إن طرحنا لقضية المقاربات و المناهج البحثية في علوم الإعلام و الاتصال بصفة عامة من جهة و بصفة خاصة في جامعات و مراكز دول العالم العربي من جهة أخرى لم يكن محضى الصدفة بل كان نابع من جملة الإشكاليات و التساؤلات المطروحة حول بناء هذا الواقع المنهجي الهش، خاصة في بحوث الإعلام و الاتصال ،و الاختلاف الواضح في موضوع التأسيس المنهجي و الأطر المعرفية الذي يظهر في المستويين الفكري و الإبستمولوجي للأطر المعرفية و الفكرية لها،لذا يستلزم الاهتمام الجاد بوضع أو حالة علوم الإعلام و الاتصال في الوطن العربي . و على هذا الأساس فلا بد أن نوضح و نهتم بالجدل القائم حول هذه القضية التي أرقت العديد من الباحثين و المهتمين بعلوم الإعلام و الاتصال في الوطن العربي خاصة بعدما أصبحت علم قائم بذاته حيث أننا لا يمكن تفسير هذه المناهج و المقاربات من فراغ ، لأنها تتطلب استكشاف الواقع الإمبريقي للجامعات العربية و تحتاج كذلك إلى منظومة مفاهيمية أو إعادة النظر في النظريات التي أنتجتها طبيعة المجتمعات العربية
سعداوي, فاطمة الزهراء. (2023). المقاربات و المناهج البحثية في علوم الإعلام والاتصال مفاهيم و نماذج. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 6(23), 11-34. doi: 10.21608/jacc.2023.281555
MLA
فاطمة الزهراء سعداوي. "المقاربات و المناهج البحثية في علوم الإعلام والاتصال مفاهيم و نماذج". المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 6, 23, 2023, 11-34. doi: 10.21608/jacc.2023.281555
HARVARD
سعداوي, فاطمة الزهراء. (2023). 'المقاربات و المناهج البحثية في علوم الإعلام والاتصال مفاهيم و نماذج', المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 6(23), pp. 11-34. doi: 10.21608/jacc.2023.281555
VANCOUVER
سعداوي, فاطمة الزهراء. المقاربات و المناهج البحثية في علوم الإعلام والاتصال مفاهيم و نماذج. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 2023; 6(23): 11-34. doi: 10.21608/jacc.2023.281555