تنمية الوعى بالتراث الوطنى لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول تربية الطفل - کلية التربية جامعة طنطا

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ - کلية التربية جامعة طنطا

3 معلم أول ( أ ) رياض أطفال - مدرسة کمشيش الرسمية للغات

المستخلص

تنمية مفهوم المواطنة عند الطفل بما يتضمنه من حقوق وواجبات يعد سبيلًا إيجابيًا لخلق المواطن الصالح الفعال في المجتمع. لهذا تمت الملاحظة من خلال الزيارات الميدانية لبعض الروضات أن الأطفال ليس لديهم وعى بالتراث الوطنى، کما أن معظم معلمات الروضات لا تقدم التراث الوطنى باهتمام مثلما تقدم باقى المفاهيم، وأن کل ما يقدم للطفل في هذا الموضوع هو اجتهاد منهن ولا يتعدى المناقشة مع الأطفال، بالرغم من وجود مجال المفاهيم التاريخية بوثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال، ويحتوي على مجموعة من المؤشرات فقط ولا يوجد برامج مقننة معتمدة من وزارة التربية والتعليم تنال مجال المفاهيم التاريخية. تم إعداد أدوات البحث المناسبة لطفل الروضة والتي تمثلت في إعداد قائمة أبعاد الوعي بالتراث الوطني، إختبار ومقياس الوعى بالتراث الوطنى المصور، کما تم تصميم محتوى برنامج تنمية الوعى بالتراث الوطنى فى مجموعة من الأنشطة مثل القصص والأغانى والأناشيد والمسرحيات والکتب المصورة والزيارات الميدانية والألعاب التعليمية. کما تم الاعتماد على المنهج شبه التجريبى ذو تصميم المجموعة الواحدة ذات التطبيق القبلى والبعدى لأدوات البحث، وتم تطبيق الأدوات علي مدار شهرين علي أطفال الروضة المستوي الثاني الذين تتراوح أعمارهم بين ( 5 – 6 ) سنوات بروضة المستقبل النموذجية بمدينة تلا محافظة المنوفية. وأثبتت النتائج فاعلية برنامج الأنشطة وأوصت بتطبيق البرنامج في باقي الروضات.
 

