الشائعات الالکترونية وتأثيرها على الوضع الصحي في السودان فيروس کورونا المعدي (کوفيد 19) أنموذجاً (دراسة على مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بکلية الإعلام - جامعة أم درمان الإسلامية – السودان

2 أستاذ مساعد ورئيس قسم الإذاعة والتلفزيون - کلية الإعلام - جامعة أم درمان الإسلامية

المستخلص

تناولت الدراسة موضوع الشائعات الالکترونية وتأثيرها على الوضع الصحي في السودان فيروس کورونا المعدي (کوفيد 19) أنموذجاً دراسة على مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي في السودان وارتکزت مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس ما تأثير الشائعات الالکترونية على الوضع الصحي في السودان، کما هدفت الدراسة إلى التعرف علي مخاطر الإشاعة الالکترونية على الوضع الصحي في السودان واستخدمت في الدراسة المنهج الوصفي، وخلصت إلى عدد من النتائج أهمها: أثبتت الدراسة أن الفيس بوک من أکثر شبکة التواصل اجتماعي استخداماً للحصول على المعلومات والأخبار المتعلقة بفيروس کورونا، وذلک للخصائص العديدة التي يتميز بها الفيس بوک کموقع للتواصل الاجتماعي، عدم توفير المعلومات الکافية عن فيروس کورونا المعدي (کوفيد 19) ساعد في نشر الشائعات، أثبتت الدارسة أن الإشاعات المقدمة عن فيروس کورونا في وسائل التواصل الاجتماعي أدت إلى تدهور الوضع الصحي في السودان على مستوى الخدمات الصحية وتلقي الخدمات العلاجية مما أثر بصورة کبيرة على أفراد المجتمع، وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة أرواحهم نتيجة لفقدهم تلقي الخدمة العلاجية. الأخبار الالکترونية الکاذبة التي تحوي عدم وجود فيروس کورونا ساعدت في تفشي الفيروس بصورة کبيرة وسط أفراد المجتمع لعدم التزامهم بالاشتراطات الصحية. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها يجب وضع عقوبات واضحة لمروجي الشائعات الالکترونية، إنشاء مرکز أعلامي بحثي للسيطرة على الشائعات الالکترونية وتتبع مصادرها وتحليلها على أسس علمية.
 

الكلمات الرئيسية


)  بن ريالة سارة و سراي سعاد ، الشائعات الإلکترونية حول "وباء کورونا" في الجزائر وأثارها النفسية على الجمهور قراءة في آليات التصدي والمواجهة ، مجلة التمکين الاجتماعي ، المجلد 2 ، العدد 2 ، يونيو 2020م ، ص 273 – 287 .
2) أحمد مسعد أحمد الجحدري ، تناول المؤسسات الصحية والوسائل الإعلامية الحکومية والخاصة اللبناني لأزمة کورونا على صفحتها على الفيسبوک ، مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، اکتوبر 2020م
3) ابن منظور ، لسان العرب ، ط1 ، (بيروت : دار صادر ، 1997م) ، ص76.
4) محمد جمال الفار ، المعجم الإعلامي ، ط1 ، (عمان : دار أسامة للنشر والتوزيع ، 2010م) ص24 .
5) مختار التهامي ، الرأي العام والحرب النفسية ، ط1 ، (الإسکندرية : دار المعارف ، 1972م) ، ص126.
6) کامل محمد عويضة ، علم نفس الإشاعة ، (بيروت : دار الکتب العلمية ، 2005م) ،  ص71 .
7) موقع منظمة الصحة العالمية
8) الأوتروا ، فيروس کورونا المستجد(COVID-19) دليل توعي شامل، 5 مارس 2020م  https://www.unrwa.org/sites/default/files/health-awareness-on-public-arabic.pdf-19-coronavirus-civid
9) عصام رمضان محمد العليمي ، اثار الشائعات الإلکترونية والجرائم المعلوماتية وآليات مواجهتها ، ورقة بحثية مقدمة إلى المؤتمر العلمي السادس المنعقد تحت عنوان القانون والشائعات في الفترة من 22 – 23 ابريل 2019م ، جامعة طنطا ، کلية الحقوق ، ص4. 
10) هياس بن رجاء الحربي ، الشائعات ودور وسائل الإعلام في عصر المعلومات ، ط1 ، (عمان : دار أسامة للنشر والتوزيع ، 2012م) ص114 . 
11) سامية جابر محمد مهران ، الرأي العام والشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، المؤتمر السنوي بکلية الحقوق جامعة طنطا (القانون الشائعات) ، 2019م ، ص7 .
12) صلاح نصر ، الحرب النفسية معرکة الکلمة والمعتقد ، ج1  ، ط2 ، (الوطن العربي ، 1988م) ، ص241 ، 242.
13) رانيا عبد الله الشريف ، دور شبکات التواصل الاجتماعي في انتشار الشائعات ، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي (الإعلام والإشاعة – المخاطر المجتمعية وسبل المواجهة ) ، في الفترة من 19 – 21 ذو القعدة 1435هـ / الموافق 14 – 16 سبتمبر 2014م ، جامعة الملک خالد ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، ص 8. 
14) ذياب موسي البداينه، استخدام التقنيات الحديثة في الشائعات ، ندوة أساليب مواجهة الشائعات (الرياض : أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية ،2001م) ، ص 87
18) http//reports.unochaorg من تقارير وزارة الصحة السودانية و منظمة الصحة العالمية WHO
20)  http//reports.unochaorg من تقارير وزارة الصحة السودانية و منظمة الصحة العالمية WHO