برنامج إرشادي مقترح لتنمية القيم لدى الأطفال الموهوبين وفق المعايير العالمية لبرامج الموهبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في التربية – مسار الموهوبة والنبوغ في الطفولة– جامعة الملك عبد العزيز - جدة – المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد في التعليم الخاص -تعليم ذوي الموهبة والنبوغ – قسم دراسات الطفولة – جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهمية البرامج الارشادية للأطفال الموهوبين وأهمية تنمية القيم لديهم بالإضافة إلى كيفية تصميم برنامج ارشادي يلائم خصائصهم واحتياجاتهم، ومن ثم وضع تصور مقترح لبرنامج إرشادي مقترح لتنمية القيم لدى الأطفال الموهوبين في ضوء المعايير العالمية لبرامج الموهبة، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة تقييم للبرنامج بناءً على معايير الجمعية الوطنية الامريكية لبرمجة برامج الموهوبين لعام2019 (NAGC). وأشارت نتائج تقييم الخبراء للبرنامج المقترح أنه متطابق بدرجة عالية جداً مع المعايير العالمية المستخدمة في الدراسة بحيث ظهر متوسط مناسبة التصور المقترح للبرنامج الارشادي لتنمية القيم لدى لأطفال الموهوبين وفق المعايير العالمية من وجهة نظر الخبراء والمختصين بدرجة (2.95 من 3) أي بدرجة عالية جداً وقد أجمع المحكمين على أهمية البرنامج واقترحوا بعض التعديلات في صياغة الأهداف الإجرائية وقد تم الأخذ بها، وبذلك أصبح البرنامج المقترح قابل للتنفيذ. وقد أوصت الدراسة بالاهتمام بإعداد البرامج المخصصة للأطفال الموهوبين، وفق معايير، واضحة، وحديثة، ورفع مستوى تقديم القيم وتعليمها للأطفال الموهوبين.

أولًا: المراجع العربية:
إبراهيم، أريج (2020) فعالية برنامج مقترح من القصص التربوية لتنمية بعض القيم الدينية لدى طفل الروضة. مجلة العلوم التربوية والنفسية.4 (4)، 125-142.
الألباني، محمد (1408) صحيح سنن الترمذي. مكتب التربية العربي لدول الخليج.
ابن الجوزي، عبد الرحمن (1406). الطب الروحي. مكتبة الثقافة الدينية.
ابن القيم، محمد بن أبي بكر (1408). مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين . بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
بن حميد، صالح، وملوح، عبد الرحمن (1418أ). نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. ج3، جدة: دار الوسيلة.
بن حميد، صالح، وملوح، عبد الرحمن (1418ج). نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. ج6، جدة: دار الوسيلة.
بن حميد، صالح، وملوح، عبد الرحمن (1418د). نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. ج7، جدة: دار الوسيلة.
توفيق، سحر؛ أحمد، رانيا؛ بيومي، عواطف (2014) برنامج مقترح لتنمية بعض القيم الاسلامية لدى طفل الروضة من منظور مواقف من السنة النبوية. مجلة القراءة والمعرفة. (151)، 173-210.
الجاحظ، أبي عثمان (1989) تهذيب الأخلاق. مصر: دار الصحابة للتراث بطنطا.
جروان، فتحي (2016) الموهبة والتفوق (ط.7).  عمان، الأردن: دار الفكر.
الجلاد، ماجد (2010) تعلم القيم وتعليمها تصور نظري وتطبيق لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الجيغمان، عبد الله (2018). الدليل الشامل في تصميم وتنفيذ برامج تربية ذوي الموهبة. المملكة العربية السعودية: العبيكان.
الحسينان، سالم يوسف (2020). استراتيجية مقترحة لتطوير تربية الموهوبين ورعايتهم بدولة الكويت في ضوء متطلبات التنمية المستدامة.جامعة القاهرة: قسم أصول التربية: كلية الدراسات العليا للتربية.
الحضيف، فهد بن صالح والحماد، ريا عبدالله. (2021) دور رياض الأطفال في غرس القيم الأخلاقية من وجهة نظر المعلمات في منطقة القصيم التعليمية. مجلة البحوث والنشر العلمي. 37 (12) 220- 266.
