الغالي أحرشاو، فبراير 1998، بعض ملامح المنظومة التربوية العربية الحديثة، مجلة علوم التربية، العدد الرابع عشر، السنة السابعة، ، ص11.
عبد الدايم عبد الله (1991): نحو فلسفة تربوية عربية، مرکز دراسات الوحدة العربية، بيوت، ص248.
محمد فاوبار،2004، التعليم الأساسي: الإصلاح التربوي والتنمية بالمغرب، مجلة عالم التربية محورها: الميثاق الوطني للتربية والتکوين من التوجهات إلى إجراءات التفعيل، العدد 14، الطبعة الثانية، مطبعة النجاح الجديدة، ص53.
حامد عمار ، 2007، مقالات في التنمية البشرية العربية، سلسلة العلوم الاجتماعية، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، ص 16.
المملکة المغربية، (2000): الميثاق الوطني للتربية والتکوين، مکتب الإعلام المغربي، الرباط، المغرب،ص7
المملکة المغربية وزارة التربية الوطنية،الکتاب الأبيض، ط يونيو 2002، ج 1، لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي،
عبد الکريم غريب، 2006، المنهل التربوي، الجزء الأول، منشورات عالم التربية، الطبعة الأولى، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ص 319.
أحمد أوزي ،2016 المعجم الموسوعي الجديد لعلوم التربية، منشورات مجلة علوم التربية العدد 42، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ص142
احمد شبشوب، 1988، الاسس النظرية للتربية و التدريس، تونس : دار التونسية للطباعة و فنون الرسم ، بتصرف يسير.
جلال عبد العزيز)يوليوز 1985): تربية اليسر وتخلف التربية، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، عدد 91، ص 15-16.
فشق محمود عبد الرزاق وآخرون (1989): التربية المعاصرة: طبيعتها وأبعادها الأساسية، دار القلم ، الکويت، ص ص:17-18.
آندي حجازي (أکتوبر 2016): لماذا تهتم الدول المتقدمة بالتعليم، مجلة الوعي الإسلامي، تصدرها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الکويت، العدد 618، ص: 20 (الصفحات20-23)
محمد لبيب النجيحي (1981): دور التربية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول النامية، ط 2، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، ص104 بتصرف.
محمد الجوهري (1978)، علم الاجتماع وقضايا التنمية في العالم الثالث ، دار المعارف ، القاهرة ،ص 1.
عبد الجواد ، نور الدين ، متولي ، مصطفى محمد ، (1415هـ): واقـع التنمية وخطواتها المستقبلية في دول مجلس التعاون ودور التربية في تلبية احتياجاتها ، مکتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض ، ص74
يوسف عياشي (2008): قضايا في التربية والتکوين بالمغرب، السلسلة البيداغوجية، العدد 24، دار الثقافة، الدار البيضاء، المغرب، ص 8-10، بتصرف.
عبد الکريم بزاز(2010): المدرسة وإعادة الإنتاج الاجتماعي حسب بيار بورديو، مجلة ثقافات ، العدد 23، تصدرها کلية الآداب بجامعة البحرين، ص99، بتصرف يسير.
مصطفى محمد متولي (1977): قصور التربية العربية عن تحقيق التنمية، دراسات تربوية، مجلة کلية التربية، جامعة الملک سعود، المجلد 5، ص 231.(الصفحات: 215-235)
فريدريک هارسون (فبراير 1964): التربية والتنمية، مجلة التربية الحديثة، الجامعة الأمريکية بالقاهرة، العدد 3، ص 60.( الصفحات57-66).
منصوري عبد الحق، التربية وسيلة الانتعاش والتطور أم أداة تکريس العجز والتبعية، مجلة علوم التربية، المجلد الثاني، العدد الخامس عشر، السنة السابعة، أکتوبر 1998، ص37.
الزواوي، خالد محمد (2003): الجودة الشاملة في التعليم، مجموعة النيل العربية، القاهرة، ص77-78.
محمود محمد عبد الله کسناوي(2001):توجيه البحث العلمي في الدراسات العليا في الجامعات السعودية لتلبية متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية (الواقع - توجهات مستقبلية)، ندوة الدراسات العليا بالجامعات السعودية. توجهات مستقبلية ، جامعة الملک عبد العزيز ،جدة، ص35.
عبد الله العروي (1986): عن التقليد والتخلف التاريخي، محاورة بينه وبين عبد العزيز بلال ومحمد جسوس، مجلة بيت الحکمة، دار قرطبة للطباعة والنشر، الدار البيضاء، ص 140.
حسن حماني، قراءة في کتاب التربية والثقافة في زمن العولمة، مجلة تربيتنا، العدد المزدوج 6-7، تصدرها الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية، القنيطرة، ص117 (الصفحات:113-118).
حسنة، عمر عبيد (1992): مراجعات في الفکر والدعوة والحرکة، الدار العالمية للکتاب الإسلامي، الرياض.ص56
Phillipe Meirieu (2002) :Apprendre…oui, mais comment, 18éme édition, ESF éditeur, Paris, p155-156.Reboul, O,. (1980), Qu’est-ce qu’apprendre ?, PUF, paris, P16.
René Fourcarde (1975), motivations et pédagogie leur donner soif , les éditions E.S.F, collection science de l’Education, paris , P13
Lefebvre, H., 1948, Logique Formelle, Logique Dialectique, Paris: Anthropos, pp. 45-47.