أثر استخدام الحاسوب في تنمية المهارات الحسابية لدى الأطفال ذوي الاعاقة الفکرية البسيطة بمعهد السکينة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الحاسوب في تنمية المهارات الحسابية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، واتبع الباحث المنهج التجريبي ، تمثل مجتمع الدراسة في أطفال معهد سکينة عددهم (16) طفل، وتمثلت الأداة المستخدمة في استخدام الحاسوب الذي استخدمها الباحث والتي تمّ تطبيقها على العينة ، ومن ثم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS  ) توصلت الدراسة إلى أهم النتائج: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الامتحان القبلي  للمستويات التعليمية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الاختبار البعدي للمستويات التعليمية؛ لصالح المجموعة التجريبية .کما تمثلت أهم التوصيات في الاستفادة من البرنامج في تنمية المهارات الحسابية لدى المعاقين عقلياُ القابلين للتعلم باستخدام الحاسوب.

أبو الکأس: رائد محمد(2008): رعاية المعاقين في الفکر التربوي الإسلامي في ضوء المشکلات التي يواجهها ، رسالة ماجستير.
أحمد عبد الباقي محمد (2003) :المعلم والوسائل التعليمية،المکتب الجامعي الحديث،طبعة 1، الإسکندرية.
الخطيب: صبحي، جمال محمد ،منى(2009):المدخل إلى التربية الخاصة ، مطبعة دار الفکر، الطبعة الأولى.
صبيح: أمال (2017):أثر تقنيات الحاسوب في تدريس مادة الفلسجة لدى طلبة المرحلة الثانوية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضيات، کلية التربية الأساسية، مجلة الفتح ، العدد70.
العتبى: خماس( 2012): العوامل المسببة للإعاقة العقلية ، التقنيات التربوية الحديثة والتعليم الذاتي ، کلية دجلة الأهلية – مجلة الأستاذ العدد203.
العوامة: حاتم عبد الحليم (2012م): واقع استخدام الحاسوب في التدريس من وجهة نظر المديرين والمعلمين والطلبة في مدارس محافظة البلقاء الثانوية ، مجلة العلوم التربوية ، مجلد 39 ، العدد 2.
المبيض:عنان(2018م): ar.m.wikipedia.org/wiki في تمام الساعة الرابعة صباحاً الموافق 20/12/2018
متولي: فکري لطيف(2015):أساسيات التدريس للمعاقين عقلياً. الرياض ،مکتبة الرشيد.
يحي : عبيد (2005) : ورقة علمية منشورة عبر الموقع www.gulfkids  .
Marcelli, D,et cohen (2012),Enfance et psychopathologies , Edition Masson Pairs