الرمضان، عماد ياسين وأبو ناصر، فتحي محمد (2020) دور مراكز رعاية الموهوبين في تنمية القيم لدى الطلاب الموهوبين بمحافظة الأحساء من وجهة نظر الخبراء والمعلمين وأولياء أمورهم. مجلة شباب الباحثين.(7)، 640-681
زهران،حامد (1998) التوجيه والإرشاد النفسي. القاهرة:عالم الكتب
سراج، محمد (1993). التدريس في مدرسة النبوة. سلسلة دعوة الحق. 132 (11). مكة
السرور، نادية (2010). مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين. عمان، الأردن:دار الفكر
سعادة، جودت (2010) أساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين. الأردن: عمان، دار ديبونو للنشر والتوزيع
سليمان،عبد الرحمن؛ منيب، تهاني (2011)المتفوقون والموهوبون والمبتكرون. مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
الشريف، هيا (2017) الخدمات الارشادية المقدمة للطلبة الموهوبين في مدينة جدة وعلاقتها ببعض متغيرات الصحة النفسية. [رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك]. آسك آزاد.
عبد الله، أسماء (2012، تشرين الثاني) النسق القيمي لطلبة المرحلة الثانوية الموهوبين في الأردن - دراسة مقارنة. المؤتمر العلمي ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺘﻔﻮﻗﻴﻦ - ﺷﺒﺎﺏ ﻣﺒﺪﻉ ﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﻭﺍﻋﺪﺓ، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، عمان، الأردن.
العدواني، حمدان. السرور، ناديا. (2007) السمات الشخصية التي تميز الموهوبين تبعاً لنظرية تايلور للمواهب المتعددة لدى عينة من الطلبة في دولة الكويت (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان
عكاشة، محمود؛ عبد المجيد، أماني (2012) تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال الموهوبين ذوي المشكلات السلوكية المدرسية. المجلة العربية لتطوير التفوق.3 (4)، 116-147
علوان، عبد الله ناصح. (1990) تربية الأولاد في الاسلام (ط.17). القاهرة، مصر: دار السلام للطباعة.
القريطي، عبد المطلب (2005). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
كولانجيلو، نيكولاس وديفيز، غاري (2012). المرجع في تربية الموهوبين. ترجمة: صالح محمود أبو جادو ومحمود محمد أبو جادو. الرياض: مكتبة العبيكان للنشر والتوزيع.
الكفوي، أبو البقاء (1418) معجم المصطلحات والفروق اللغوية (ط.2). بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة.
مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط. ط (4)، القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.
المحضار، رجاء سيد علي (2018) القيم الإسلامية وسبل تعزيزها. مجلة كلية التربية.33 (7). 239- 279.
مخيمر، سمير (2013) الحاجات النفسية والاجتماعية والتربوية للطلبة الموهوبين من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر معلميهم بمدينة غزة. مجلة جامعة الأقصى. 17(1)، 107-153
موسى، سعيد (2014) فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية. 6 (17)،15-88.
مؤسسة موهبة (2020)
الميداني، أبو الفضل.(1893) مجمع الأمثال المؤلف المطبعة الخيرية.
الهاشمي، محمد علي (2010) شخصية المسلم كما يصوغها الإسلام في الكتاب والسنة (ط.16). بيروت، لبنان: دار البشائر الإسلامية.
 
ثانيًا: المراجع الأجنبية
Barker, R. (1991). The social work dictionary. Washington DC. NASW Press.
Corwith, S., Guilbault, K., Lurz, P., Ash, J., Johnsen,S., Pratt,D,. Cotabish, A., Kessel, S., Scott-Tunkin, Z., Dailey, D., Lee,C.W.(2019) Gifted program Standards. Washington, D C: National Association for Gifted Children
Marland, Jr. (1971). EDUCATION OF THE GIFTED AND TALENTED VOLUME 1: REPORT TO THE CONGRESS OF THE UNITED STATES BY THE U.S. COMMISSIONER OF EDUCATION.
Renzulli, J. S., Callahan, C. M., & Gubbins, E. J. (2014). Laying the base for the future: One cornerstone of the Javits Act. Journal of Advanced Academics, 25, 338-348. doi: 10.1177/1932202X14542686
Silverman, L.K., (1993). Counseling the gifted and talented. Denuer love publishing.