فاعلية تدريس برنامج وفق نموذج ياجر (yager) البنائي في تنمية مهارات التفكير التخيلي من خلال النصوص الأدبية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بالجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوره بكلية التربية. جامعة صنعاء. اليمن

المستخلص

     هدف البحث إلى معرفة فاعلية تدريس برنامج وفق نموذج ياجر (yager ) البنائي في تنمية مهارات التفكير التخيلي من خلال النصوص الأدبية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الجمهورية اليمنية , معتمدًا على المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة البحث من (90) طالبة, قسمت بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية؛ درست النصوص الأدبية باستخدام برنامج مصمم وفقًا لنموذج ياجر(yager) البنائي لتنمية مهارات التفكير التخيلي , ودرست المجموعة الضابطة النصوص الأدبية بالطريقة الاعتيادية (التقليدية), ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمة بمهارات التفكير التخيلي, واختبارًا لقياس مهارات التفكير التخيلي, والتأكد من صدقه, وثباته, ثمّ أعدت برنامجًا مصممًا وفقًا لنموذج ياجر(   yager) البنائي في تنمية مهارات التفكير التخيلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي, وقد تمّ إعداد البرنامج ليكون مرشدًا للمعلم لتنفيذه , وأعدت الباحثة كتاب الطالب, وبعد تطبيق  البرنامج, واختبار التفكير التخيلي قبليًا, وبعديًا, أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٫05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التخيلي لصالح المجموعة التجريبية, وتعزى النتيجة لفاعلية البرنامج المصمم وفقًا لنموذج ياجر(yager) البنائي. وتوصي الباحثة: بتصميم  برامج تدريبية لمعلمي, ومعلمات اللغة العربية في الميدان لتدريبهم على استخدام نموذج ياجر (yager) البنائي؛ لتنمية مهارات التفكير التخيلي في مراحل التعليم المختلفة.