فاعلية المسرح التعليمي في تحقيق أهداف الخبرات برياض الأطفال (دراســـة ميدانية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة رفاعة - السودان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ رياض الأطفال المساعد، كلية التربية، جامعة البُطانة، السودان

المستخلص

تهدف الدراسة التعرف على فاعلية المسرح التعليمي في تحقيق أهداف خبرات رياض الأطفال، يتكون مجتمع الدراسة من معلمات رياض الأطفال بمدينة رفاعة بولاية الجزيرة بالسودان للعام الدراسي2019-2020م ، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفيّ التّحليليّ، من خلال استخدام أداةً الاستبانة، تتكوّن عينة الدّراسة من عدد (120) معلّمة، تم اختيارهنّ بالطريقة العشوائيّة البسيطة، ولمعالجة البيانات إحصائيّاً تم استخدام برنامج الحزم الإحصائيّة للعّلوم الاجتماعيّة (SPSS)، ومن النتائج التي خرجت بها الدّراسة: تحققت فاعلية  المسرح التعليمي  في تحقيق لأهداف الخبرات برياض الأطفال بوسط حسابي (2.82) و بدرجة مرتفعة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمات  في درجة تحقيق المسرح التعليمي لأهداف الخبرات برياض الأطفال تعزى لمتغيرات: ( نوع الروضة، المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة). ومن أهم التّوصيات خرجت بها الدّراسة: ضرورة الاهتمام بتفعيل المسرح التعليمي برياض الأطفال؛ وذلك بتأهيل المعلمات وتدريبهن، وبتهيئة البيئة التعليمية التّعليميّة بالصورة المطلوبة وبالوسائل التّعليميّة المواكبة لمتطلبات تعليم الأطفال، وقدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات .