أولًا: المراجع العربية:
إبراهيم، أريج (2020) فعالية برنامج مقترح من القصص التربوية لتنمية بعض القيم الدينية لدى طفل الروضة. مجلة العلوم التربوية والنفسية.4 (4)، 125-142.
الألباني، محمد (1408) صحيح سنن الترمذي. مكتب التربية العربي لدول الخليج.
ابن الجوزي، عبد الرحمن (1406). الطب الروحي. مكتبة الثقافة الدينية.
ابن القيم، محمد بن أبي بكر (1408). مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين . بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
بن حميد، صالح، وملوح، عبد الرحمن (1418أ). نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. ج3، جدة: دار الوسيلة.
بن حميد، صالح، وملوح، عبد الرحمن (1418ج). نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. ج6، جدة: دار الوسيلة.
بن حميد، صالح، وملوح، عبد الرحمن (1418د). نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. ج7، جدة: دار الوسيلة.
توفيق، سحر؛ أحمد، رانيا؛ بيومي، عواطف (2014) برنامج مقترح لتنمية بعض القيم الاسلامية لدى طفل الروضة من منظور مواقف من السنة النبوية. مجلة القراءة والمعرفة. (151)، 173-210.
الجاحظ، أبي عثمان (1989) تهذيب الأخلاق. مصر: دار الصحابة للتراث بطنطا.
جروان، فتحي (2016) الموهبة والتفوق (ط.7). عمان، الأردن: دار الفكر.
الجلاد، ماجد (2010) تعلم القيم وتعليمها تصور نظري وتطبيق لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الجيغمان، عبد الله (2018). الدليل الشامل في تصميم وتنفيذ برامج تربية ذوي الموهبة. المملكة العربية السعودية: العبيكان.
الحسينان، سالم يوسف (2020). استراتيجية مقترحة لتطوير تربية الموهوبين ورعايتهم بدولة الكويت في ضوء متطلبات التنمية المستدامة.جامعة القاهرة: قسم أصول التربية: كلية الدراسات العليا للتربية.
الحضيف، فهد بن صالح والحماد، ريا عبدالله. (2021) دور رياض الأطفال في غرس القيم الأخلاقية من وجهة نظر المعلمات في منطقة القصيم التعليمية. مجلة البحوث والنشر العلمي. 37 (12) 220- 266.
الرمضان، عماد ياسين وأبو ناصر، فتحي محمد (2020) دور مراكز رعاية الموهوبين في تنمية القيم لدى الطلاب الموهوبين بمحافظة الأحساء من وجهة نظر الخبراء والمعلمين وأولياء أمورهم. مجلة شباب الباحثين.(7)، 640-681
زهران،حامد (1998) التوجيه والإرشاد النفسي. القاهرة:عالم الكتب
سراج، محمد (1993). التدريس في مدرسة النبوة. سلسلة دعوة الحق. 132 (11). مكة
السرور، نادية (2010). مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين. عمان، الأردن:دار الفكر
سعادة، جودت (2010) أساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين. الأردن: عمان، دار ديبونو للنشر والتوزيع
سليمان،عبد الرحمن؛ منيب، تهاني (2011)المتفوقون والموهوبون والمبتكرون. مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
الشريف، هيا (2017) الخدمات الارشادية المقدمة للطلبة الموهوبين في مدينة جدة وعلاقتها ببعض متغيرات الصحة النفسية. [رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك]. آسك آزاد.
عبد الله، أسماء (2012، تشرين الثاني) النسق القيمي لطلبة المرحلة الثانوية الموهوبين في الأردن - دراسة مقارنة. المؤتمر العلمي ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﺑﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺘﻔﻮﻗﻴﻦ - ﺷﺒﺎﺏ ﻣﺒﺪﻉ ﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﻭﺍﻋﺪﺓ، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، عمان، الأردن.
العدواني، حمدان. السرور، ناديا. (2007) السمات الشخصية التي تميز الموهوبين تبعاً لنظرية تايلور للمواهب المتعددة لدى عينة من الطلبة في دولة الكويت (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان
عكاشة، محمود؛ عبد المجيد، أماني (2012) تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال الموهوبين ذوي المشكلات السلوكية المدرسية. المجلة العربية لتطوير التفوق.3 (4)، 116-147
علوان، عبد الله ناصح. (1990) تربية الأولاد في الاسلام (ط.17). القاهرة، مصر: دار السلام للطباعة.
القريطي، عبد المطلب (2005). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
كولانجيلو، نيكولاس وديفيز، غاري (2012). المرجع في تربية الموهوبين. ترجمة: صالح محمود أبو جادو ومحمود محمد أبو جادو. الرياض: مكتبة العبيكان للنشر والتوزيع.
الكفوي، أبو البقاء (1418) معجم المصطلحات والفروق اللغوية (ط.2). بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة.
مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط. ط (4)، القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.
المحضار، رجاء سيد علي (2018) القيم الإسلامية وسبل تعزيزها. مجلة كلية التربية.33 (7). 239- 279.
مخيمر، سمير (2013) الحاجات النفسية والاجتماعية والتربوية للطلبة الموهوبين من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر معلميهم بمدينة غزة. مجلة جامعة الأقصى. 17(1)، 107-153
موسى، سعيد (2014) فاعلية برنامج مقترح قائم على القصص لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية. 6 (17)،15-88.
مؤسسة موهبة (2020)
الميداني، أبو الفضل.(1893) مجمع الأمثال المؤلف المطبعة الخيرية.
الهاشمي، محمد علي (2010) شخصية المسلم كما يصوغها الإسلام في الكتاب والسنة (ط.16). بيروت، لبنان: دار البشائر الإسلامية.
ثانيًا: المراجع الأجنبية
Barker, R. (1991). The social work dictionary. Washington DC. NASW Press.
Corwith, S., Guilbault, K., Lurz, P., Ash, J., Johnsen,S., Pratt,D,. Cotabish, A., Kessel, S., Scott-Tunkin, Z., Dailey, D., Lee,C.W.(2019) Gifted program Standards. Washington, D C: National Association for Gifted Children
Marland, Jr. (1971). EDUCATION OF THE GIFTED AND TALENTED VOLUME 1: REPORT TO THE CONGRESS OF THE UNITED STATES BY THE U.S. COMMISSIONER OF EDUCATION.
Renzulli, J. S., Callahan, C. M., & Gubbins, E. J. (2014). Laying the base for the future: One cornerstone of the Javits Act. Journal of Advanced Academics, 25, 338-348. doi: 10.1177/1932202X14542686
Silverman, L.K., (1993). Counseling the gifted and talented. Denuer love publishing.