تصميم منهج لأطفال الروضة للتعامل مع مصادر التعلم الإلکترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ تکنولوجيا التعليم المشارک بجامعة الحديدة – کلية التربية بالحديدة

المستخلص

     هدف هذا البحث إلى تصميم منهج لأطفال الروضة؛ للتعامل مع مصادر التعلم الإلکترونية، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتصميم المنهج من خلال التعرف على المکونات الرئيسية للمنهج من وجهة نظر المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم والحاسب الآلي ورياض الأطفال وعلم النفس. وقد  تکونت مجموعة البحث( الخبراء) من (10) متخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم والحاسب الآلي ورياض الأطفال وعلم النفس من مختلف المؤهلات العلمية. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد استبانة خاصة للتعرف على الموضوعات الرئيسية والفرعية لمحتوى المنهج من وجهة نظر المتخصصين.
وجاءت النتائج على النحو الآتي:
-     تم الاتفاق على (11) محاور(الموضوعات الرئيسية لمحتوى المنهج) ومن خلاله تم اشتقاق الأهداف العامة والسلوکية، وطرق وأساليب التدريس المناسبة والوسائل والأنشطة التعليمية، وطرق وأساليب التقويم المناسبة.
-     تم تصميم وثيقة منهج مصادر التعلم الإلکترونية لمرحلة رياض الأطفال للفئة العمرية (5-6سنوات)؛ ليستفاد منها في إرشاد المربية إلى کيفية تنفيذ مکونات المنهج.
-     في ضوء تلک المکونات تم تصميم  منهج بعنوان (مصادر التعلم الإلکترونية لمرحلة رياض الأطفال مناسب للفئة العمرية (5-6 سنوات) في صورة کتاب مدرسي بنمط منهج الخبرات المتکاملة، وهو عبارة عن مجموعة من الموضوعات تسمى (بالوحدات)، تتضمن الوحدة الأولى المهارات الأساسية للتعامل مع الأجهزة ، أما الوحدة الثانية  فتتضمن المهارات الأساسية للتعامل مع البرامج التطبيقية. تهدف کل وحدة إکساب الأطفال مجموعة من الخبرات الدينية ،واللغوية ، والعلمية، والاجتماعية والبدنية والفنية، واختير لکل خبرة مجموعة من المفاهيم ذات العلاقة بعنوان الوحدة، وتم ترجمة تلک المفاهيم إلى أنشطة وفعاليات يمارسها الأطفال ذاتياً، وبتوجيه واع من قبل المربية. وفي ضوء تلک النتائج توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات من أهمها:-
-     ضرورة مشارکة المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم في بناء وتصميم المناهج الدراسية للمراحل المختلفة الخاصة بمصادر التعلم الإلکترونية؛ وعدم اقتصار ذلک على المتخصصين في الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.
-     ضرورة توفير معلمين من ذوي الکفاءة والمقدرة مؤهلين تأهيلاً کافياً يمکنهم من تدريس مفردات المنهج؛ لتحقيق أهدافه على الوجه المطلوب.
-     إجراء التدريبات والتطبيقات العملية اللازمة للمعلمين في حالة عدم توفر الکفاءة والمقدرة لديهم؛ لتمکينهم من تدريس مفردات المنهج بالشکل المطلوب .
 

