هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة التي يمكن أن تربط أسلوب المعاملة الوالدية (الديمقراطي- التسلطي والإهمال- الحماية الزائدة) في تقدير الذات لدى الطفل، وقد أجريت الدراسة باتباع المنهج الوصفي الارتباطي على عينة قوامها (٥٠) طفلاً وطفلة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، جميعهم في مرحلة التمهيدي تتراوح أعمارهم من (٥ - ٦) سنوات بواقع (١٢) طفلة و(٣٨) طفلاً. و(٥٠) ولي أمر، وتم تطبيق استبيان المعاملة الوالدية على أولياء الأمور، وبطاقة ملاحظة تقدير الذات لدى الطفل، وكانت أبرز النتائج أن معامل الارتباط بين الأسلوب الديمقراطي وتقدير الذات جاءت بدرجة موجبة وعلاقة طردية، لذلك توجد علاقة ارتباطية بين تقدير الذات والأسلوب الديمقراطي. ويتضح أن معامل الارتباط بين تقدير الذات والأسلوب التسلطي والإهمال سالب، أي كلما زاد الأسلوب التسلطي كلما قل تقدير الطفل لذاته. وكذلك أن هناك علاقة ارتباط سالبة بين أسلوب الحماية الزائدة وتقدير الذات.