فاعلية العلاج العقلاني الإنفعالي السلوکي في خفض مستوى السلوک العدواني لدى الطفولة المتأخرة الذين تعرضوا للحبس المنزلي في القدس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القدس- فلسطين - أبو ديس

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف إلى فاعلية العلاج العقلاني الإنفعالي السلوکي في خفض السلوک العدواني لدى الطفولة المتأخرة الذين تعرضوا للحبس المنزلي في القدس ، تکونت عينة الدراسة من (30) فرداً من الطفولة المتأخرة الذين تعرضوا للحبس المنزلي ضمن الفئة العمرية (15-18) سنة، خلال العام 2019-2020 تم توزيع أفراد العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (15) فرداً تلقوا برنامجاً إرشادياً مکون من 11 جلسة، ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها (15) فرداً لم يتلقوا البرنامج الإرشادي . وقد تم قياس أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس السلوک العدواني قبل البرنامج وبعده ، في حين تم أخذ قياس المتابعة للمجموعة التجريبية بعد اربعة أسابيع من انتهاء البرنامج. حيث أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في للسلوک العدواني لصالح المجموعة التجريبية التي تلقى أفرادها البرنامج الإرشادي . کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود استمرارية لأثر البرنامج  الإرشادي على المجموعة التجريبية بعد مرور أربعة أسابيع من انتهاء تطبيق البرنامج عليها.
 

الكلمات الرئيسية


أولا : المراجع العربية
أبوأسعد، محمد وعربيات، أحمد. (2012).  نظريات الإرشاد النفسي والتربوي (ط.2).   عمان: دار  المسيرة للنشر والتوزيع.
توفيق، حسين. (2012). ظاهرة العنف السياسي في النظم العربية (ط.1). لبنان  بيروت: مرکزدراسات الوحدة العربية.
جمعة، عبدالمجيد. (2016). فعالية برنامج إرشادي أسري لدى أمهات الأيتام للتعامل مع بعض المشکلات السلوکية لابنائهن،(رسالة ماجستير)، کلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.
جمعية حقوق المواطن في إسرائيل. (2011). نشرة توضح کيفية خرق الشرطة لقانون الأحداث الإسرائيلي في تعاملها مع الأطفال الفلسطينيين. استرجعت بتاريخ 25\4\2021 على الرابط https://law. acri. org. il
الحوامدة، کمال ( 2003 ). العنفالطلابيفيالجامعاتالأردنية، بحث قدم للمؤتمر الأول لعمادة شؤون الطلبة في الجامعاتالعربية، الأردن، جامعة الزرقاء الأهلية.
خضر، سامي و رزق، نجوى.(1996). الأوضاع الإجتماعية في البلدة القديمة، استرجعت بتاريخ 6\4\2021 على الرابطhttp\www.palestine-studies.org.
دحلان، أحمد. (2003). العلاقة بين مشاهدة بعض برامج التلفاز والسلوک العدواني لدى الأطفالبمحافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة،   فلسطين،1-223.
الدخيل، محمد حسن. (2013) .العنف السياسي، اسبابه، آثاره، أهدافه سبل مکافحته، مجلة الکوفة للعلومالقانونية والسياسية،  15(1): 113-135
دلول، أحمد. (يناير،2014). الأوضاع الإجتماعية في مدينة القدس، استرجعت بتاريخ
\4\2021على الرابط http\\www.academia.edu
دنيا الوطن (2017). أسرى فلسطين: الحبس المنزلي للأطفال يستهدف ضرب النسيج الإجتماعي الفلسطيني استرجعت بتاريخ 10\4\2021على الرابط
http\\www.alwatanvoice.com/Arabic/news
أبو زنيد، محمد سالم إبراهيم ( 2000 ). موقفالإسلاممنظاهرة العنف، رسالة ماجستير غير منشورة، القدس: جامعة القدس، فلسطين.
الزعبي، حسين. (2004). أثر بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والأکاديمية في الميل نحو السلوک العدواني لدى طلبة الجامعة الهاشمية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات التربوية العليا، مجلة دراسات العلوم التربوية، 34(1): 73-83
زهران، حامد. (2005). التوجيه والإرشاد النفسي. القاهرة، مصر: عالم الکتاب.
الزيود، ماجد؛ والحباشنة، ميسر ( 2006 ). العنفالمدرسيفي المدارسالحکومية: أشکاله،وأسبابه، دراسة غير منشورة، إدارة البحث والتطوير التربوي، وزارة التربية والتعليم، عمان،الأردن.
سحويل، محمود. (2001،تشرين الأول) الأطفال الفلسطينييون هم الأکثر تضرراً من العنف والحصار الإسرائيلي،  جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. مجلة بلسم، (316): 56-58.
 الصالح، سهام ( 2005 ). العنف يمثل 35.8 % من المشاکل السلوکية لدى طلبة المدارس في السعودية، جريدة الشرق الأوسط، العدد ( 9803 )، متوافر عبر الموقع الالکتروني:   http://www.asharqalawsat.com/print/default.asp?di
العاسمي، رياض (2015). العلاج العقلاني الانفعالي السلوکي بين النظرية والممارسة (ط. 1). عمان، الأردن : دار الإعصار  العلمي للنشر والتوزيع.
