فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القصة في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه، كلية التربية، جامعة صنعاء، اليمن

2 باحث، كلية التربية، جامعة صنعاء، اليمن

المستخلص

هدف البحث الى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القصة في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي، واقتصرت عينة البحث على (95) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الأساسي، وقسمت العينة بطريقة عشوائية الى مجموعتين متكافئتين (تجريبية  وضابطة)، بلغ عدد المجموعة التجريبية (47) تلميذة ، والضابطة (48) تلميذة، ولتحقيق هدف البحث أعد الباحثان قائمة بمهارات التفكير التأملي، وبرنامجًا قائمًا على استراتيجية القصة، ودليل المعلم، وكتاب تلميذ، واختبارًا في مهارات التفكير التأملي، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين (التجريبية – الضابطة) في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي - البعدي) لاختبار مهارات التفكير التأملي لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بتضمين القصص  في المناهج الدراسية، وتدعيمها بالأنشطة المتنوعة التي تنمي مهارات التفكير التأملي لدى التلاميذ، وتدريب المعلمين على استخدام الاستراتيجيات الحديثة في التعليم ولا سيما استراتيجية القصة.