فاعلية برنامج قائم على التجارب العلمية لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة ماجستير التربية في الطفولة المبكرة جامعة الملك فيصل

المستخلص

           يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التجارب العلمية لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني الابتدائي، واستخدم المنهج شبه التجريبي لملائمته لطبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من طلاب الصف الثاني الابتدائي وعددهم (١٦) طالب بالابتدائية الثانية بالهفوف، وتم جمع البيانات بواسطة بطاقة الملاحظة (المفاهيم الفيزيائية) بعد التأكد من صدقها وثباتها، واظهرت النتائج ان البرنامج القائم على التجارب العلمية لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية له اثر كبير و دور فعال للطلاب فقد جاء المتوسط الحسابي (٣٠.٨١) وانحراف معياري (٤.١٣٥) بدرجة كبير جداً لمفهوم المغناطيس، وجاء المتوسط الحسابي (٣٢.٧٥) وانحراف معياري (٣.٠٤٤) بدرجة كبير جداً لمفهوم الانتشار، جاء المتوسط الحسابي (٣٢،٠٦) وانحراف معياري (٣.٤١٥) بدرجة كبير جداً لمفهوم الهواء، وأوصى البحث بالاتي: -تذليل الصعوباتلتي تحـول دون اسـتخدام التجارب العلمية لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية فـي تـدريس الصفوف الأولية.-لفت انظار معلمات الصفوف الأولية بأهمية استخدام التجارب العلمية لتنمية المفاهيم الفيزيائية؛ لما لها من دور هام في تنمية عقل الطالب.