اتجاهات أمهات الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية نحو التعليم عن بعد في مرحلة الطفولة المبکرة بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة في قسم التربية الخاصة بجامعة أم القرى

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات أمهات الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية نحو التعليم عن بعد في مرحلة الطفولة المبکرة ووصف الاختلاف فيما بينها، وقد استخدمت الدراسة المنهج النوعي، وشارک في الدراسة خمس أمهات، وقد تم إجراء مقابلة هاتفية فردية لکل مشارکة کأداة للدراسة، کما استخدم برنامج تحليل البيانات النوعية MAXQDA؛ وذلک لتصنيف البيانات وترتيبها لاستخلاص النتائج من قبل الباحثتان، حيث أشارت نتائج الدراسة في ضوء معرفة الاتجاهات إلى اتفاق أمهات الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية في کلًّا من: أثر التجارب التدريبية والتعليمية التي سبقت التعليم عن بعد، ونوع الجهاز الذي يستخدمه الطفل في التعليم عن بعد، وفعالية دور المعلمة في التعليم عن بعد، کما أظهرت النتائج إيجابيات التعليم عن بعد، وسلبيات التعليم عن بعد والآثار المترتبة عليه، وقد عرضت النتائج اقتراحات وتوصيات في التعليم عن بعد من قبل المشارکات، کما أشارت النتائج إلى وجود اختلاف في اتجاهات أمهات الأطفال من ذوي الإعاقة الفکرية نحو التعليم عن بعد بناءً على عدة عوامل کالآتي: تشخيص الطفل، والمؤهل التعليمي للأم، وطبيعة عمل الأم، ومهارة الأم في استخدام التکنولوجيا، کما أوصت الباحثتان بعدة توصيات بناء على النتائج منها: تقديم دورات تدريبية لتنمية وتحسين مهارات الأمهات في التعامل مع التکنولوجيا؛ لتسهيل تعاملهن مع طرق وأساليب التعليم عن بعد لأطفالهن في مرحلة الطفولة المبکرة.
 

