فعالية برنامج مقترح لإكساب أطفال الروضة بعض مفاهيم القياس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال - كلية التربية - جامعة الملك فيصل

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية البرنامج المقترح في إكساب الأطفال عينة البحث بعض مفاهيم القياس (الطول - الحجم - السعة - السرعة - الزمن - الكتلة)، وتم التطبيق على عينة مكونة من (30) طفلاً وطفلة تم اختيارهم بشكل عشوائي من الروضة الملحقة بالابتدائية الثالثة بالهفوف في محافظة الاحساء. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي لملائمته للبحث، حيث تمثلت أداة الدراسة في برنامج مقترح لإكساب الأطفال مفاهيم القياس (الطول - الحجم - السعة - السرعة - الزمن - الكتلة) من إعداد الباحثة، واختبار قبلي وبعدي لقياس اكتساب القياس من إعداد الباحثة أيضاً. وتشير أهم النتائج الى فعالية البرنامج حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال في الاختبار القبلي والبعدي لمفاهيم القياس المحددة لصالح التطبيق البعدي. وعلى ضوء النتائج، توصي الدراسة بضرورة تدريب المعلمات على اكساب الأطفال مفاهيم القياس بطرق إجرائية بعيداً عن الطرق النظرية لصعوبة فهم هذه المفاهيم في هذه المرحلة العمرية من 5 الى 6 سنوات.