الكلمات الرئيسية


أولًا: المراجع العربية
أحمد، منى يسرى محمد (2018) فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومى فى تنمية بعض المفاهيم التاريخية والتفکير الإستدلالى لدى أطفال الروضة , رسالة ماجستيرغير منشورة , کلية التربية  بالإسماعيلية قسم مناهج وطرق تدريس , جامعة قناة السويس.
أمين، عبير صديق (2012 ) :قيم المواطنة في منهج التعلم الذاتي، مجلة الطفولة والتربية, العدد التاسع , الجزء الثاني, السنة الرابعة, کلية رياض الأطفال ,جامعة القاهرة .
بدوي، مها کمال (2021). فاعلية نمط تقديم المتحف الإفتراضى فى إکساب أطفال الروضة بعض المفاهيم التاريخية, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الدراسات العليا للتربية, قسم تکنولوجيا التعليم, جامعة القاهرة .
البيار، أماني عبدالمنعم (2014). برنامج لتنمية بعض المفاهيم التاريخية في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال, رسالة ماجستير غير منشورة , کلية رياض الأطفال, جامعة القاهرة .
جاد، رحاب عباس (2017) . فاعلية برنامج إثرائي لتنمية مفهوم المواطنة لدي طفل الروضة, رسالة ماجستير غير منشورة , کلية رياض الأطفال , جامعة القاهرة .
سعد، دعاء محمد محمد (2021) . فاعلية بنية تعلم لاصفية في إکساب طفل الروضة بعض المفاهيم العلمية والرياضية وتنمية مهارات التفکير العلمي لديه في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية التربية, جامعة طنطا .
سيد، سماح يوسف محمد (2017) . فاعلية نمط القصة التفاعلية في تنمية قيم المواطنة لدي طفل الروضة, رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية, جامعة حلوان .
شاذلي، مرفت سيد مدني (2010) . فاعلية برنامج لتنمية بعض مفاهيم التربية الدينية الإسلامية لدي طفل الروضة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال , مجلة الطفولة، العدد الخامس، کلية رياض الأطفال ، جامعةالقاهرة، مايو.
شحاته ، نرمين صبري (2018). برنامج أنشطة قائم علي الذکاءات المتعددة لتنمية التذوق الموسيقي وقيم المواطنة لدي طفل الروضة, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الدراسات العليا للتربية, جامعة القاهرة .
الصايغ ، ياسمين فتحى إبراهيم (2014 ). فاعلية برنامج قائم على مصادر تعليمية متنوعة فى تنمية المفاهيم الجغرافية لطفل الروضة فى ضوء معايير الجودة، رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة .
صبره، آية الحسيني محمد (2019) . برنامج أنشطة متکاملة بتنمية مفاهيم الأمن والسلامة لدي طفل الروضة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية, جامعة مدينة السادات .
طبور، إيمان محمد درويش (2015 ) . فاعلية برنامج الأطفال التلفزيوني في تنمية قيم المواطنة                       لدى طفل الروضة , رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية التربية، جامعة المنوفية.
عباس، نشوى مسعود محمود ( 2016 ) . فعالية برنامج أنشطة قصصية لتنمية الانتماء لدى طفل الروضة ( قصص کامل الکيلاني نموذجيا)، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة الاسکندرية .
عبد الفتاح، إيناس الشافعى (2000) : فعالية نشاط فى الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعى الاثرى لدى تلاميذ الصف الخامس ،رسالة ماجستير، جامعة عين شمس ، کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس
عبدالحکيم، نجلاء السيد (2013) . برنامج قائم علي الألعاب التعليمية لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات لطفل الروضة في ضوء معايير رياض الأطفال, العدد الرابع عشر, مايو (2013), مجلة الطفولة، کلية رياض الأطفال, جامعة القاهرة.
العريفان ، نادية عبد الله ( 2015 ). موديول رقمي مقترح في المتاحف التاريخية الافتراضية لتنمية بعض قيم المواطنة والوعي بالتراث الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت, رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية التربية , جامعة طنطا .
علام، عباس راغب (2008 ) : اثر استخدام مدخل التراث في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية الهوية الثقافية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية :المؤتمر العلمي الأول الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية , الفترة من 19 : 20 يوليو , جامعة عين شمس.
الغباري، عماد عبد النبي( 2011 ) . موديول رقمي مقترح لتنمية الوعي بالتراث الوطني وبعض مهارات التفکير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.
فايد، سامية المحمدي ( 2014 ) . فعالية استخدام برمجية للمتاحف التاريخية الافتراضية في تنمية الوعي الأثري والتفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (89)، أکتوبر .
فضل، أمال إبراهيم عبد الله ( 2013 ). برنامج مقترح لتنمية قيم المواطنة لطفل الروضة في ضوء أهداف ثورة ( 17 فبراير ) رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية، جامعة الإسکندرية .
الفقي، عبد الرؤوف محمد ( 2007 ) : فعالية وحدة مقترحة في التربية المتحفية لتنمية الوعي الأثري لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي مجلة التربية , کلية التربية جامعة الأزهر العدد ( 132 ) الجزء الثاني أبريل .
فکري، إيمان جمال محمد (2018). فعالية برنامج أنشطة متنوعة قائم علي إستراتيجية تألف الأشتات في تنمية قيم المواطنة والمبادئ الديموقراطية لدي طفل الروضة, مجلة الطفولة والتربية, کلية رياض الأطفال , جامعة الإسکندرية .
محمد، زمزم محمد عمر (2013). فاعلية استخدام المدخل البصرى المکانى في تدريس منهج رياض الأطفال المطورعلى تنمية بعض القيم والمفاهيم السياسية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة سوهاج .
محمد، سومة مازن عبد الحفيظ (2020). إستخدام مدخل منتسورى فى لإکتساب بعض المفاهيم  التاريخية لمرحلة رياض الأطفال , رسالة ماجستير منشورة, کلية التربية , جامعة أسيوط .
 محمد، صفاء أحمد( 2015 ) . فاعلية برنامج قائم على استخدام مراکز التعلم لتنمية الانتماء الوطني لطفل الروضة، مجلة العلوم التربوية والنفسية , العدد الرابع، کلية رياض الأطفال, جامعة القاهرة.
محمود، شيرين سعد عبدالعزيز (2020) . التفاعل بين أساليب التوجيه وتوقيت عرضها داخل الألعاب التفاعلية الإلکترونية التعليمية وأثره في تنمية قيم المواطنة ومهارات إتخاذ القرار لدي أطفال الروضة, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الدراسات العليا للتربية, جامعة القاهرة .
