دور مدارس رياض الأطفال في تنمية القيم المستدامة للطفل من وجهة نظر معلماتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية

المستخلص

            هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دور مدارس رياض الأطفال في تنمية القيم المستدامة (الاجتماعية والبيئية) للطفل من وجهة نظر معلماتها، والكشف عما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً في واقع دور مدارس رياض الأطفال في تنمية القيم المستدامة (الاجتماعية البيئية) للطفل باختلاف متغيرات: خبرة المعلمة، نوع الروضة، موقع الروضة، بالإضافة إلى الكشف عن المعوقات التي تحول دون أداء رياض الأطفال لدورها في تنمية القيم المستدامة (الاجتماعية والبيئية) للطفل، واستخدمت الدراسة استبيان شارك فيه (203) معلمة من معلمات رياض الأطفال، وقد توصلت الدراسة إلى: أن موافقة المعلمات جاءت بدرجة كبيرة على دور مدارس رياض الأطفال في تنمية القيم المستدامة (الاجتماعية) للطفل بمتوسط حسابي بلغ (2.46 من 3). بينما جاءت موافقة المعلمات بدرجة متوسطة على دور مدارس رياض الأطفال في تنمية القيم المستدامة (البيئية) للطفل بمتوسط حسابي بلغ (2.22 من 3)، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغيري نوع وموقع الروضة، بينما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل باختلاف متغير سنوات الخبرة لصالح المعلمات اللاتي سنوات خبراتهن أكثر من 10 سنوات، كما جاءت موافقة المعلمات بدرجة متوسطة على المعوقات التي تحول دون أداء رياض الأطفال لدورها في تنمية القيم المستدامة (الاجتماعية والبيئية) للطفل بمتوسط حسابي بلغ (1.85 من 3.00).

أصلان، صفاء. (2016). دراسة الأنشطة البيئية في رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية واقتراح أنموذج تخطيطي للمعلمات في ضوء خبرات كل من إنكلترا والأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق، الجمهورية العربية السورية.
بهجات، ريم محمد بهيج فريد. (2021). مبادئ التنمية المستدامة ودورها في تنمية الريادة البيئية لدى طفل الروضة. المجلة العربية لأخلاقيات المياه، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، 4 (4)، 111 – 136.
بودينار لندة. (2009). مناهج البحث التربوي. ريفيو كامبس، (16) ,87-98.
جيلاني، عزالدين. عبدالعالي، دبلة. (2016). دور التعليم المبكر وأساليب التربية الأسرية في بناء منظومة القيم الاجتماعية للطفل. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية، جامعة محمد خيضر، بسكرة.
الحربي، منال محمد عواض العمري، والشايجي، عهود عبداللطيف. (2018). دور الأنشطة الفنية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياضمجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26, )6(، 510.- 536.
ربيع، ايمـان محمــد عبداللـه. (2018). دراسة تقويمية للأنشطة الحركية بمرحلة رياض الأطفال في ضوء التنمية المستدامة رؤية مصر 2030. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة–جامعة المنصورة. 5(2)، 1 -17.
الزناتي، منار محمد محمد، السماحي، زينب موسى، فکري، إيمان جمال. (2020). دور رياض الأطفال في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال ببورسعيد . 16(16)، 1225- 1309.
زيدان. حسين حسين. (2019). دور رياض الأطفال في تنمية القيم الاجتماعية لدى أطفال الرياض من عمر 4 الى 6 أعوام من وجهة نظر معلمات الرياض. الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية, 2 (4)، 92-114.
سبكي، ولاء فهد، البشيتي، وداد عبد السلام، المغربي، راندا محمد. (2019). دور الأركان التعليمية في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة بالروضات الحكومية في مدينة مكة المكرمة. المجلة العربية للتربية النوعية,3 (8, (1-18.
عبداللطيف، رانيا علي محمود. (2020). دور رياض الأطفال في توعية طفل الروضة بمفاهيم التنمية المستدامة (البيئية والاقتصادية والاجتماعية) من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال الملتحقين بالروضة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 2 (4)، ج1، 190-279.
عثمان، على عبدالتواب محمد. (2015). دور رياض الأطفال في تنمية الخبرات اليومية للطفل لتحقيق التنمية المستدامة: دراسة ميدانية. المؤتمر العلمي [حول] التنمية المستدامة في التربية والتعليم، 16(1(، 839- 865.
العساف، صالح محمد. (2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. (ط3). الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع
مصري، إبراهيم سليمان. (2020). دور رياض الأطفال في تنمية القيم لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر أمهات الأطفال. مجلة التربية والصحة النفسية. 5 (2). 68-90.
هجيرة، حلوي. أمينة، بوقطاية. مداني، مداني (2017). دور رياض الأطفال في تنشئة الطفل اجتماعيا. رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم.
وزارة التعليم. (2015). معايير التعلم المبكر النمائية في المملكة العربية السعودية أطفال عمر 3-6 سنوات.  المملكة العربية السعوديةhttps://cutt.us/QE8kI
اليونسكو. (2017). تقرير أهداف التنمية المستدامة. الأمم المتحدة.
Sageidat, B., & Davis, J. (2014). Children's understanding of sustainability in their home and kindergarten. Journal of the Comenius Association, 23, 9-10.‏
Sirivianou, N. & Papadimitriou, E. (2018). Cultivating Environmental Consciousness during Early Childhood – Kindergarten Teachers’ Views on the Role of Social Values. International Journal of Environmental and Science Education, 13(3), 343-356.
WCED. (1987). Our common future: The World Commission on Environment and Development. Oxford: Oxford University Press.