عبد الواحد، راسم (2014) ، اعتقال الأطفال الفلسطينين،الواقع والآثار والإعلام،استرجعت بتاريخ 10\4\2021         على الرابط Thawabitarabiaya.com
العرجا، ناهد. (2017). تأثير الحبس المنزلي على الأطفال الفلسطينين في مدينة القدس، مجلة جامعة بيت لحم،  34 :(33-55)
 العقاد، عصام. (2001). سيکلوجية العدوانية وترويضها، القاهرة: دارغريب للطباعة والنشر والتوزيع.
عمرو، مراد و النشاشيبي، رنا. (1999). العنف السياسي ضد الأطفال، مرکز الدراسات أمان –    المرکز العربي للمصادر والمعلومات حول العنف ضد المرأة، تمت مراجعته بتاريخ 5 -4-2021على الرابط http://www. amanjordan. org/aman_studies
عودة، جميل. (2016). العنف السياسي والعمل السياسي الرسمي تمت مراجعته بتاريخ 5-4-2021على الرابط التالي http\\shrsq. Com
عياش،  جهاد.  (2009). مدى فاعلية برنامج إرشادي مقترح للتخفيف من السلوک العدواني لدى أطفال مؤسسات الإيواء في قطاع غزة، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
الغرباوي، ماجد. (2009). تحديات العنف (ط. 1).العراق، بغداد: معهد الأبحاث والتنمية الحضارية.
أبوالغزلان، هيثم. ( تموز،2014). القدس أي واقع وأي مصير، مجلة الوحدة الإسلامية،  13
 (151)، استرجعت بتاريخ 15\4\2021على الرابط
http\\www.wahdaislamiya.org
فرج، حسن.(2010). واقع الشباب المقدسي، استرجعت بتاريخ 25أيار 2018 على الرابط  http//www.pcc-jer.org
القضاة، قاسم؛ والعيص، سائدة؛ وخريسات، أمل؛ والحديدي،ضحى ( 2007 ). دورة وزارة التربية والتعليم في الأردن في نشر ثقافة التسامح ونبذ العنف، ورقة بحثية قدمت في ندوة ثقافةالتسامحونبذالعنف، جامعة الزرقاء الأهلية في الموافق2007/1/15م الزرقاء، الأردن.
الکوفي، سمير. (2014). العنف واللاعنف جدلية الصراع الإنساني العنف، المفاهيم، المصطلحات،     الدوافع والأسباب، مجلة النبأ،(3): 68-87.
مرکز معلومات وادي حلوة سلوان. ( 2018). تقرير مرکز معلومات وادي حلوة حول انتهاکات حقوق  الطفل، تمت مراجعته 10 \4\2021 على الرابط http://www. madaasilwan. org/www. silwanic. net
مرکز معلومات وادي حلوة سلوان. (2012). تأثير الاعتقال على الطفل المقدسي. تمت مراجعته10\4\2021على الرابط http://www. madaasilwan. org/www. silwanic. net
المرکز الفلسطيني للإرشاد،مرکز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان. (2016).اعتداءات الاحتلال، وتأثيرها على ظاهرة العنف داخل الأسرة والمجتمع الفلسطيني في القدس، استرجعت بتاريخ 4-11-2021 على الرابط. http\\www.pcc-jer.org
المرکز الفلسطيني للإرشاد (2005) أثر هدم البيوت على الأطفال والأسر، استرجعت بتاريخ5\4\2021 http\\www.pcc=jer.org/ broken_homes_arabic_low_res_complete_report.pdf
المرکز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات. (2003). العنف الإسرائيلي وأثره على الجوانب النفسية والاجتماعية والتربوية للطفل الفلسطيني(من وجهة نظر أولياء الأمور ) سلسلة الدراسات الميدانية (3) فلسطين، غزة.
مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان. (2017). تقرير انتهاکات حقوق الأسيرات والاسرى في سجون الاحتلال، رام الله، فلسطين.
مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان. (2016). تقرير انتهاکات حقوق الأسيرات والاسرى في سجون الاحتلال، رام الله، فلسطين.
مؤسسة الميثاق لحقوق الإنسان. (2015-2-17). طفولة ضائعة وقانون غائب. فلسطين. تمت مراجعته بتاريخ 15-4-2021على الرابطhttps://paltimesps.ps
مؤسسة إنقاذ الطفل في السويد وجمعية الشبان المسيحية. (2009، 24-26تشرين الثاني)، مناصرة     الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الإسرائيلي. قدم في المؤتمر الدولي، فندق الإنترکونتيلينتال، اريحا.
هيئة شؤون الاسرى والمحررين. (2017). الاحتلال يفرض الحبس المنزلي على المقدسيين. تمت مراجعته
 بتاريخ 10\4\2021 على الرابط https//www. mhpss. Ps
وزارة شؤون الأسرى المحررين. (2012-15،16آذار). قواعد القانون الدولي الآمرة وواجب ملاحقة مرتکبي جرائم التعذيب ضد الأطفال في فلسطين، قدم إلى المؤتمر الدولي حول اعتقال الأطفال الفلسطينيين، رام الله، فلسطين.
