اثر إستراتيجية تدريسية قائمة على التعلم باللعب في زيادة الدافعية نحو الرياضيات لدى طلاب الصف الرابع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة رياضيات / مدرسة الابداع النموذجية

المستخلص

  بملاحظة نسبة کبيرة من طلابنا نلمح بوضوح تدني الدافعية للتعلم الرياضيات لديهم، حيث تعد مشکلة تدني الدافعية للتعلم الرياضيات لدى الطلاب من أبرز المشکلات التربوية في الآونة الأخيرة مما يستدعي دراستها بغية الوقوف على ماهيتها وأسبابها وأعراضها ومحاولة تلمس طرق ابتکاريه لعلاجها. وبتدني الدافعية للتعلم الرياضيات لدى الطلاب هي حالة تنتاب الطالب أثناء الدراسة أو قبلها أو بعدها تؤدي للتکاسل وعدم بذل الجهد مما يفقد الحماس والإيجابية اللازمة للدراسة الجادة.

(1) Yasin , Soylu and Işik , Ahmet (2003) : Journal of the Korea Society of Mathematical Education Series D .Teaching Mathematics Through Games at the First Stage of Elementary Education , Vol. 7, No. 4 , PP.223–234.
(2)  سيلد ، بيتر ( 1981 ) : مقدمة فى دراما الطفل ، ( ترجمة ( کمال زخر لطيف ، منشأة المعادن ، الإسکندرية. 
(3)  مديحة حسن محمد ( 2006 : ( ألعاب وألغاز تعليمية فى الرياضيات لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ( المتخلفين عقليا – العاديين ) ، عالم الکتب ، القاهرة .
 (4) وائل عبد الله محمد على : " فاعلية برنامج مقترح لتدريس بعض المفاهيم الرياضية والعمليات الحسابية لبطيئى التعلم فى مرحلة رياض الأطفال " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة ، 1994 
 (5) سوزانا ميلر ( 1987 ) : سيکلوجية اللعب ، ( ترجمة ( حسن عيسى ، ( مراجعة ) محمد عماد الدين اسماعيل ، عالم المعرفة ، الکويت. 
(6)  مديحة حسن محمد ( 2006 ) : ألعاب وألغاز تعليمية فى الرياضيات لتلاميذ المرحلة الإبتدائية (المتخلفين عقليا – العاديين) ، عالم الکتب ، القاهرة ، 
(7)  حفنى اسماعيل محمد : "أثر استخدام الألعاب الرياضية فى تنمية بعض المهارات الرياضية لدى الأطفال بطيئى التعلم بالصف الثانى من التعليم الأساسى " المؤتمر الرابع للطفل المصرى ، (27 ــ 30 ابريل 1991) ، جامعة عين شمس ، مرکز دراسات الطفولة.
(8)  نظلة خضر وآخرون (1986 ) : طرق تدريس الرياضيات ، برنامج تاهيل معلمى المرحلة الإبتدائية للمستوى الجامعى ، وزارة التربية والتعليم بالإشتراک مع الجامعات المصرية.