .(2003).  الابتکار وتنميته لدى أطفالنا، الدار العربية للکتاب ،القاهرة
اليسار فرحات .(2004). المعلومات وأهميتها ، متاح على
أونسة محمد عبدالله .(2014). العوامل المؤثرة في تنمية الإبداع لدى الطفل : مجلة المنبر   ، الناشر: هيئة علماء السودان ، العدد (21).
بدر بن عبد الله الصالح .(2007). مستقبل التقنية في التربية والتعليم خلال السنوات القادمة ودور الأسرة تجاهه :رؤية استشراقية ، ورقة عمل مقدمة لندوة الأسرة والتقنية بين   المواجهة والاستثمار ،کلية التربية ،جامعة الملک سعود ،السعودية.
حسن إبراهيم عبد العال .(2007)  .  التربية الإبداعية ضرورة وجود ،  دار الفکر-   بيروت- لبنان.
 خليل عبدالرحمن المعايطة .(2007) . الموهبة والتفوق، ط ٣،دار الفکر ،عمان،   سعود عبدالعزيز الشعيل .( ٢٠١١ .( دور الأسرة في تنمية التفکير الإبداعي لدى  الأبناء  ، رسالة ماجستير " کلية العلوم الاجتماعية. جامعة الإمام محمد  
             بن سعود الإسلامية- المملکة العربية السعودية.
  سلوى بنت أحمد عبد الله العطاس.(2008 ).إسهامات الأسرة في تربية الإبداع لدى أطفالها  من منظور التربية الإسلامية ،  رسالة ماجستير ، کلية التربية جامعة أم القري ، المملکة العربية السعودية .
   سمية عيد حسين محمد .(2015). واقع تنمية الإبداع ومعوقاته لدى طلبة المرحلة
         الأساسية في الأردن من وجهة نظر المديرات والمعلمات ، المجلة العربية لتطوير التفوق ،المجلد السادس العدد 11
  شيرين صبري المرسي عوض علي .(2019) . دور مؤسسات رياض الأطفال في   
              تنمية الخيال والإبداع العلمي لدى أطفالها (تصور مقترح ) ، مجلة کلية    
                التربية ،  جامعة  المنصورة.    
 
طاهر عيد مسلم .(2007). العصر الرقمي ،متاح في
 عائشة  طوالبة. (2012).  الفرق بين إدراک المعلمين لمستوى کفايتهم الذاتية في تنمية
      الإبداع لدى طلبتهم وإدراک طلبتهم لها، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد  (8) ،العدد (2) .  
عبد الرحمن سيد سليمان. (2004) .المتفوقون عقليا، مکتبة زهراء الشرق،           القاهرة،
عزيزة عبد الرحمن العتيبي .(2010).أثر استخدام تکنولوجيا المعلومات على أداء الموارد  البشرية "دراسة ميدانية على الأکاديمية الدولية الاسترالية ،الأکاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي.
عفاف أحمد عويس .(2003). سيکولوجية الإبداع عند الأطفال، دار الفکر، عمان.
عمار الفريحات، وحامد دعوم ). 2011. ( معوقات تنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال لروضة بمحافظة عجلون بالأردن من وجهة نظر معلماتهم. د راسات تربوية                       ونفسية.
عيسى محمد البلهان، محمد رشدي المرسي. (2018) محفزات ومعوقات تنمية مهارات
          التفکير الإبداعي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر آبائهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2 (2). .
فاخر عاقل .(2010).  الإبداع وتربيته. دار الفکر العربي، القاهرة .
 فتحى جروان  ). ٢٠٠٨  .( الموهبه والتفوق والابداع ، الأردن، دار الفکر .
 فريد مصطفي الخطيب .(2011). دور الأسرة في تنمية الموهبة والإبداع لدي الطفل ،   
    رسالة المعلم ،وزارة التربية والتعليم ، إدارة التخطيط والبحث التربوي ، مج 49،العدد4 .
  فهيم مصطفى .(2006). الطفل والتربية الإبداعية، دار الفکر العربي، القاهرة .
  محمد  زيعور. ( 2012). عالم التربية  )ماهيته وتأريخه ومتطلباته(، دار الهادي للنشر،  بيروت.
 محمد محمود مکاوي .(2005). البيئة الرقمية بين سلبيات الواقع وآمال المستقبل، المرکز  الوطني للمعلومات ، الجمهورية اليمنية .
مدحت أبو النصر.(2004). رعاية أصحاب القدرات الخاصة، مجموعة النيل العربية 
             ،القاهرة .
مسفر سعيد الزهراني. (2003). استراتيجيات الکشف عن الموهوبين والمبدعين ورعايتهم بين الأصالة والمعاصرة، دار طيبة الخضراء ،مکة المکرمة .
مفيدة العباسي .(2010). أثر التقنيات  الحديثة على العلاقات الاجتماعية والاتصالية للأسرة العربية ، ورقة عمل لمؤتمر (الأسرة والإعلام العربي : نحو أدوار جديدة للإعلام  الأسري ،الدوحة ، قطر .
ممدوح عبد المنعم الکناني .(2005) .  سيکولوجية الإبداع وأساليب تنميته،  عمان: دار
            المسيرة للطباعة والنشر.
ناديا السرور.(2010).  مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين ،)ط5 ) عمان : دار الفکر.
نايفة القطامي ). ٢٠٠١( . تعليم التفکير للمرحلة الأساسية. الأردن: دار الفکر.
نايفة قطامي، ونزيه حمدي، ويوسف قطامي، وتيسير صبحي، وصابر أبو طالب. (2011). تنمية الابداع والتفکير الابداعي في المؤسسات التربوية. الشرکة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات، ط 3 . القاهرة.
 نوال أحمد نصر .(2018) . فعالية بيئة الروضة المستندة إلى ألعاب تعليمية إلکترونية على تنمية الإبداع لدى الأطفال. المؤتمر الدولي الخامس لقطاع البيئة             بکلية البنات - جامعة عين شمس بالتعاون مع مؤسسة مصر للتعليم والتنمية              ولجمعية المصرية البريطانية للتعليم بعنوان: منتدى الطفولة  المبکرة  )التحديات  والآمال( 28 / 4 / 2018 .
هيفاء حمدان .(2013). تحولات العصر الرقمي وآثارها علي اللغة العربية جامعة الأميرة  نورة بنت عبد الرحمن ،الرياض ، السعودية .
 Connell, S., et al. (2013). Parenting in the age of digital                   technology: anational survey, northwestern university, school of. Communication, center on media and human development available a http://web5-socnorthwestern.  edu/cmhd/wpcontent/  
           uploads/2013/05/parenting-report-Final.pdf
Danielle D. F, Daelynn, C, Terrill F. S, (2013). The Relationship
               between Parenting Styles and Creativity in a Sample of  
              Jamaican Children. Creativity Research Journal, 25(1).
               119-128
Popescu, M. I., Moraru, A., & Sava, N. I. (2015). Familial
              barriers in the development of creativity in   
              preschoolers.Procedia, Social and Behavioral Sciences,
              187, 601 – 606.