دور بيئة الروضة واستراتيجيات التعلم والتعليم في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات الاستعداد للقراءة من وجهة نظر معلمات الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

     هدفت الدراسة للكشف عن دور بيئة الروضة واستراتيجيات التعلم والتعليم في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات الاستعداد للقراءة. كما هدفت الدراسة إلى معرفة فيما إذا كان هناك فروقاً دالة احصائياً في دور بيئة الروضة واستراتيجيات التعلم والتعليم في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات الاستعداد للقراءة تعزى لمتغيرات (الخبرة التدريسية، المؤهل العلمي). لتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تم حصر شامل  لمجتمع الدراسة من جميع معلمات الروضة في المدارس الحكومية في تربية لواء سحاب والموقر، والبالغ عددهن ((125 معلمة. بينت النتائج أنّ دور بيئة الروضة في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات الاستعداد للقراءة من وجهة نظر معلمات الروضة جاء بمستوى مرتفع. كما بينت النتائج أنّ دور استراتيجيات التعلم والتعليم في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات الاستعداد للقراءة من وجهة نظر معلمات الروضة جاء بمستوى مرتفع. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) في تقديرات معلمات الروضة لدور بيئة الروضة في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات الاستعداد للقراءة تُعزى لمتغيرات (الخبرة التدريسية، والمؤهل العلمي)، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) في تقديرات معلمات الروضة لدور استراتيجيات التعلم والتعليم في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات الاستعداد للقراءة تُعزى لمتغيرات (الخبرة التدريسية، والمؤهل العلمي). وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ، فقد أوصت الدراسة بضرورة توفير أماكن مناسبة في حديقة المدرسة ليتمكن الاطفال من تطبيق نشاطات متنوعة خارج الغرفة الصفية كالرسم وقراءة القصص المدرسية.

البجة ، عبد الفتاح (2003). تعليم الاطفال المهارات القرائية والكتابية ط 2، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
بدر، سهام محمد (2010). مدخل إلى رياض الأطفال. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الخالدي، مريم ارشيد (2008). مدخل إلى رياض الأطفال. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
الدهان، لمى رزاق (2014). مدى تقبل الأطفال بيئتهم الصفية في الرياض الحكومية والأهلية, مجلة البحوث التربوية والنفسية،(41)، 143- 170.
رمضان، دينا شوقي (2018). اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو استخدام القصص المصورة لتنمية استعداد طفل الروضة للقراءة, مجلة الطفولة، 28، 732- 760.
سريوة، حنان خليل (2013). دور مؤسسات رياض الأطفال في تحقيق أهداف الطفولة المبكرة     ( المعرفية والنفس حركية الوجدانية) من وجهة نظر المعلمات في لواء عين الباشا. (رسالة ماجستير), جامعة الشرق الأوسط، عمان.
سليمان، نايف ؛ والحموز محمد ؛ والشناوي، محمد ؛ والبكري ، أمل (٢٠٠١). أساليب تعليم الأطفال القراءة والكتابـة. ط1، عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع والطباعة.
الشريف، سحر ناصر (2007). دور بيئة الروضة في إكساب الأطفال بعض مهارات الاستعداد للقراءة. (رسالة ماجستير), جامعة الملك سعود، السعودية.
صالح، جعفر عوض (2015). الضوء على استراتيجيات تعلم الأطفال الشائعة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال الخاصة. (رسالة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
عبد الله، عبد الرحيم صالح (2002). تعليم اللغة في منهج تربية الطفولة المبكرة في المنزل والروضة والمدرسة. ط2، الكويت: مكتبة الفلاح.
العمراني، عبد الغني محمد، (2014). مشكلات أطفال ما قبل المدرسة أساليب المساعدة فيها،ط1، صنعاء: دار الكتاب الجامعي.
العناني، حنان عبد الحميد (2018). اللعب عند الأطفال الأسس النظرية والتطبيقية. ط11، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
القحطاني، فاطمة (2019). بعض مظاهر صعوبات القراءة في مرحلة رياض الأطفال في الدراسات العربية والأجنبية وسبل علاجها : دراسة نظرية , مجلة العلوم التربوية والنفسية،5 (3)98- 81
القضاة، محمد ؛ والترتوري، محمد (2006). تنمية مهارات اللغة والاستعداد القرائي عند طفل الروضة. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
قطامي، يوسف (2016). استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية. ط2، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
المومني، محمد أحمد ؛ وخضير، را ئد محمود ؛ والخوالدة، محمد علي ؛ والرفاعي، أروى عبد المنعم (2017). مستوى الاستعداد القرائي لدى طلبة التمهيدي الثاني في رياض الأطفال في الأردن دراسات. العلوم التربوية،  44 (2) 2. 283-297.
ميخائيل، امطانيوس (2004). بعض دلالات الثبات والصدق للصورة العربية لقائمة البيئة الصفية في الجامعات والمعاهد, مجلة جامعة دمشق،20 (1)، 63- 105.
وزارة التربية والتعليم (2007). الكتاب المرجعي لمعلمة رياض الأطفال.عمان: إدارة المناهج والكتب المدرسية.
 
المراجع الأجنبية
Daley,(2010). Are They Ready? An Investigation of the Reading Readiness Deficiencies of Kindergarten Students, ProQuest LLC. 789 East Eisenhower Parkway, P.O. Box 1346, Ann Arbor, MI 48106. Tel: 800-521-0600; Web site: http://www.proquest.com/enUS/products/dissertations/individuals.shtml
Greenfield, D. B., Jirout, J., Dominguez, X., Greenberg, A., Maier, M., & Fuccillo, J. (2009). Science in the preschool classroom: A programmatic research agenda to improve science readiness. Early Education and Development, 20(2), 238-264. https://doi.org/10.1080/10409280802595441
Lash, (2000). Teaching Strategies for Students with Brain Injuries TBI Challenge، 4(2)،11-39.
Snow، C.، Burns، M.، & Griffin، P. (1998). Preventing reading  difficulties in young children. Washington، DC: National   Academy.