دور الألعاب التنافسية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة ماجستير التربية في الطفولة المبكرة - كلية التربية- جامعة الملك فيصل

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الألعاب التنافسية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية من وجهة نظر معلمات الصفوف الأولية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (٦٠) معلمة من معلمات الصفوف الأولية بمدينة الهفوف، وتم تطبيق الاستبيان بعد التأكد من صدقة وثباتة وأصبح بصورته النهائية مكون من (٤٠) فقرة مقسم الى أربعة محاور ( المهارات الاجتماعية الشخصية، ومهارات المبادرة التفاعلية، ومهارات الاستجابة التفاعلية)، و أظهرت النتائج أن الألعاب التنافسية لها تأثير في مرحلة الصفوف الأولية فقد جاء المتوسط الحسابي (٤،١١) بدرجة عالية في محور الاستجابة التفاعلية، يليها محور المبادرة التفاعلية بمتوسط حسابي (٤،٠٥) بدرجة عالية، يليها محور المهارات الاجتماعية الشخصية بمتوسط حسابي (٣،٩٧٨) بدرجة عالية، وأوصت الباحثة التنويع في الألعاب التنافسية وخاصة النابعة من البيئة التي يعيش فيها الطفل، العمل على اشباع حاجات الطفل الحركية ضمن الألعاب التنافسية بما يتناسب مع ميول الطفل واتجاهاته، لاهتمام بمعلمة الروضة وتدريبها على تصميم العاب تنافسيه تساهم في نمو المهارات الاجتماعية الشخصية ومهارات المبادرة التفاعلية، ومهارات الاستجابة التفاعلية.