القيم التربوية في برامج الأطفال التلفزيونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغات والآداب والفنون - جامعة ابن طفيل_المغرب

المستخلص

يمکن الخلوص إلى أن برامج الأطفال التلفزيونية تضطلع بدور کبير في تنشئة الطفل وترسيخ القيم الرفيعة لديه، وذلک باعتبار أن هذا الجهاز ووسائل الإعلام عموما، قد تبوأت مکانة هامة ضمن مؤسسات التنشئة الاجتماعية؛ إذ تستقطب الطفل من خلال مضامين توظف أساليب مختلفة للإقناع. وما يلاحظ في هذا الإطار أن برامج الأطفال في أغلب القنوات العربية، ترکز على القيم الاجتماعية والسلوکية والأخلاقية، فتقدمها باستخدام أساليب متنوعة منها الأغنية والألعاب، إلا أن بعض هذه البرامج لا يوظف اللغة العربية أو اللغات الأجنبية بشکل سليم، ولا يراعي ما يتم تمريره أحيانا من مبالغات أو تشويش على القيم التي يتعين الحفاظ عليها وتقوية العمل بها. وهنا وجب الاهتمام أکثر بالجانب القيمي لهذه البرامج وتطوير أدائها بما يتماشى واحتياجات الطفل العربي  وتغيّرات الواقع المحيط به.

أحمد الحسن الشحات، الصراع القيمي لدى الشباب. دار الفکر العربي ، القاهرة 1988، د ط.
تسنيم أحمد مخيمر، القيم في برامج الأطفال التلفزيونية. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط 2015.
ذياب صالح هندي، أثر وسائل الإعلام على الطفل، دار الفکر للنشر والتوزيع، الأردن 2008، ط4.
عبد القادر بن الشيخ، سياسة المؤسسات الإذاعية والتلفزيونية وتجلياتها في الخارطة البرامجية. أشغال المؤتمر العربي للإذاعة والتلفزيون والطفل، 2002، د ط.
عبد المجيد شکري، الدراما المرئية. دار العربي للنشر والتوزيع، القاهرة 1994.
هالة بغدادي، الصحافة التلفزيونية العربية. المکتب الجامعي الحديث، الإسکندرية 2009.
فاطمة بخوض، برامج الأطفال وسؤال القيمة. مجلة العلوم الإنسانية، عدد 47، المجلد أ، جامعة قسنطينة، الجزائر د ت.
www.bbc.com