فـاعـلـيـة استراتيجية القصص الرقمية فـي تنميـة مهــارات التحدث لـدى تـلاميـذ الحلقــة الثالثـة مـن التعليـم الأسـاسي فـي الجمهوريـة اليمنيـة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه، كلية التربية، جامعة صنعاء، اليمن

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فـاعـلـيـة استراتيجية القصص الرقمية فـي تنميـة مهــارات التحدث  لـدى تـلاميـذ الحلقــة الثالثـة مـن التعليـم الأسـاسـي فـي الجمهوريـة اليمنيـة، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمة بمهارات التحدث اللازمة لتلاميذ الصف السابع الأساسي، ووحدة تعليمية في القصص الرقمية، واختبار في مهارات التحدث، بالإضافة إلى دليل المعلم لتدريس الوحدة التعليمية، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذة، من تلميذات الصف السابع الأساسي، تم اختيارهن من مدرستي:(البتول للبنات)، و(حليمة السعدية للبنات) بمديرية الثورة التعليمية بأمانة العاصمة صنعاء، وتوزيعهن إلى مجموعتين: مجموعة (تجريبية)، و مجموعة (ضابطة)، حيث تمثل الشعبة (أ) في مدرسة (البتول للبنات) المجموعة التجريبية، والتي تم تدريسها باستخدام استراتيجية القصص الرقمية، وبلغ عددها (30) تلميذة، بينما تمثل الشعبة(أ) المجموعة الضابطة في مدرسة (حليمة السعدية للبنات)، والتي تم تدريسها بالطريقة المعتادة، وبلغ عددها (30) تلميذة، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات استجابات المجموعة التجريبية والضابطة على اختبار مهارات التحدث في التطبيق البعدي لدى تلميذات الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية القصص الرقمية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات المجموعة التجريبية على اختبار مهارات التحدث في التطبيقين القبلي والبعدي لدى تلميذات الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية القصص الرقمية.