الكلمات الرئيسية


 المراجع العربية
أبو يحيى، محمد. (2011). دور الأسرة في منع الإعاقة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الإسلام. دار يافا العلمية.
بکير، أحمد عيسى. (2013). الاتجاهات الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها بالسلوک الإيجابي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة الوسطى. (رسالة ماجستير منشورة). جامعة الأزهر – غزة.
بيتس، توني. (2007). التکنولوجيا والتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد (وليد شحادة، مترجم). مکتبة العبيکان. (نشر العمل الأصلي في 2005)
جامع، محمد. (2019). البحوث النوعية ودراسة الحالة. جامعة الإسکندرية.
جرار، سمير أحمد. (2019). تقرير حول ملتقى الطفولة في عصر تکنولوجيا المعلومات الذي أقامته الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية 24 أکتوبر 2018 م.  مجلة الطفولة العربية: الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية، 20(78)، 119-131.
الحازمي، محمد، وعتمان، علي. (2019). أثر تعليم الطفولة المبکرة على مستقبل الطفل في التعلم مدى الحياة – دراسة ميدانية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، ع67، 1-43. 
حنفي، علي. (2016). العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة. دار الزهراء.
الخطيب، جمال. (2012). استخدامات التکنولوجيا في التربية الخاصة. (ط 2). دار وائل للنشر والتوزيع.
الديب، هالة. (2014). الوعي البيئي وطرق استخدام الکمبيوتر مع الأطفال المعاقين ذهنيًا. مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
رضوان، فوقية. (2012). مقياس اتجاهات الطلاب نحو التعليم عن بعد: کراسة التعليمات والأسئلة. دار الکتاب الحديث.
الروسان، فاروق. (2013). سيکولوجية الأطفال غير العاديين. (ط10). دار الفکر.
الزريقات، إبراهيم، والقرعان، محمود. (2017). قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة. دار الفکر.
الزهراني، محمد. (2020). معايير تقييم جودة البحوث النوعية في العلوم الإنسانية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(3)، 605-622.
زين الدين، رحاب. (2020). اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو توظيف التکنولوجيا في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل جائحة کورونا. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 4(14)، 21-52.
سالم، أحمد. (2010). وسائل وتکنولوجيا التعليم (ط 3). مکتبة الرشد للنشر.
سفران، محمد، والحسن، سلوم. (2020). احتياجات تطبيق بوابة المستقبل من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في إدارة تعليم القنفذة واتجاهاتهم نحوها. المجلة التربوية-جامعة سوهاج، 77(2)، 1495-1530.
السلمي، عبد العزيز، والمکاوي، إسماعيل. (2020). تحديات التعليم عن بعد للطلاب ذوي الإعاقة السمعية وسبل مواجهتها في ظل الجوائح: فيروس کورونا المستجد COVID-19 أنموذجا. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع124، 253-308.
الشرمان، عاطف. (2015). تکنولوجيا التعليم المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
شينار، سامية. (2017). فعالية التعليم الالکتروني عن بعد في تکوين ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، 2 (1)، 135-145.
الصقر، نورة، والعجمي، ناصر. (2018). دور تطبيقات الانترنت في تدريب أسر الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية على اکتساب أساليب التدخل المبکر من منظور العاملين. المجلة السعودية للتربية الخاصة، ع8، 141-195.
الصوابي، سمية. (2020). تحديات استعمال التکنولوجيا خلال مرحلة التعليم الأولي في سياق جائحة کورونا. مجلة بحوث، 37(خاص)، 159-166.
عبد الرشيد، ناصر. (2014). مهارات السلوک التکيفي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية. (ط 2). دار الزهراء.
العبد الکريم، راشد. (2020). البحث النوعي في التربية. (ط 3). مکتبة الرشد للنشر.
عبد المعطي، حسن، والببلاوي، إيهاب. (2016). فسيولوجيا الإعاقة. (ط 3). دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عطار، عبد الله، وکنسارة، إحسان. (2013). وسائل الاتصال التعليمية والتکنولوجيا الحديثة (ط 5). مکتبة الملک فهد الوطنية.
عمر، نور الهدى، وقدور، نويبات. (2018). الرضا عن الحياة لدى أباء وامهات ذوي الإعاقة الذهنية: دراسة ميدانية بالمرکز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بالمسيلة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع32، 205- 216.
عيسى، إيفا. (2017). مدخل إلى التعليم في مرحلة الطفولة المبکرة (تغريد أبو طالب، ولينا محمد وفا، وأحلام خوندنه، مترجم). دار الفکر للنشر والتوزيع. (نشر العمل الأصلي 2014)
غباري، ثائر، أبو شندي، يوسف، وأبو شعيرة، خالد. (2015). البحث النوعي في التربية وعلم النفس. دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع؛ مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
محمد، عبد الصبور. التخلف العقلي في ضوء النظريات (نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية) (ط4). دار الزهراء.
المحمودي، محمد. (2019). مناهج البحث العلمي. (ط 3). دار الکتب.
مور، مايکل، وکيرسلي، جريج. (2010). التعليم عن بعد (أحمد المغربي، مترجم). الدار الأکاديمية للعلوم. (نشر العمل الأصلي 2009)
المولى، أحمد. (2019). استخدام المعلمين للآيباد في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة الفکرية: رؤية نظرية. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 8(1)، 255-279.
النجار، أماني. (2012). الأداء الوظيفي الأسري المدرک من قبل الأمهات وعلاقته ببعض الجوانب النمائية من السلوک التکيفي لدى أبنائهن ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. مجلة عالم التربية، 13(40)، 131-168.
الهمامي، حمد، وإبراهيم، حجازي. (2020). التعليم عن بعد: مفهومه، أدواته واستراتيجياته. دليل لصانعي السياسات في التعليم الأکاديمي والمهني والتقني. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.
يحيى، خولة. (2017). البرامج التربوية للأفراد ذوي الحاجات الخاصة (ط 7). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
 المراجع الأجنبية
Al-Emran, M., Alkhoudary, Y., Mezhuyev, V., & Al-Emran, M. (2019). Students and Educators Attitudes Towards the use of M-Learning: Gender and Smartphone Ownership Differences. International Journal of Interactive Mobile Technologies, 13(1), 127-135.
American Association on Intellectual and Developmental Disabilities. (2021). Definition of Intellectual Disability. https://www.aaidd.org/intellectual-disability/definition
 Berg, G., & Simonson, M. (2016). Distance learning. Encyclopedia Britannica‏. Distance learning | education | Britannica
Caliskan, S., Kurbanov, R., Platonova, R., Ishmuradova, A., Vasbieva, D., & Merenkova, I. (2020). Lecturers Views of Online Instructors about Distance Education and Adobe Connect. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET)15(23), 145-157‏.
Coelho Junior, F., Botelho, E., Rego, M., Faiad, C., & Ramos, W. (2019). Attitudes towards Online Learning: What Do Brazilian Students Think about?. Turkish Online Journal of Distance Education, 20(4), 117-134.
Iglesias, A., Moreno, L., Castro, E., Cuadra, D. (2014). Are Accessible Distance Learning Systems Useful for All Students?: Our Experience with IMES, an Accessible Web-Based Learning System. International Journal of Web-Based Learning and Teaching Technologies, 9(1), 1-17. 
Kim, J. (2020). Learning and Teaching Online During Covid-19: Experiences of Student Teachers in an Early Childhood Education Practicum. International Journal of Early Childhood, 52(2), 145-158.
Ozdamli, F., & Yildiz, E. P. (2017). Opinions and Expectations of Parents on Integration of Mobile Technologies to Education and School Family Cooperation. International Journal of Interactive Mobile Technologies, 11(4), 136-148.
Quader, M. A., & Zulfikar Ali, M. A. (2017). A Study on The Education for Intellectually Disabled Children in India. ITIHAS The Journal of Indian Management7(2), 26–35.
Rizun, M., & Strzelecki, A. (2020). Students’ Acceptance of the COVID-19 Impact on Shifting Higher Education to Distance Learning in Poland. International Journal of Environmental Research and Public Health17(18). https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.3390/ijerph17186468