المغربي، مها مختار جمعة على (2011) :دور القصص الدينى فى إکساب طفل الروضة الوعى بالتاريخ المصرى القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية .
واصف، سوزان عبدالملاک  (2013) : فاعلية برنامج تدريبى لمعلمة الروضة أثناء الخدمة في ضوء بعض الإتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة وأثره على الانتماء الوطنى لطفل الروضة, مجلة کلية التربية, مجلد (58) العدد (1), جامعة المنصورة.
وزارة التربية والتعليم (2008) : نشر ثقافة المعايير القومية لرياض الأطفال , مشروع تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبکرة , مطابع روزاليوسف , القاهرة.
وزارة التربية والتعليم (2010) : فلسفة منهج رياض الأطفال الجديد , وزارة التربية والتعليم مشروع تحسين التعليم في مرحلة الطفولة المبکرة، مطابع روزاليوسف، القاهرة.
وزارة التربية والتعليم (2010) : معلمة الروضة (معايير – ممارسات ) وزارة التربية والتعليم , قطاع التعليم العام , الإدارة المرکزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسي , مطابع روز اليوسف , القاهرة .
يوسف، مني محمد عبدالله (2013) . فاعلية برنامج لتنمية بعض المفاهيم الإقتصادية وعلاقتها بالمهارات الحياتية لدي طفل الروضة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال, رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية رياض الأطفال, جامعة القاهرة .
ثانيًا: المراجع الأجنبية
Akamca . Yildirim  ( 2017 ) . Learning history in earl childhood:Teaching                    ,methods and childrens understanding , Contemporary  Issues in early childhood ,18 (1 ) ,pp . 8 -22.                                          
Akten ,Kibar (2016 ) . A Semiotic Analysis on the Utilization of Historical                     Thinking Skills in Pre – school period , Educational Research   and Reviews , ll (15 ) , 1355 -1366 .
Arton, Keith C B. & Levstik, Linda S . (2004 ). Teaching history for the common good , (U.S.A.: routledge ) .
Barton, Keith C. & Levstik, Linda S. (2004 ): Teaching history for the common good , (U.S.A.: routledge ) .
Chick ,Kay A. (2006 ) . Fostering student collaboration through the use of historical picture book ,social studies.
Comford, Lynne . (2003)  . the efficiency of normal atmosphere learning to development " citizenship for children , stat – university – of new – york at Albany
 Cooper, Hilary (1998 ). History in the erly years ''Teaching and learning in the first three years of school '' ,1 Ed , (London and New  York :Routledge ) .
Corthinecarnlleth(2002). citizenship education encyclopedia of education research. vol.(1)  Tissue (3) , London.
David, Chen  (2007) .  " suggestion training about the grand value of citizenship , university – of torrent , canada
Davies , l ( 2012)  20  i deas for teaching citizenship to children , m E d 13-9-2012
Decker (2003). strategic teaching and learning standars-based instruction to promote contantu, s, c DE:PRESS cH4.
Edge , k. (2011) . International school partenership a vechilie for global citizen ship education , Instiitute of education , university of education .
Enslin , N  (  2001)  . Democaracy Diversity and the challenge of citizenship journal of philosophy of education 35 , No. 1 p ,15
F- Bahmueller (1995). National stianders for civics and Government ERIC l ED 380401
Galili , Z , (2011 ).  what global citizen , means to Singapore primary school student , cedar primary shool ,Singapore , character and citizenship Education conference .
Ghazili ,F. N  ( 2011) . wood grove secondary school , Singapore , primary school student , cedar primary shool ,Singapore , character and citizenship Education conference
Halestead , M , A (2009) citizenship and moral Education vaues in Action Routledgeuk .
Hallgarten, Pierce , j. ( 2000). tomorrow ,s itizens, crilical / Debates and cilizenship and education, London institute for puplic policy research .
Hogen, Carol (1998) . becoming political : cooperatives perspectives on citizen ship education Eric No :ED 426920.
http://Ublic school teacher in the stare of seattle pacific erivesiy vnited stares wachin glons.
Jamieson , C . ( 2004) . Education for citizenship (London and New  York :Routledge ) .
Lin , c ,( 2011)  . 21  the century skills through seruice learningincca , zehnuman secondary school , Singapore , character and citizenship Education conference .
man,Todd Dinkel (2003) . moraland values education  in developing teachers students.
Neo , yand lin , y (2011) . Awindow on the world active citizenary and nuriting aheart service andglo Chinese school sing a pore , character and citizenship Education conference .
Ogunyemi B. (2000) . Teaching strategies for the development of value in social studies class , in Adewole , a . And  Ayodle B ( E d s ) , 2000  philosephizing about African education challenges for anew millennium Ibadan , macmillan , p.p. 173-188
partick, J (1999) . the concept of citizenship for Democracy – Eric- ED342532.
partick, J (2000) . The notional Assessment of Education progresssin civics Eric-ED 438244
Ritchie, Gail V. (2000 ).Playing with history , kings park elementary school ,habit , of Reason , Journal of Education, voll (179) ,Issue (2)
Shelly , g (2010)  . perception of characterictics of good citizenship by secondary p
Steven-Thomson (2006). peaces local citizenship in Gambian community ph.D Boston –university .
Walbert, Kathryn (2002 ). Oral history and student learning , the university of north Carolina .
Weinert, Stella Rose (2000 ) . Yong children's historical understanding the university of British  Columbia .