واقع الالتزام التنظيمي لدى مديرات مدارس الطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإدارة التربوية، كلية الدراسات التربوية ، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة

المستخلص

          هدفت الدراسة التعرف على واقع الالتزام العاطفي الوجداني و واقع الالتزام المعياري الأخلاقي و واقع الالتزام المستمر لدى مديرات مدارس الطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات. والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة البحث حول مستوى الالتزام التنظيمي لدى مديرات مدارس الطفولة المبكرة تعزى لاختلاف متغيري التخصص وعدد سنوات الخبرة في التدريس. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي تكّون مجتمع البحث من جميع معلمات المدارس الحكومية للطفولة المبكرة بمدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهن (528) معلمة، وذلك بحسب إحصائية الإدارة العامة للتعليم بمدينة مكة المكرمة للعام الدراسي (2021-2022م). وقد أكدت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات المعلمات حول مستوى الالتزام التنظيمي بأبعاده الثلاثة (العاطفي الوجداني، المعياري الأخلاقي، والمستمر) لدى مديرات مدارس الطفولة المبكرة تعزى لاختلاف متغير (التخصص)، وكانت هذه الفروق لصالح المعلمات اللاتي تخصصهن (أدبي). كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات استجابات المعلمات حول مستوى الالتزام التنظيمي بأبعاده الثلاثة (العاطفي الوجداني، المعياري الأخلاقي، والمستمر) لدى مديرات مدارس الطفولة المبكرة تعزى لاختلاف متغير (عدد سنوات الخبرة في التدريس)، وكانت هذه الفروق لصالح المعلمات أصحاب سنوات الخبرة (10 سنوات فأكثر) مقابلَ كلٍ من المعلمات أصحاب سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات) و (من 5 إلى أقل من 10 سنوات).