يحيى، خولة. (2000) . اضطرابات السلوکية الانفعالية.عمان:  دار الراية.
ثانيا : المراجع الأجنبية:
Altawil, M., Nel, P.W., Asker, A., Samara, M., & Harrold, D. (2008). The effects of chronic war trauma among palestinian children. In M. Parsons (Ed.) Children: The invisible victims of war- An interdisciplinary study. Peterborough-England: DSM: Technical Publications Ltd.
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual disorder 5th. Washington DC: American Psychiatric Publishing.
Arafat ,C., & Boothby, N., (2003). A psychosocial assessment of Palestinian children. American Journal of Orthopsychiatry, 77: (3) 427-433.
Berryman, J., Ockleford, E., Howells, K., Hargreaves, D.,  Widbur, D.,  (2006). Psychology and you, an informal  introduction, 3rd ed ,BPS Blackwell Press, U. K.
Bierman, K.(1998) The relationship between material over –protection and aggression, antisocial behavior in middle class adolescent males .Discs.Abs. Int. 43.6753,B.
Birzeit University, Center for Continuing Education, (2013).Thereality  of palestinian children`s well-being in east jerusalem: a participatory community case study analysis in five marginalized neighborhoods. Birzeit, Palestine.
Bond, F., &  Dryden, W., (2002). Handbook of brief cognitive behavior therapy, Chister, England: John Willey and sons.
Burnham, J., Hooper, L., Edwards, E., Tippey, J., Mcraney, A., Morrison, M., Woodroof, E., (2008). Examining childrens fears in the aftermath of hurricane catrina. Journal of Psychological trauma, 7(4):  253-275.
Cone, J., (2015, July7).Aiding and abetting? the limits of humanitarian aid in the occupied palestinian territories, Retrieved August 7/2018 from http//www.org/aticle.
Corey, G., (2011). Theory and practice of counseling and psychotherapy, NY:  Brooks\Cole publishing.
Corey, G., (2013). Theory and practice of counseling and psychotherapy, NY: Brooks\Cole Publishing.
Freeman. A; stewart. j., & Christner, R., (2007). Handbook of cognitive behavior group therapy with children and adolescent. ny: Rutleg.
 
Garrido, Edward f., Taussing Neather, N., ulhane, sara E., Rarir, Tali (2011). Attention problems mediate the association between sererity of physical abuse and aggressive behavior in a sample of maltreated early adolescents, Journal ofEarly Adolescence 13 (5): 714-734.
Giacaman, R., Abu-Rmeileh, N.M., Husseini, A., Saab, H., & Boyce, W., (2007). Humiliation trauma of war for palestinian youth, Public Health, 121 (8): 563-571.
Khamis, V., (2013). The Mediating effects of child strengths and hopes on academic achievement for palestinian children exposed to armed conflict.International Journal of School and Educational psychology. (1): 112-121.
Khamis, V., (2013). Stressors, family environment and coping styles as predictors of educational and psychosocial adjustment in children.Educational Studies39 (4): 371-384.
 Kim, M. (2005). Defense Mechanisms and self-reported Violence forward strangest. Bulletin of theManager Clinic. 69(4), 305-312.
Mitchell, J., & Everly, G., (1995).  Critical incident stress debriefing 2nd ed operations manual for the prevention of traumatic stress among emergency service and disaster workers, Ellicot City: Chevron Publishing Corporation.
 Neria,Y., (2002). Coing with tangible and tangible traumatic losses in prisoner war Israel. The Israel Journal of Psychiatry and Related Science, 38(3-4): 216-255.
Nguyen-Gillham, V.,Giacaman, R., Naser, G., & Boyce, W., (2008)     Normalizing the abnormal :palestinian youth and the contradictions of resilience in protracted conflict ,health & social care in the community ,16: (3) 291-298.
Retshard, C., (2005). Selection test anxiety exploring tension and fear of aailure across the sexes in simulated selection scenarious. International Journal of Selection Assessment ,13(4) 282-295.
Rice, P., (2003). Human development: A life-span approach, Macmillan Publishing Company.
Sansosti, Frank j., (jan, 2012). Reducing the threatening and aggressive behavior of a middle school student with asperger’s, syndrome.Preventing School Failure,  56 (1) :8  -18.
Shechtman, Z., (2002). Cognitive and affective empathy in aggressive Boys: Implications for counseling, Facultyof Education Haifa, International Journal for the Advancement of Counseling, 24 (4): 211-222
Thawabieh, A., Al-Rofo, M., (2010). Vandalism at boys school in jordan, International journal of Educational Sciences, 2 (1): 41-46.
Williams, S., Waymouth, M., Limpman, E., Mills, B., Erans, P., (2004). Evaluation of children’s temper-taming program. effectiveness; group cognitive-behavioral therapy; reduction; anger, aggressive behavior; Children,Canadian Journal of Psychiatry, 49(9): 607-601.
Wiley, J. and Sons, A. (2001). Student violence and themoral dimensions of education, Brigham YoungUniversity, Psychology in the schools, 38 (3), 249-258