فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية المشروعات لتأهيل أطفال الصف الأول ابتدائي للوظائف المستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك فيصل - كلية التربية - قسم رياض الأطفال

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج قائم على استراتيجية المشروعات لتأهيل الطلاب للمهن المستقبلية، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت العينة من (١٧) طالب في الصف الأول ابتدائي في المدرسة الثانية بالهفوف للطفولة المبكرة وقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد برنامج المهن المستقبلية، واختبار مصورة لقياس معرفة الأطفال بالمهن المستقبلية، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح وقبول الفرضية التي تنص على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في القياس القبلي والبعدي لمقياس المهن المستقبلية لصالح المقياس البعدي، ومن أهم التوصيات: عمل برامج تدريبية للمعلمات عن طرق اكساب الأطفال المعرفة حول المهن المختلفة والمهمة مستقبلياً