درجة توظيف برنامج "ريالي" لتنمية مهارات الوعي المالي من وجهة نظر ‏معلمات الرياضيات للصف الثالث الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للكشف عن درجة توظيف برنامج "ريالي" لتنمية مهارات الوعي المالي من وجهة نظر معلمات الرياضيات للصف الثالث الابتدائي ، باستخدام المنهج الوصفي، حيث تمثلت أداة الدراسة في استبيان مكون من (26) فقرة موزعة على (4) محاور وهي (التخطيط المالي-الادخار-الكرامة المالية-الاستثمار) ، وبلغت عينة الدراسة (112) من معلمات الرياضيات للصف الثالث الابتدائي في مدارس مدينة غرب الدمام في المملكة العربية السعودية، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة توظيف برنامج "ريالي لتنمية مهارات الوعي المالي من وجهة نظر معلمات الرياضيات للصف الثالث الابتدائي جاءت بمتوسط حسابي بلغ (4.31) بدرجة كبيرة، جاءت  مهارة الادخار بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (4.44) بدرجة كبيرة، يليها مهارة التخطيط المالي بمتوسط حسابي بلغ(4.37) بدرجة كبيرة، ثم يليها مهارة الكرامة المالية بمتوسط حسابي بلغ (4.28) بدرجة كبيرة،  وجاءت بالمرتبة الأخيرة مهارة الاستثمار بمتوسط حسابي بلغ (4.19) بدرجة كبيرة، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تطبيق ورش عمل للأطفال في سن مبكر عن أهمية الاستثمار والعائد الاقتصادي على الصعيد الشخصي والدولي، وأيضًا توصي بـتقديم ورش عمل لأولياء الأمور لمرحلة الطفولة المبكرة لتوعيتهم حول أهمية تنمية مهارات الوعي المالية من سن مبكر.