نحو بناء معايير انتاج نصوص القصص الموجهة للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى وضع المعايير اللازمة لإنتاج النصوص القصصية الموجهة للطفولة المبکرة (6-9 سنوات), وإلى تحليل عدد من القصص التي أنتجت خلال الفترة الواقعة فيما بين (2000م – 2014م), وبيان ما تضمنته من إيجابيات لغوية وثقافية, وماتضمنته من سلبيات وتعقيدات لا تناسب هذه المرحلة العمرية من الطفولة, وإلى الکشف عن مدى التزام کتّاب قصة الطفل بهذه المعايير، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف هذه الدراسة، حيث صممت الباحثة أداة الدراسة وحکمتها, وبينت صدقها وثباتها, وجمعت البيانات والمعلومات وبعد معالجتها إحصائياً, استخرجت النتائج التي توصلت إليها الدراسة. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج کان من أبرزها وجود هفوات وهَنات وسلبيات في النتاج القصصي الموجه للطـفولة المبکرة ووجود إيجابيـات في ذلک الـنتاج, وذلک من  حيث  القاموس اللغوي, والکلمات والتراکيب والتعبيرات والجمل ومن حيث التزام الکتّاب بالمعايير اللازمة لإنتاج القصة الموجهة للطفل, وخلصت أيضاً إلى أن النتاج القصصي المتوافر لا يراعي الاحتياجات والخصائص النمائية للطفل بالمستوى المطلوب. وأوصت الباحثة في نهاية الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها وضع معايير ترى ضرورتها لتطوير الإنتاج القصصي للطفل على المستويين الکمي والکيفي بما يتناسب مع مراحل الطفولة بشکل عام.
 

الكلمات الرئيسية


  1. الرجبي, محمود أبو فروة, (2014)، کيف تکتب قصة للأطفال, ط2، عمان: مؤسسة الفرسان.
  2. زلط، أحمد، (1997م)، أدب الطفولة أصوله ومفاهيمه (رؤى تراثية )، ط4، القاهرة: الشرکة العربية للنشر والتوزيع.
  3. عبد الفتاح، اسماعيل، (2000م)، أدب الأطفال في العالم المعاصر (رؤية نقدية تحليلية)، القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب.
  4. عبد المجيد، عبد العزيز، (1961م)، اللغة العربية أصولها النفسية وطرق تدريسها، ط3، ج1، القاهرة: دار المعارف.
  5. محفوظ، سهير أحمد، (1983م)، الخدمة المکتبية العامة للأطفال، ط2، الکويت: وکالة المطبوعات.
  6. شحاتة, حسن, (1994)، أدب الطفل العربي دراسات وبحوث, ط2، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.