الكلمات الرئيسية


المراجع بالعربية:
-     أحمد سالم عويس حماد. (2010م). أثر متغييرات التعليق الصوتي في برامج الحاسب آلي التعليمية على تنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة. مصر: جامعة حلوان.کلية التربية.
-     إخلاص سعد عبدالکريم. (2007م). أثر استخدام تقنية البرامج المعتمدة على الحاسب آلي على تحصيل طالبات الصف الأول متوسط في مادة العلوم بمدينة الرياض. رسالة ماجستير. المملکة العربية السعودية: جامعة الملک سعود.کلية التربية.
-     إيمان مرزوق عبدالله الدوسري. (2009م). استخدام الإنترنت في مدارس رياض الأطفال الحکومية من وجهة نظر المعلمات والمديرات والمشرفات التربويات بمدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير. المملکة العربية السعودية: جامعة أم القرى .کلية التربية.
-     أماني سمير عبدالوهاب. (2010م). فعالية برنامج متعددة الوسائط في مجال القصة لتنمية مهارات الإبداع لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستير. بور سعيد: جامعة بور سعيد.کلية رياض الأطفال.
-     جمال عبدالفتاح العساف وخالد شاکر الصرايرة. (مارس.2012م). مدى وعي المعلمين بمفهوم التعلم الإلکترونية وواقع استخدامهم إياه في التدريس في مديرية تربية عمان الثانية . البحرين: جامعة البحرين.کلية التربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المجلد13.العدد1.ص43-71
- جورج بوشامب.( 1987م). نظرية المنهج. ترجمة ممدوح محمد سليمان وآخرون. مصر.: الدار العربية للنشر والتوزيع.
-     حماد بن الطيار معيوف العنزي. (2011م). تصميم مقرر دراسي مقترح لتنمية مهارات استخدام الحاسب الآلي والإنترنت لدى طلاب المرحلة المتوسطة. رسالة دکتوراه.  المملکة العربية السعودية: جامعة أم القرى.کلية التربية.
- خالد الأحمد.(2006). الجودة في تکوين المعلم. دمشق. سورية: هيئة الموسوعة العربية.
- ريما سعد الجرف. (2002م). مدى فاعلية التعليم الإلکترونية في تعليم اللغة الإنجليزية بالمرحلة الجامعية بالمملکة العربية السعودية . مملکة العربية السعودية: جامعة الملک سعود.کلية اللغات والترجمة.متوفرعلى الموقع:
- رجاء زهير العسيلي. (2012 م ). واقع التعليم الإلکترونية وتحدياته في تجربة جامعة القدس المفتوحة في منطقة الخليل التعليمية. البحرين: جامعة البحرين. کلية التربية . مجلة العلوم التربوية والنفسية. المجلد 13 . العدد 1. ص349-381.
-  ذکريات سلطان محمد .( 2019م). أثر اختلاف نمط التغذية الراجعة في الألعاب التعليمية الإلکترونية على تنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال الروضة بالجمهورية اليمنية . رسالة ماجستير. اليمن : جامعة صنعاء. کلية التربية- صنعاء. قسم تکنولوجيا التعليم
- سماح محمد عبدالله حداد. (2010م). برنامج لتنمية بعض المفاهيم البيئية والسلوکيات الإيجابية المرتبطة بها لدى أطفال الروضة بالجمهورية اليمنية. رسالة ماجستير. اليمن: جامعة صنعاء.کلية التربية.
- علي بن محمد جميل دويدي. (2004م). أثر أستخدام ألعاب الحاسب الآلي وبرامجة التعليمية في التحصيل ونمو التفکير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الأبتدائي في مقرر القراءة والکتابة بالمدينة المنور. رسالة ماجستير. المملکة العربية السعودية: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
-     عبدالمهدي علي الجراح وخالد إبراهيم العجلوني. (2012م). درجة استخدام معلمات رياض الأطفال في عمان لتکنولوجيا المعلومات والأتصالات والعوائق التي تحول دون استخدامها. البحرين: جامعة البحرين کلية التربية مجلة العلوم التربوية والنفسية المجلد 13 العدد 1.ص103-131.
-     عاطف محمود عبدالعال،محمد السيد النجار. (2014م). فاعلية برنامج ألعاب تعليمية إلکترونية في تنمية استخدام الحاسب آلي لأطفال مرحلة الرياض. مصر: مجلة العلوم التربوية. المجلد الثاني. العدد 3.ص639-676.
-     فضيلة أحمد زمزمي. (2000م). تقويم منهج رياض الأطفال التابع للرئاسة العامة لتعليم البنات بالمملکة العربية السعودية . المملکة العربية السعودية: حقوق الطبع محفوظة لجامعة ام القرى. الطبعة الأولى.
-     کريمان برير. (2000م). التعليم المستقبلي للأطفال دراسات وبحوث. القاهرة.مصر: عالم المکتب.الطبعة الأولى.
-     محمد علي السيد. (1999م). الوسائل التعليمية وتکنولوجيا التعليم. رام الله.فلسطين: دار الشروق للنشر والتوزيع.الطبعة الأولى.
-     محمد عبدالرحيم عدس. (2001م). المدخل إلى رياض الأطفال. عمان الأدن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع. الطبعة الأولى.
-     محمد عبدالهادي حسين.(2001). أثر برنامج باستخدام الحاسب الآلي في تنمية التفکير الابتکاري لدى الأطفال. رسالة دکتوراه غير منشورة. معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
-     محمد شحات الخطيب.حسين إبراهيم عبدالحليم. (2004م). المدرسة وتوطين ثقافة المعلوماتية "نموذج التعليم الإلکترونية. بحث مقدم إلى ندوة العولمة وأولويات التربية. المملکة العربية السعودية: جامعة الملک سعود.کلية التربية.
-     محمد محمود الحيلة. (2005م). تصميم التعليم (نظرية وممارسة). عمان.الأردن: دار المسير. الطبعة الثالثة.
-     مها عبدالعزيز العبدالکريم. (2006م). دراسة تقويمية لتجربة التعلم الإلکترونية بمدارس البيان النموذجية للبنات بجدة. رسالة ماجستير. المملکة العربية السعودية: جامعة الملک سعود.
-     ميسون عادل منصور. (2008م). برنامج حاسب آلي قائم على محاکاة القصة التفاعلية لتنمية بعض القيم الأخلاقية لأطفال ماقبل المدرسة. رسالة ماجستير . بور سعيد: جامعة بور سعيد. کلية رياض الأطفال.
-     مها أبراهيم البسيوني. (2009م). منهج النشاط في رياض الأطفال. المنصورة.مصر: المکتبة المصرية.الطبعة الأولى.
-     وائل رمضان عبدالحميد أبو يوسف. (2010م). تصميم برنامج تعليمي متکامل لتهيئة طفل الروضة للتعامل مع مصادر التعلم الإلکترونية وقياس فعاليته. رسالة دکتوراه. بور سعيد.مصر: جامعة بور سعيد.کلية رياض الأطفال.
-     هبة محمد أمين عيد. (2003م). أثر استخدام الحاسب آلي في إکساب أطفال الرياض بعض المهارات اللغوية.رسالة ماجستير. بور سعيد: جامعة بور سعيد.کلية رياض الأطفال.
-     هدى محمود الناشف. (2003م). تصميم البرامج التعليمية لأطفال ماقبل المدرسة. القاهرة.مصر: دار الکتاب الحديث.