فاعلية برنامج مقترح باستخدام اللعب الدرامي لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لتلاميذ الصف الأول الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح باستخدام اللعب الدرامي لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لتلاميذ الصف الأول الابتدائي، باستخدام المنهج شبة التجريبي و أدوات الدراسة المكونة من البرنامج المقترح و الاختبار لقياس مهارتي الاستماع والتحدث، وتكونت عينة الدراسة من (26) تلميذًا من الصف الأول الابتدائي في منطقة نجران، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وأظهرت نتائج الدراسة: أن الدرجة الكلية لفاعلية البرنامج المقترح جات بدرجة كبيرة، وكما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة الإحصائية بين درجات اطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق اختبار مهارتي الاستماع والتحدث لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بأهمية  عقد دورات تدريبية لمعلمات الطفولة المبكرة في كيفية استخدام استراتيجية اللعب الدرامي وتطويعها داخل العملية التعليمية.