الرسوم المتحركة ودورها فى النمو الخلقى لدى طفل الروضة "دراسة تحليلية لبعض أفلام البلاى مُوبِيل المدبلجة على اليوتيوب"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تخصص أصول تربية الطفل - كلية التربية ــ جامعة طنطا

2 أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوى- كلية التربية النوعية ــ جامعة طنطا

3 معيدة بقسم رياض الأطفال - كلية التربية ــ جامعة طنطا

المستخلص

     يهدف البحث الحالى إلى التعرف على دور أفلام الرسوم المتحركة (أفلام البلاى مُوبِيل المدبلجة على اليوتيوب) فى النمو الخلقى لطفل الروضة من خلال إجراء تحليل محتوى تلك الأفلام، وتكونت عينة البحث من )51( فيلمًا من أفلام البلاى مُوبِيل المدبلجة على قناة عائلة عمر على اليوتيوب للأطفال، واعتمد البحث علي المنهج الوصفى التحليلى، وتمثلت أداة البحث فى إعداد استمارة تحليل مضمون أفلام البلاى مُوبِيل المدبلجة على قناة عائلة عمر على اليوتيوب، وتم استخدام الإحصاءات الوصفية من تكرارات ونسب مئوية وترتيب للإجابة على أسئلة البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى مساهمة أفلام البلاى مُوبِيل المدبلجة على قناة عائلة عمر على اليوتيوب فى النمو الخلقى للطفل بدرجة كبيرة؛ حيث اهتمت بتشجيع الطفل على التحدث بطريقة مهذبة، والنظام، والحفاظ على الوقت، والاستئذان قبل أخذ ممتلكات الغير، وطاعة الوالدين، وشكر الله، والرفق بالحيوان، وتحمى الطفل من المشاهد غير اللائقة، وتبعد الطفل عن العنف والجريمة، وتبعده عن الجشع والتصرفات الاستهلاكية، وتغرس فى الطفل النظافة، والأمانة، والصدق، والصداقة، والتعاون ولكن بنسب مختلفة.

أولًا: المراجع العربية
إبراهيم، مدحت وليم يني. (2019). مظاهر العنف في الرسوم المتحركة وتأثيرها علي التعبيرات الفنية لعينة من الأطفال. مجلة إمسيا: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، (18)، 68-70.
إبراهيم، هبه، وعثمان، نها.(2018). أفلام الرسوم المتحركة الموجهة للأطفال فى القرن العشرين: دراسة ببليومترية. المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، 5(4)،396- 398.
أبو دلو، هديل زين الدين، وعلاونة، حاتم. (2018). المعالجة الموضوعية والفنية لأفلام الكرتون بقناة كرتون نتوورك بالعربية للأطفال: دراسة تحليلية] رسالة ماجستير، جامعة اليرموك[. قاعدة بيانات دار المنظومة.
اسماعيل, محمود حسن. (2011). الإعلام وثقافة الطفل. دار الفكر العربي.
ألعاب البلاي مُوبِيل الألمانية تنعي مبتكرها هانز بيك. (2009، فبراير3). دويتشه فيله ووكالات (د.ص). https://p.dw.com/p/Gmac
برجم ،سمية، وعمارى ، سميحة. (2015). الرسوم المتحركة والسلوك العدوانى لدى الأطفال: دراسة ميدانية لعينة من الأطفال. مجلة جيل العلوم الإنسانية والإجتماعية، (6)، 110- 113.
بن حميدة، هند. (2016). أثر أفلام الكرتون "الرسوم المتحركة" على سلوك الطفل. مجلة التراث، عدد (23)، 236-249.
بن ميلود، شمس الهدى، وخالد، لعلاوى. (2020). مواقع التواصل الاجتماعى وانعكاستها على القيم الأخلاقية لطفل ماقبل المدرسة: دراسة تحليلية لمحتوى اليوتيوب المقدم للأطفال. مجلة العلوم الإنسانية، 21(2)، 23-37.
حسين، عزة جلال عبدالله. (2018). تأثير فيديوهات الأطفال المقدمة عبر اليوتيوب علي سلوك أطفال مرحلة ما قبل المدرسة في إطار نظرية التعلم الاجتماعي، مجلة اتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام وتكنولوجيا الاتصال: جمعية كليات الإعلام العربية، عدد(1)، 104-152.
الحولى، عليان عبدالله سليمان. (2004). القيم المتضمنة في أفلام الرسوم المتحركة " دراسة تحليلية] " بحث مقدم[ . المؤتمر التربوي الأول - التربية فى فلسطين ومتغيرات العصر، ج 1، غزة: عمادة البحث العلمي وكلية التربية - الجامعة الإسلامية – غزة.
الخياط، ليلى سعود. (2020). استخدام اليوتيوب وعلاقته بتغيير القيم الاجتماعية لدى أطفال الكويت من وجهة نظر أولياء الأمور: دراسة ميدانية. المجلة التربوية، 34(134)،13-62.
رزوقى، رعد، وعبدالكريم، سهى إبراهيم، والموسوى، محمد جواد. (2015). تعلم العلوم بأساليب ومداخل تعليمية ممتعة وشيقة. دار المسيرة.
روسلر، باولا. (2015، يونيو14). ألعاب "بلاي مُوبِيل"- قصة نجاح غزت غرف ملايين الأطفال،Made for minds :DW. https://p.dw.com/p/1Fdxw
زعموم ، مهدى. (2005(. برامج الأطفال في التلفزیون الجزائرى ] أطروحة دكتوراة، كلیة العلوم السیاسیة والإعلام- جامعة الجزائر[. قاعدة معلومات دار المنظومة.
ساحي، على، وكزيز، أمال. (2019). تأثير الإنترنت على التواصل بين الأسرة والطفل أفلام الكرتون المشاهدة عبر اليوتيوب أنموذجا، دراسة ميدانية على عينة من الأسر بولاية بسكرة. مجلة التمكين الاجتماعي، (1)، 96-109.
سلامي، أسعيداني، ورداوى، منال. (2018). برامج الأطفال في القنوات الفضائية العربية: الواقع والمأمول. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، ع2، 21-44.
الشبيب، هنا بنت سعد. (2017). دور الأم فى ضبط استخدام الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعى: دراسة ميدانية على عينة من الأمهات فى مدينة الرياض. مجلة الاجتماعية، (12)، 247-284.
صالح، أسمى نورى. (2016). دور برامج الأطفال في القنوات الفضائية العربية المتخصصة في تثقيف الطفل (ط.6). دار غيداء للنشر والتوزيع.
صلاح الدين، مها. (2020, ديسمبر19). ماذا شاهد المصريون على يوتيوب 2020؟، مصراوى.
عبد الوهاب، مها أحمد عبد العظيم. (2015). استخدام الطفل السعودى لمواقع التواصل الاجتماعى والإشباعات المتحققة منها: دراسة ميدانية على عينة من الأطفال بمدينة الرياض، مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، (7)، 105- 153.
عبندة، هيثم منصور عبدالقادر، والبياتي، رائد احمد. (2013).  لغة الجسد في برامج الرسوم المتحركة: دراسة تحليلية في النسخة العربية من برنامج مغامرات عدنان] رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط[ . قاعدة معلومات دار المنظومة.
عليوات، سميحة. (2018). تأثير الرسوم المتحركة على شخصية الطفل وسلوكه. مجلة التواصل فى العلوم الإنسانية والاجتماعية، 24(53)، 27-37.
عوف، غادة محمود. (2017). دراسة تحليلية عن تأثير الرسوم المتحركة على طفل الروضة إيجابيًا وسلبيًا. مجلة التصميم الدولية،7(2)، 113-123.
العياري، المنصف. (2005). القنوات التلفزيونية المتخصصة في برامج الاطفال. مجلة الإذاعات العربية، (4)،  76-88.  
مزيد، هدى محمود. (2019). أثر برنامج تدريبى لتنمية ابتكار موسيقى تصويرية للمشاهد الكرتونية لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة الطفولة، (32)، 974-975.
المصــري, سعاد محمد. (2020). الرسوم المتحرکة ودورها في تنمية المفاهيم الصحية لدى الأطفال من 4-6 سنوات. مجلة البحوث  الإعلامية, (55-ج3), 1627-1680.
ملحم، ســـــامي. (2002). مناهج البحث في التربية وعلم النفس(ط. 2). دار المســـــيرة للنشر والتوزيع.
ناسة، إيناس السيد محمد. (2009). الإعلام المرئي وتنمية ذكاءات الطفل العربي. دار الفكر.
هندي، صــــالح ذياب. (2008). أثر وســــائل الإعلام على الطفل(ط. 4). دار الفكر
للنشر والتوزيع.
الهيتي، هادي نعمان. (2008). الإعلام والطفل. دار أسامة للنشر والتوزيع.
ثانيــًا : المراجع الاجنبية
Bose, M .&Philip, L.(2019). EFFECTS OF CARTOON SHOWS ON CHILDREN: A STUDY FROM PARENTS PERSPECTIVE ,International, Journal of Scientific Research and Review ,7(3) , 977-988. http://www.dynamicpublisher.org/
Elias, N., & Sulkin, I. (2017). YouTube viewers in diapers: An exploration of factors associated with amount of toddlers’ online viewing. Cyberpsychology: Journal of Psychosocial Research on Cyberspace11(3). ‏ https://dx.doi.org/10.5817/CP2017-3-2
Ghilzai, S. A., Alam, R., Ahmad, Z., Shaukat, A., & Noor, S. S. (2017). Impact of cartoon programs on children’s language and behavior. Insights in Language Society and Culture2, 104-126.‏
Habib,  K., & Soliman, T. (2015). Cartoons’ effect in changing children mental response and behavior. Open Journal of Social Sciences3(09), 248-264 .  http://dx.doi.org/10.4236/jss.2015.39033
Hevesi,D.(2009, February 6) .Hans Beck, Designer of Little Plastic People, Dies at 79.The New York Times. https://www.nytimes.com/2009/02/06/business/06beck.html
Kidenda,M.C.A.(2010). An Investigation of the Impact of Animated Cartoons on Children in Nairobi , [ Master’s thesis, University of Nairobi].
Lamraoui,z.(2016). The Negative Effect of Cartoons on Children:  An Empirical Study,مجلة العلوم الإنسانية  ,(5), 63-73.
Maqsood, Q. & Amer, U., (2014). The effect of Cartoons on Young Pakistani Children and its Hindrance in their Moral, Social, Lingual, and Religious Development. International. Islamic University, Islamabad.
Pandit, A. S., & Kulkarni, B. V. (2012). Children are trapped in the illusion of cartoon channel. International Educational E-Journal1(2), 7-17.
Pedük, S. B. (2012). A Study On Characteristiscs Of Parents'Tv Viewing And Children's Opinions On The Cartoons They Watched. International Journal of Business and Social Science3(1),225.‏
Playmobil.(n.d).In wikipedia .Retrived in January 17,2021 from https://en.wikipedia.org/wiki/Playmobil
Wells, P. (2013). Understanding animation. Routledge.‏